السعودية : سجن الناشط الحقوقي المناسف 15 عاما

mainThumb

17-04-2014 09:17 PM

السوسنة - أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة السعودية الرياض  الخميس حكما بالسجن 15 عاما بحق الناشط الحقوقي فاضل المناسف على خلفية الاحتجاجات في القطيف شرق المملكة .

وتضمنت لائحة الادعاء التي حوكم بموجبها المناسف عدة اتهامات منها الخروج على ولي الأمر (الملك) والإعتداء على أمن البلد واستقراره وإثارة الخلاف والشقاق بين المواطنين وإثارة النزعة الطائفية بينهم بالتحريض على الخروج للمظاهرات والمسيرات.

وأدين المناسف بتهمة كتابة المقالات التي تمس بأمن الدولة ورفعها على الانترنت، وعدم الإبلاغ عن المشاركين في المظاهرات.

كما أدين بتهمة التواصل مع جهات إعلامية خارجية واصطحاب المراسلين الأجانب بسيارته لأماكن المظاهرات لتصويرها والالتقاء بالمتظاهرين.

وتضمنت قائمة التهم أخيرا المشاركة في تأسيس جمعية للدفاع عن حقوق الإنسان إلى جانب توقيعه بيانا يطالب باطلاق معتقلي الرأي في الخليج.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت الناشط المناسف في تشرين أول/اكتوبر 2011 اثر نشاطه الحقوقي خلال متابعة اعتقال عناصر الشرطة في بلدة العوامية لرجلين مسنيّن في سبيل الضغط لتسليم ابنيهما المطلوبين أمنيا.

هذا وقرر القاضي صرف النظر عن اثنتين من الدعاوى المرفوعة ضد الناشط المناسف وتعود إحداها إلى العام 2009 فيما عرف بأحداث البقيع (المدينة المنورة)، وكذلك الدعوى اللاحقة في تشرين ثان/ نوفمبر2013 والتي عرفت بدعوى المنديل.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد