عاجل

توقيف يوسف قنديل 15 يوماً وإسناد عدة تهم جنائية إليه

ارادة ملكية بالموافقة على تشكيل الحكومة - صور واسماء

ارادة ملكية بالموافقة على تشكيل الحكومة  - صور واسماء

عمان - السوسنة - صدرت الإرادة الملكية السامية اليوم السبت بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور عبدالله النسور.

وفيما يلي نص الإرادة الملكية السامية: "نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بناء على استقالة دولة الدكتور عبدالله النسور، وبعد الإطلاع على المادة (35) من الدستور، نأمر بما هو آت:

1. يعين دولة الدكتور عبدالله النسور رئيسا للوزراء ووزيرا للدفاع وبناء على تنسيب الرئيس المشار إليه:

2. يعين معالي الدكتور أمين محمود وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي

3. يعين معالي السيد ناصر جودة وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين

4. يعين معالي السيد حسين هزاع المجالي وزيرا للداخلية ووزيرا للشؤون البلدية

5. يعين معالي الدكتور محمد الوحش وزيرا للتربية والتعليم

6. يعين معالي الدكتور حاتم حافظ الحلواني وزيرا للصناعة والتجارة والتموين ووزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

7. يعين معالي الدكتور حازم الناصر وزيرا للمياه والري ووزيرا للزراعة

8. يعين معالي الدكتور أمية طوقان وزيرا للمالية

9. يعين معالي الدكتور خليف الخوالدة وزيرا لتطوير القطاع العام

10. يعين معالي الدكتور محمد نوح القضاة وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية

11. يعين معالي الدكتور نضال مرضي القطامين وزيرا للعمل ووزيرا للنقل

12. يعين معالي الدكتور أحمد زيادات وزيرا للعدل ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء

13. يعين معالي المهندس وليد المصري وزيرا للأشغال العامة والإسكان

14. يعين معالي الدكتور إبراهيم سيف وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي ووزيرا للسياحة والآثار

15. يعين معالي الدكتور محمد حسين المومني وزير دولة لشؤون الإعلام ووزيرا للشؤون السياسية والبرلمانية

16. تعين معالي السيدة ريم ممدوح أبو حسان وزيرا للتنمية الاجتماعية

17. يعين معالي الأستاذ الدكتور مجلي محيلان وزيرا للصحة ووزيرا للبيئة

18. يعين معالي المهندس مالك عطالله الكباريتي وزيرا للطاقة والثروة المعدنية

19. يعين معالي الدكتور بركات عوجان وزيرا للثقافة

صدر عن قصرنا رغدان العامر في الثامن عشر من جمادى الأولى سنة 1434 هجرية، الموافق للثلاثين من آذار سنة 2013 ميلادية".

وأدى رئيس الوزراء والوزراء اليمين الدستورية أمام جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور رئيس الديوان الملكي الهاشمي، وعدد من أصحاب السمو الأمراء، ومدير مكتب جلالة الملك، ومستشاري جلالته، وأمين عام الديوان الملكي الهاشمي.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور رفع إلى مقام جلالة الملك عبدالله الثاني رد الحكومة التالي على كتاب التكليف السامي. وفيما يلي نصه: بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي صاحب الجلالة الهاشميّة، الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، حفظه الله وأيده حامياً للأردن واستقراره وازدهاره، ورائداً للعملية الإصلاحية.

السلام عليكم، عميدَ آل البيت الأطهار، ورحمة الله وبركاته، وبعد،

إن الفريق الحكومي يستند في رده على كتاب التكليف السامي، الذي يتشرف برفعه إلى مقامكم اليوم، إلى جملة المبادئ والرؤى والتوجيهات التي عبرتم عنها في عدة وثائق وطنية تأسيسية، تمثل رؤيتكم لانطلاق نهج الحكومات البرلمانية والتحول الديمقراطي، ومن أبرزها : كتاب التكليف السامي، وخطاب العرش، والأوراق النقاشية الملكية، فالحكومة مرتكزة إلى هذه الوثائق في بلورة برنامج عمل حكومي شامل، وبعيد المدى، يوفر نقاطاً مرجعية لعملها، ويؤسس لعلاقة تعاونية وإيجابية مع السلطة التشريعية.

كما ستسعى الحكومة، تباعاً، لنيل ثقة نواب الشعب حتى تتمكن من ترجمة برنامجها الذي يخدم المواطنين، مستندين بذلك إلى فهم عميق لما أشرتم إليه جلالتكم، كمتطلب رئيس للاستقرار الحكومي والنيابي، "طالما ظلت الحكومة تحظى بثقة مجلس النواب، وطالما حافظ المجلس على ثقة الشعب".

مولاي صاحب جلالة، لقد شكل تقرير المشاورات النيابية المرفوع إلى جلالتكم من رئاسة ديوانكم الملكي الهاشمي العامر، والذي جاء تجسيداً لنهج المشاورات الذي اختطتموه، نبراساً في عملية التشاور مع أعضاء مجلس النواب، لاختيار الفريق الوزاري وإعداد البرنامج الحكومي، ما ساهم في إثراء هذه العملية وترسيخ أطرها.

إن الحكومة ستكون ملتزمة بتوجيهات جلالتكم لترجمة تطلعات المواطنين، وستعمل بأعلى مستويات التعاون مع الزملاء في السلطة التشريعية من أجل مواءمة بعض التشريعات مع التعديلات الدستورية، وإنجاز قوانين ذات أولوية، وفي مقدمتها : الكسب غير المشروع، والتقاعد المدني، وضريبة الدخل، والمالكين والمستأجرين، وحماية المستهلك، والاستثمار والشراكة بين القطاعين العام والخاص، والعمل والضمان الاجتماعي.

كما تعي الحكومة حرص جلالتكم على أن يترسخ الإصلاح السياسي ضمن ثوابت العمل الحكومي، لتحقيق المزيد من المكتسبات والإنجازات المعززة لديمقراطية الأردن والمستجيبة لطموحات شعبكم الوفي، وعليه، فإن الحكومة ملتزمة بنهج التشاور والحوار مع سائر الفعاليات الوطنية، والقوى السياسية للوقوف على توجهاتهم إزاء القضايا الوطنية، والاستفادة من خبراتهم في التعامل معها، ترجمة لتوجيهكم بأن يكون عنوان المرحلة "تعظيم المشاركة الشعبية في عملية صنع القرار، وصون الجبهة الداخلية، وتحقيق المصلحة العامة".

وفي ذات السياق، فإن الحكومة تتحمل مسؤوليتها في تنمية الحياة السياسية، وتشجيع المواطنين على الانخراط فيها، وستكون علاقتنا تشاركية وتكاملية مع مؤسسات المجتمع المدني، والأحزاب، والنقابات، ووسائل الإعلام، لتحقيق أهدافها المجتمعية النبيلة، وفي مقدمتها تطوير التشريعات الناظمة للحياة السياسية، وصولاً إلى قانون انتخاب توافقي، وقانون أحزاب يعزز مشاركتها في صنع القرار.

أما فيما يتعلق بأسلوب العمل الحكومي، والذي دعوتم إلى تحديثه بشكل شمولي عبر "ثورة بيضاء"، فإن الحكومة ستعمل بكل جدية من أجل الارتقاء بنوعية الخدمات الحكومية، وعدالة وصولها إلى جميع المواطنين، خاصة قطاعات الصحة والتعليم والتدريب والتشغيل. وسيبقى ثابتا من ثوابت ثورتكم البيضاء، يا سيدي، تجذير ثقافة عمل عام قائمة على الشفافية، وقبول المساءلة، والإيمان بالعدالة والجدارة وتكافؤ الفرص، والجدية في محاربة الفساد والواسطة والمحسوبية، واعتماد العمل الميداني سبيلا للتواصل مع المواطنين والانفتاح عليهم، وذلك ترجمة للهدف الذي حددتموه، ألا وهو "استعادة ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة".

وسيشمل التشاور والانفتاح إزاء جميع الأطراف المعنية، وفي مقدمتها المجتمعات المحلية، لدى وضع الخطط والاستراتيجيات، من أجل ضمان تنفيذها بأسلوب يلبي أولويات المجتمعات المحلية، وسيتم ذلك وفق جداول تنفيذ زمنية واضحة ومعلنة للمواطنين، سعياً لأن يكون هذا التوجه معياراً أساسياً في تقييم أداء الحكومة.

لقد وجهتم جلالتكم غير مرّة، إلى أهمية الإسراع في إنضاج مشروع اللامركزية، وستسعى الحكومة إلى ضمان أعلى درجات المشاركة الشعبية في صناعة القرارات المحلية، وتوزيع عادل لمكتسبات التنمية، كما أن الحكومة ماضية في الإعداد للانتخابات البلدية كاستحقاق ديمقراطي، وخدمي أساسي، وفرصة لتسريع التنمية المحلية.

صاحب الجلالة، إن الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها، ستكون حافزا للحكومة على العمل الدؤوب والسريع، لتحفيز النمو والخروج من هذه التحديات باقتصاد وطني أقوى، والحكومة مستمرة في إتباع برنامج إصلاح اقتصادي ومالي يمنع كل أشكال الهدر، ويضبط الإنفاق العام وعجز الموازنة العامة، من أجل تمتين الثقة بالاقتصاد والسياسة المالية والمحافظة على الاستقرار النقدي.

وستعمل الحكومة على أن تكون علاقتها بالقطاع الخاص، قائمة على أسس الشراكة والتكامل الحقيقي، وتقدم من خلالها خدمات أساسية نوعية، لتحفيز بيئة الأعمال، وتوفير أرضية استثمارية تنافسية، لجذب القطاع الخاص المحلي والعربي والأجنبي، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام يوفر فرص العمل للأردنيين، وسيتم تحقيق كل ذلك وفق نظرة شمولية تتوخى توزيعا عادلا لمكتسبات التنمية على كل المحافظات.

وستبني الحكومة على ما تراكم من إنجازات، خاصة تلك التي حققها الفريق الحكومي الأخير بتوجيهكم، والمرتبطة بجهود تعزيز منظومة النزاهة الوطنية، ومراجعة وتقييم السياسات الاقتصادية، ومن بينها عمليات الخصخصة منذ عام 1989.

وستحرص الحكومة، يا سيدي، على محاربة الفقر والبطالة وحماية المستهلك، ودعم الطبقة الوسطى من أجل توسيعها وتمكينها، وستكون متطلبات الأمن الغذائي والمائي ومواجهة تحدي الطاقة من المحاور الأساسية لبرنامج الحكومة الاقتصادي، وسنعمل على تطوير رؤية شمولية لهذه التحديات، تعتمد على التخطيط بعيد المدى، وتنويع الخيارات والمصادر، وتنفيذ المشاريع الكبرى، لتلبية احتياجات أجيال الحاضر والمستقبل، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص، على أسس شفافة وعادلة.

سيدي صاحب الجلالة، ستعمل الحكومة بكل حرص من أجل تعميق وترسيخ التضامن العربي عبر تواصل التنسيق والتشاور والعمل المشترك، والسعي إلى مأسسته على قواعد الأخوة الطيبة، والمصالح المتبادلة، وتكامل الإمكانات والأدوار، ولن نتردد لحظة في دعم قضية العرب والمسلمين الأولى، القضية الفلسطينية، وستستمر الحكومة في دعم الشعب الفلسطيني لتمكينه من نيل حقوقه، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني، مستندين بذلك إلى عزم جلالتكم وحرص قيادتنا الهاشمية الشجاعة على قضايا العروبة والإسلام، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

إن الجيش العربي المصطفوي، يسطِّر كل يوم قصص البطولة والإيثار في حماية الوطن، والذود عن الإنسانية، بقيادتكم الحكيمة، وقد أثبتت التطورات الإقليمية أن الجيوش والمؤسسات الأمنية الوطنية المحترفة هي من المقومات الأساسية للاستقرار السياسي، وعليه، فإن الحكومة ستعكف على العمل من أجل تزويد الجيش العربي وسائر المؤسسات الأمنية بأفضل وسائل التسليح والإعداد والتدريب، وتوفير سبل العيش الكريم لجميع أفرادها ومنتسبيها، فهم حماة الوطن وحراس إنجازاته.

صاحب الجلالة، إن الآلية الديمقراطية التي انتهجتموها لتشكيل الحكومات، قد رتبت على من يتصدر العمل التنفيذي مسؤولية وطنية وتاريخية، تتطلب الارتقاء في الأداء تنفيذاً لرؤاكم الإصلاحية، وعليه، جاء اجتهادي في تشكيل فريق وزاري متجانس، ليشاركني المسؤولية، ولنقدم أداء وطنياً يتمتع بأعلى درجات النزاهة والكفاءة، ويعكس القدرة على القيادة والإدارة، وهو فريق قليل العدد، لذلك فسوف نلتمس من جلالتكم في المستقبل القريب، الاستفادة من إسهام نواب الشعب في السلطة التنفيذية، وصولا إلى استكمال الحكومة البرلمانية التي تنشدونها جلالتكم، بصورة تدريجية وبخطى واثقة، لنضمن أفضل النتائج وفق رؤيتكم الملكية السديدة، آملين أن تكون تجربتنا انطلاقة مشرقة لنهج الحكومات البرلمانية الذي أردتموه، وبذلتم الكثير لتحقيقه. وسوف نحرص، يا سيدي، على توظيف إمكانات الجهاز الحكومي لتنفيذ البرامج الحكومية بأسلوب فاعل ووفق جدول زمني دقيق ومعلن، ليكون هذا الأسلوب في مجمله هو أساس تقدمنا لثقة نواب الشعب، وفيصل المحافظة عليها، بإذن الله.

وإنني إذ أرفع إلى جلالتكم تنسيبي بأسماء الفريق الوزاري، لأدعو العليّ القدير أن يوفقنا في حمل أمانة المسؤولية، وترجمة رؤاكم التقدمية، وخدمة الشعب الأردني النبيل، وأن يحفظكم حامياً للمسيرة، ومجددا للنهضة، ورائدا للإصلاح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، المخلص عبدالله النسور عمان في 18 جمادى الأولى 1434 هجرية الموافق 30 آذار 2013 ميلادية وكان جلالة الملك التقى أعضاء الحكومة المستقيلة، حيث شكرهم على ما بذلوه من جهود أثناء توليهم أمانة المسؤولية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تهانى - ....

30/03/2013 | ( 1 ) -
ان شاء الله يكون فيهم خير لوطنهم والف مبروك

مقدادي - اربد

30/03/2013 | ( 2 ) -
الله يستر

عليان -

30/03/2013 | ( 3 ) -
خليف الخوالدة اصبح عابر للحكومات واللي ما فيه خير لاهله ما فيه خير لوطنه

بالتوفيق وعلى بركة الله.... - بالتوفيق وعلى بركة الله....

30/03/2013 | ( 4 ) -
بالتوفيق وعلى بركة الله. نرجو من الحكومة الجديدة أن تضع مخافة الله بين عينيها (أو بين أعينيهم) ومن ثم مصلحة العباد والبلاد أخذين بعين الاعتبار بأن الاردن جزء لا يتجزاء من الامة العربية والاسلامية ومن المنطقة وكذلك العالم وأن هنالك تحولات جمة وجد خطيرة. نعم, لا شك أن المسؤولية كبيرة جدا ولكن بالإتكال على الله وبالرواء السلمية الواضحة والعمل بإخلاص وتفاني من أجل المصلحة العامة والإلتفاف حول مؤسسة العرش (أول مؤسسة العرض) بما يرضي الله كي نخرج من ما هو قادم بعون الله وتوفيقه بأقل التكاليف وأعظم الفوائد لنا بمفهوم الدولة الاردنية الهاشمية. والله ولي التوفيق. سلام

محمد الحواتمة - m888_n@yahoo.com

30/03/2013 | ( 5 ) -
الحمد لله الي ناصر جوده ما طلع من الحكومه والله انا كنت خايف تكون في مفاجأه غير ساره بخروجه ...!!!!!! يا رئيس حكومتنا : احنا نحب الاردن يا ريت تخلونا نظل نحبها , استحلفك بالله يا رجل لا تخلونا نكرهها !!!

سرور -

30/03/2013 | ( 6 ) -
يعني على الاقل تغيير بالوزراء مش وراثة زي زمان والله يوفقهم لمكافحة الفساد وجوه اول مرة بنشوفها بالتوفيق يارب ها هيك لازم من زمان

ابن الشمال -

30/03/2013 | ( 7 ) -
نبارك للداعيه محمد نوح القضاة وإن شاء الله جميعآ نحو الجنة بعيدآ عن هذه الدنيا الفانية..ولنجعل جميعنا هذه الدنيا مزرعه نحو الجنه وليس نحو جهنم أبعدنا الله عنها جميعآ

محمد - الله يسترنا

30/03/2013 | ( 8 ) -
الله يوفقهم ... انظفهم وبركة التشكيل الدكتور محمد نوح واخيرا شالو وزير الصحة وغيروه ضيع المواطن بقلة الادوية و بهدل الدنيا ... بس ناصر جوده ملزق في هلكرسي يا اخي مافي غيره وزير خارجية ههههه بالتوفيق و على الله يكونو قدها وان شالله يفهمو انه مناصبهم تكليف وليس تشريف وخدمة الوطن والمواطن اهم شيء

محمدخير ابو عاقوله - كله زي بعضه

30/03/2013 | ( 9 ) -
ان شاء الله يكون فيهم خير وتكون ‏ وزارة التموين فعاله لضبط رفع الاسعار ‏

د غسان -

30/03/2013 | ( 10 ) -
تمخض .. وولد فارا

هههههههه - مسخرة

30/03/2013 | ( 11 ) -
خخخخخخخخخخخخخخخخخ

شمالات -

30/03/2013 | ( 12 ) -
ولا وزير من اربد؟اكبر تجمع سكاني بالاردن ولا وزير

ام احمد -العقبة - الف مبروك

30/03/2013 | ( 13 ) -
صراحة انبسطت كثير لعودة الدكتور نوح القضاة والف مبروك وكمان الف مبروك للباشا حسين المجالي صراحة هم اكثر ناس انا بحبهم ومتاكدة انهم من خيرة الناس ويا باشا اضرب بيد من حديد لكل من تسول لة نفسة العبث بهذا البلد والف مبروك لهم

علاء المصري -

30/03/2013 | ( 14 ) -
الف مبروك لمعالي الدكتور حازم الناصر

من السعودية -

30/03/2013 | ( 15 ) -
وين الحكومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تيتي تيتي مثل ما روحتي مثل ما اجيتي -

30/03/2013 | ( 16 ) -
اخ يا زمن .......... هذا قدرنا فلنصبر على ابتلاء الله حسبي الله ونعم الوكيل

تيتي تيتي مثل ما روحتي مثل ما اجيتي -

30/03/2013 | ( 17 ) -
اخ يا زمن .......... هذا قدرنا فلنصبر على ابتلاء الله حسبي الله ونعم الوكيل

اشرف - هههه

30/03/2013 | ( 18 ) -
حكومه برلمانيه ههههههههههههههههه

حازم الخطيب - الله يجعلهم بطانه صالحة لجلالة الملك

30/03/2013 | ( 19 ) -
ان شالله بداية جيدة للاصلاح والله يهديهم للاصلاح وانا ارى الخير بجوههم من خلال خبرتي بتاريخهم وماضيهم والله يحمي الاردن امن مطمئن بادا وشعبا ومليكا

منال المومني -

30/03/2013 | ( 20 ) -
الف الف مبارك لابناء عجلون لمعالي الدكتورين الافاضل الابرار خيرت الخيرة من جبل عجلون الدكتور محمدالمومني والدكتور محمد نوح القضاة ولعطوفة الباشا الكبير باخلاقة معالي السيد حسين باشا المجالي والله انكم بتستاهلوا الثقة والف مبارك

العبادي - عيرا

30/03/2013 | ( 21 ) -
الففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف مبروكككككككككككككككككككككككككككك لدكتور احمد الزيادات و لدكتور محمد القضاة

حازم المومني - تهني

30/03/2013 | ( 22 ) -
الف مبروووووووك لا معالي الدكتور محمد حسين المومني وزير دولة لشؤون الإعلام ووزيرا للشؤون السياسية والبرلمانية

حازم المومني - تهني

30/03/2013 | ( 23 ) -
الف مبروووووووك لا معالي الدكتور محمد حسين المومني وزير دولة لشؤون الإعلام ووزيرا للشؤون السياسية والبرلمانية

محمد الفريحات -

30/03/2013 | ( 24 ) -
...............انشاءالله اتكون حكومه مثاليه .....تعمل لصالح الوطن والمواطن ...وعلى عدم رفع الاسعار ...

موذن - الى الوزير محمد القضاة

30/03/2013 | ( 25 ) -
نرجو مراقبة اداء الموظفين فى الوزارة وتاخير رواتب الموذنين واعادة ترتيب الوزارة والقضاء على الترهل الادارى واعادة الحق الى اصحابة وخاصة الحج والعمرة لان الاشخاص الذين ينالون الحج والعمرة لا يوجد بينهم الموذنين سوى فئة قليلة والسبب ان المتنفذين مصممين القانون على مقاسهم

موذن - الى الوزير محمد القضاة

30/03/2013 | ( 26 ) -
نرجو مراقبة اداء الموظفين فى الوزارة وتاخير رواتب الموذنين واعادة ترتيب الوزارة والقضاء على الترهل الادارى واعادة الحق الى اصحابة وخاصة الحج والعمرة لان الاشخاص الذين ينالون الحج والعمرة لا يوجد بينهم الموذنين سوى فئة قليلة والسبب ان المتنفذين مصممين القانون على مقاسهم

موذن - الى الوزير محمد القضاة

30/03/2013 | ( 27 ) -
نرجو مراقبة اداء الموظفين فى الوزارة وتاخير رواتب الموذنين واعادة ترتيب الوزارة والقضاء على الترهل الادارى واعادة الحق الى اصحابة وخاصة الحج والعمرة لان الاشخاص الذين ينالون الحج والعمرة لا يوجد بينهم الموذنين سوى فئة قليلة والسبب ان المتنفذين مصممين القانون على مقاسهم

م. يونس حماشا -

30/03/2013 | ( 28 ) -
مبارك لمعالي المهندس وليد المصري ووفقكم الله لخدمة الوطن

يوسف السحابي - الف مبروك للشعب

30/03/2013 | ( 29 ) -
الحمدالله انا متفائل بالحكومه الجديده وخصوصاً بانه يوجد بها اسماء جديده وانه تم دمج بعض الوزاراة وان هذا الشي سيكون له اثر ايجابي من خلال تقليل النفقات والرواتب للوزراء

خطايبه - مثل ما رحتي مثل ما جيتي

30/03/2013 | ( 30 ) -
والله حرقوه للقضاه وانهوا شعبيته بهالوزاره

خطايبه - مثل ما رحتي مثل ما جيتي

30/03/2013 | ( 31 ) -
والله حرقوه للقضاه وانهوا شعبيته بهالوزاره

اردني يخاف الله - معالي محمد نوح القضاه

30/03/2013 | ( 32 ) -
الحمد الله الذي قدر ويسر الامر من عنده معالي الوزير محمد نوح القضاه اعانك الله على هذه الوزاره الثقيله وللعلم هنالك مضالم وقعت على اشحاص شرفاءكل همهم اقلال الانفاق ومن تلك الحالاه مدير الحج الاسبق ا..... وهنالك تعينات في الوزاره من الائمه والخطباء والمؤذنين من المذهب الحبشي ارجوا من الله ان ينير طريقك ويصلح امرك وان يبعد عنك اولاد الحرام واولاد الحبشي

.. - ..

30/03/2013 | ( 33 ) -
..

مثقف مدمن فول -

30/03/2013 | ( 34 ) -
سيقوم الطبيب بركات عوجان وزير الثقافة بعملية زائده دودية لكل مثقف لديه كتاب منشور، أو بحث ثقافي مجانا. أما أولئك الذين لديهم مصران أعور فسيستبدل بمصران مزود بعينين. وستصبح الثقافة الطبية مجانا لربات البيوت وخادماتهن أيضا. أما الشعراء فسيشق قلب كل شاعر في شعره لمسة غضب أو تمرد، وستزرع فيه (موزا Muza) وهي آلهة الشعر عند الإغريق عشان تطري قلبو، وإذا ما نفعت عملية الموزا راح ينقص ثلاثة ملمتر من جانب لسانه الأيسر حتى يعتمد على الأيمن وتتعدل نظرته الشعرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يتلائم مع الربيع المحلي. وإذا لم ينفع كل ذلك العلاج سيمنع من استخدام البحر الطويل في شعره، وسينقتصر على البحر القصير، والتفعيلة غير الشعبية. وستعقد حلقات ثقافية حول (أفضل القصائد في استخدام المشرط الطبي) ومحاضرات ذات قيمة حول (كيفية التعامل مع المثقفين خارج تغطية التأمين الصحي) وسيضطر المثقفون للتوقيع على تعهد باستعمال الأسبرين المصنع محليا وليس أبو دينار المستورد من ألمانيا، حتى لو أدى ذلك إلى الوفاة، فالوطن بحاجة للتضحية من أجله. أخيرا سيتم قبول أبناء المثقفين في كليات الطب على حساب منح من وزارة الثقافة. وسيرى العالم كيف أننا أول حكومة تزاوج بين الطب والثقافة. ونحن نقول للزوجين بالرفاه والبنين. وستكون مراقبة فترة الحمل وإجراء عملية الولادة لأول مرة في تاريخ البشرية في النادي الثقافي الأورثودكسي. وسيكون اسم المولود (ثقيف) إن شاء الله تيمنا بالأغنية التي تقول: يا ريم وادي ثقيف لطيف شكلك لطيف في الكون ما لك وصيف ********** كيف سيكون له وصيف وأمه ثقافة وأبوه طب، يعني حائزا على المجد من أطرافه. وعقيقة المحروس لن تكون خروف يذبح أو ما شابه من الأعمال الإنتقامية من الحيوانات البريئة، بل ستكون فرحة شعبية عامة حيث ستعود جرة الغاز إلى سعرها القديم ستة دنانير ونصف. ولتنالوا هذا المنى عليكم بالدعاء للأم بحمل سليم وولادة ميسرة، والمولود سيكون معافى صحيح الجسم سواء دعوتم له أو دعيتم عليه لأن الفضل لمعالي أبيه. خللي الناس تضحك ببلاش، مش زي السيرك الأوكراني اللي في شارع الجاردنز بسبع دنانير الضحكة. نحن مثقفين ونستطيع الضحك على واقعنا.

متعهد -

30/03/2013 | ( 35 ) -
يحدث في الأردن فقط: وزير الثقافة طبيب

علي الحوري - الله على الدنيا

30/03/2013 | ( 36 ) -
وينك ياوصفي التل ما كان يميز شمال جنوب وسط الله يرحمه

al3abdi -

30/03/2013 | ( 37 ) -
صدقوني سيتم حجب الثقة عن هذه الحكومه ليس لأنها فاشله وليس لأن نوابنا جيدون لا بل لكي يقنعو هذا الشعب بأن مجلس النواب مجلس جيد بحجبه الثقة لمجلس الوزراء ....

مثقف مدمن فول -

30/03/2013 | ( 38 ) -
سيقوم الطبيب بركات عوجان وزير الثقافة بعملية زائده دودية لكل مثقف لديه كتاب منشور، أو بحث ثقافي مجانا. أما أولئك الذين لديهم مصران أعور فسيستبدل بمصران مزود بعينين. وستصبح الثقافة الطبية مجانا لربات البيوت وخادماتهن أيضا. أما الشعراء فسيشق قلب كل شاعر في شعره لمسة غضب أو تمرد، وستزرع فيه (موزا Muza) وهي آلهة الشعر عند الإغريق عشان تطري قلبو، وإذا ما نفعت عملية الموزا راح ينقص ثلاثة ملمتر من جانب لسانه الأيسر حتى يعتمد على الأيمن وتتعدل نظرته الشعرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يتلائم مع الربيع المحلي. وإذا لم ينفع كل ذلك العلاج سيمنع من استخدام البحر الطويل في شعره، وسينقتصر على البحر القصير، والتفعيلة غير الشعبية. وستعقد حلقات ثقافية حول (أفضل القصائد في استخدام المشرط الطبي) ومحاضرات ذات قيمة حول (كيفية التعامل مع المثقفين خارج تغطية التأمين الصحي) وسيضطر المثقفون للتوقيع على تعهد باستعمال الأسبرين المصنع محليا وليس أبو دينار المستورد من ألمانيا، حتى لو أدى ذلك إلى الوفاة، فالوطن بحاجة للتضحية من أجله. أخيرا سيتم قبول أبناء المثقفين في كليات الطب على حساب منح من وزارة الثقافة. وسيرى العالم كيف أننا أول حكومة تزاوج بين الطب والثقافة. ونحن نقول للزوجين بالرفاه والبنين. وستكون مراقبة فترة الحمل وإجراء عملية الولادة لأول مرة في تاريخ البشرية في النادي الثقافي الأورثودكسي. وسيكون اسم المولود (ثقيف) إن شاء الله تيمنا بالأغنية التي تقول: يا ريم وادي ثقيف لطيف شكلك لطيف في الكون ما لك وصيف ********** كيف سيكون له وصيف وأمه ثقافة وأبوه طب، يعني حائزا على المجد من أطرافه. وعقيقة المحروس لن تكون خروف يذبح أو ما شابه من الأعمال الإنتقامية من الحيوانات البريئة، بل ستكون فرحة شعبية عامة حيث ستعود جرة الغاز إلى سعرها القديم ستة دنانير ونصف. ولتنالوا هذا المنى عليكم بالدعاء للأم بحمل سليم وولادة ميسرة، والمولود سيكون معافى صحيح الجسم سواء دعوتم له أو دعيتم عليه لأن الفضل لمعالي أبيه. خللي الناس تضحك ببلاش، مش زي السيرك الأوكراني اللي في شارع الجاردنز بسبع دنانير الضحكة. فنحن مثقفين ونستطيع الضحك على واقعنا.

ابن الجنوب -

30/03/2013 | ( 39 ) -
لا نكره نحن الاردنيين من ومن اين يكون الوزير من يسعى لرفع اقتصاد الاردن والحفاظ على سياسة الاردن التي وضعها المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال (الشعب اغلا مانملك وما يسعى له جلالة الملك عبدالله الثاني الأصلاح ومكافحة الفساد والمفسدين.. سيكون له كل احترام من الشعب الاردني لا نريد ستعراض تعبنا من هذا واصبح الجرح لا يتحمل لمس احذر ياااارئيس الحكومه الموقر..اي خطاء سيكون الرد من الشعب وجلالة الملك المعظم صعب عليك انه ومن معك وكانت لك الفرص الكافيه دون اي تدخل بصفه رسميه اوغير رسميه وهذا له ثمن نتمنى لكم التوفيق كبير

ابن الجنوب -

30/03/2013 | ( 40 ) -
لا نكره نحن الاردنيين من ومن اين يكون الوزير من يسعى لرفع اقتصاد الاردن والحفاظ على سياسة الاردن التي وضعها المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال (الشعب اغلا مانملك وما يسعى له جلالة الملك عبدالله الثاني الأصلاح ومكافحة الفساد والمفسدين.. سيكون له كل احترام من الشعب الاردني لا نريد ستعراض تعبنا من هذا واصبح الجرح لا يتحمل لمس احذر ياااارئيس الحكومه الموقر..اي خطاء سيكون الرد من الشعب وجلالة الملك المعظم صعب عليك انه ومن معك وكانت لك الفرص الكافيه دون اي تدخل بصفه رسميه اوغير رسميه وهذا له ثمن نتمنى لكم التوفيق كبير

الصالحيه - الف مبروك

30/03/2013 | ( 41 ) -
الف مبروك الدكتور ابراهيم سيف.......

.. - مبروووش

30/03/2013 | ( 42 ) -
وين جدي راح شايفيين كل مره بتنسوا والله مالكوا امااان ههههههههههه

رضوان -

30/03/2013 | ( 43 ) -
ولا وزير من الرمثا

shaghab - عيب

30/03/2013 | ( 44 ) -
تفاجأ ابناء محافظة اربد بتعيين وليد المصري وزيراً للاشغال فأداؤه المعيب ما زال حاضراً في كل زاوية من زوايا اربد وشلته ما زالت عبئاَ ثقيلا

رواد - مبرووووك

30/03/2013 | ( 45 ) -
انشاءالله خيركم للوطن والمواطن

Iyad Sadi - stimajic@aol.com

30/03/2013 | ( 46 ) -
Prime Minister Abdullah Ensour and Cabinet member’s congratulations on your appointment from Iyad Sadi Dallas, Texas

عاشق النهار -

30/03/2013 | ( 47 ) -
علية العوض ومنة العوض

مغترب -

30/03/2013 | ( 48 ) -
بعد فشل القضاة بالشياب هلا بجرب بالاوقاف لو كانت وزارة الاوقاف والشباب

سامي السفاريني - رد لصاحب التعليق مثقف مدمن قول

30/03/2013 | ( 49 ) -
يا اخي حرام عليك , الدكتور بركات عوجان من اكثر ابناء الوطن المثقفين قبل ما يكون دكتور . وخبرته بالمجال السياسي والثقافي تتجاوز تصورك وثقافتك المحدودة . الله يهديك . والف مبروك للوزارة لك يا دكتور عليك . الله يوفقك ويعينك .

؟؟؟؟؟ -

30/03/2013 | ( 50 ) -
مين وزير الصحة

احمد ملكاوي - الحكومة

30/03/2013 | ( 51 ) -
بستغرب وزراء سابقين بوزارات جديدة أحاطوا بعلوم الدنيا من كل المنابت ..........احنا الشخص عندنا بفهم بكل التخصصات ميزة لا توجد الا بالاردن مبروك علينا .....................

المومني -

30/03/2013 | ( 52 ) -
ممممممممممممممممممبرول يا م....................ومني ممممممممممممممممممممبروك يا قض...........اه

بالتوفيق وعلى بركة الله (تصحيح طفيف) - بالتوفيق وعلى بركة الله (تصحيح طفيف)

30/03/2013 | ( 53 ) -
بالتوفيق وعلى بركة الله. نرجو من الحكومة الجديدة أن تضع مخافة الله بين عينيها (أو بين أعينيهم) ومن ثم مصلحة العباد والبلاد أخذين بعين الاعتبار بأن الاردن جزء لا يتجزاء من الامة العربية والاسلامية ومن المنطقة وكذلك العالم وأن هنالك تحولات جمة وجد خطيرة. نعم, لا شك أن المسؤولية كبيرة جدا ولكن بالإتكال على الله وبالرواء السلمية الواضحة والعمل بإخلاص وتفاني من أجل المصلحة العامة والإلتفاف حول مؤسسة العرش (أقول مؤسسة العرش) بما يرضي الله كي نخرج من ما هو قادم بعون الله وتوفيقه بأقل التكاليف وأعظم الفوائد لنا بمفهوم الدولة الاردنية الهاشمية. والله ولي التوفيق. سلام

بالتوفيق وعلى بركة الله (تصحيح طفيف) - بالتوفيق وعلى بركة الله (تصحيح طفيف)

30/03/2013 | ( 54 ) -
بالتوفيق وعلى بركة الله. نرجو من الحكومة الجديدة أن تضع مخافة الله بين عينيها (أو بين أعينيهم) ومن ثم مصلحة العباد والبلاد أخذين بعين الاعتبار بأن الاردن جزء لا يتجزاء من الامة العربية والاسلامية ومن المنطقة وكذلك العالم وأن هنالك تحولات جمة وجد خطيرة. نعم, لا شك أن المسؤولية كبيرة جدا ولكن بالإتكال على الله وبالرواء السلمية الواضحة والعمل بإخلاص وتفاني من أجل المصلحة العامة والإلتفاف حول مؤسسة العرش (أقول مؤسسة العرش) بما يرضي الله كي نخرج من ما هو قادم بعون الله وتوفيقه بأقل التكاليف وأعظم الفوائد لنا بمفهوم الدولة الاردنية الهاشمية. والله ولي التوفيق. سلام

العبيدات الحر - الله يلطف بهالشعب

30/03/2013 | ( 55 ) -
تيتي تيتي مثل ما رحتي مثل ما جيتي

العبيدات الحر - الله يلطف بهالشعب

30/03/2013 | ( 56 ) -
تيتي تيتي مثل ما رحتي مثل ما جيتي

العبيدات الحر - الله يلطف بهالشعب

30/03/2013 | ( 57 ) -
تيتي تيتي مثل ما رحتي مثل ما جيتي

القرعان - الطيبة اربد

30/03/2013 | ( 58 ) -
الف مبروك الى الدكتور محمد نوح القضاة بـــــس

مواطن -

30/03/2013 | ( 59 ) -
وزارة الصحة راحت الله يرحمها

اربد -

30/03/2013 | ( 60 ) -
اتمنى من نوابنا الاكارم حجب الثقة ليس لاني كارها للسيد النسور او غيرة من الوزراء الجدد وليس لاني لم اصبح وزيرا مثلا !!! ولكن من قرأتي لكل المعلقين فان الاغلبية متشائمين ورائيهم الشخصي حجب الثقة وهذة ارادة الشعوب

jordanian -

30/03/2013 | ( 61 ) -
ريم ابو حسان وزيرة في حكومة الاردن وهي من الحزب القومي السوري من ألد أعداء الاردن والله خوش حكومة

jordanian -

30/03/2013 | ( 62 ) -
ريم ابو حسان وزيرة في حكومة الاردن وهي من الحزب القومي السوري من ألد أعداء الاردن والله خوش حكومة

اردنيم مقيم اميركا - الرجل المناسب في المكان الغير المناسب

30/03/2013 | ( 63 ) -
في حقبة الحرب البارده القت المخابرات الروسيه القبض على مسؤول روسي رفيع المستوى يعمل مع FBI الامريكيه و اثناء التحقيق قالو له ماهي المعلومات التي قدمتها لاميركا فقال لم اقدم اية معلومات وقالو له ما هي الخدمات التي قدمتها لهم فقال وضعت الرجل المناسب في المكان الغير مناسب / يا وطني الحبيب والله طالما تتشكل حكوماتنا على غرارالمسؤول الروسي فلن تقوم لنا قائهه

زكريا العمري - همو همو

30/03/2013 | ( 64 ) -
شو الي تغير بالله عليكوا .. فهموني بس شو الي تغير يعني هالعشائر الباقية ما عندم انتماء بدي افهم وينهم

محمد الهياجنه - حكومه مليحه

30/03/2013 | ( 65 ) -
اهنئء الوزير الداعيه محمد نوح القضاه وحسين باشا المجالي والله مثل هالباشا ماراح يصير واهنئ باقي الوزراء وان شاء الله الاردن للامام

الى اردني مقيم في امريكا -

30/03/2013 | ( 66 ) -
صح لسانك والله يخوك سلامتك وتعيش كل اللي بصير عنا هو الرجل المناسب في المكان الغير مناسب وطعه وقايمه ...

احمد - الحكومة الجديدة

30/03/2013 | ( 67 ) -
الله يوفق الجميع لخدمة الوطن الغالي علينا جميعا

احمد المومني - دارنا

30/03/2013 | ( 68 ) -
الف مبروك للمومنيه وان شاء الله يكون وزيرنا قد الحمل

فلان - هدية للشعب

30/03/2013 | ( 69 ) -
هذه الحكومة هدية من جلالة سيدنا للشعب الذي يحترمه وهي هدية منه ايضا لنفس الشعب الذي يحترمه وايضا ومن كرمه هذه الحكومة هدية للشعب الذي يحترمه

محمود راشد حماشا - مبروك لمهندس وليد المصري

30/03/2013 | ( 70 ) -
الف مبروك للمهندس وليد النصري اب محي الدين والى الامام في خدمة الوطن