التوصل لمسودة اتفاق لإنهاء إضراب المعلمين

mainThumb

21-08-2014 04:07 PM

عمان - السوسنة - توصلت لجنة التربية النيابية الى مسودة اتفاق مع نقابة المعلمين الاردنيين تتعلق بمطالب النقابة بحسب رئيس اللجنة الدكتور النائب محمد القطاطشة.

وقال القطاطشة عقب انتهاء لقاء اللجنة مع مجلس نقابة المعلمين في مقر النقابة اليوم الخميس، إن مجلس نقابة المعلمين سيعرض على الهيئة المركزية للنقابة في اجتماعها يوم السبت المقبل مسودة الاتفاق للنظر فيها.

وبين الدكتور القطاطشة، أن اللجنة النيابية اتفقت مع مجلس النقابة على جدولة علاوة ال 50 بالمئة للمعلمين على ثلاث سنوات، مؤكدا أن مجلس النواب سيدفع باتجاه اقرار هذا الامر في الموازنة المقبلة للدولة، فيما اشار الى موقف الحكومة فيما يتعلق بالامور المالية نظرا للاوضاع المالية الصعبة التي تمر بها الخزينة.

واوضح أن هناك اشكالية تتعلق بنظام الخدمة المدنية والتأمين الصحي، وأن اللجنة تعهدت بمتابعتها من خلال مجلس النواب مع الحكومة والعمل على حلها في الوقت القريب وبما يحفظ حقوق المعلمين.

وقال النائب القطاطشة، إن اللجنة ستلتقي رئيس المجلس القضائي يوم الاحد المقبل لبحث بعض الامور التي تتعلق بالتعامل مع المعلمين في حال التوقيف والجلب وما الى ذلك وبما يحفظ هيبة المعلم وكرامته ومكانته في المجتمع.

وثمن القطاطشة تعاون وتجاوب مجلس نقابة المعلمين مع الجهود النيابية، فيما أشاد كذلك بدور اعضاء لجنة التربية والتعليم النيابية واعضاء المجلس الداعمين للجنة في جهودها منذ بداية الاسبوع.

بدوره، أكد نقيب المعلمين الدكتور حسام مشة، أنه تم خلال اللقاء التوصل الى تفاهمات اولية مع لجنة التربية والتعليم حول المطالب الستة للنقابة.

وقال إنه سيتم عرض هذه المطالب على الهيئة المركزية للنقابة في اجتماعها يوم السبت المقبل، مبينا انه سيتم في حال موافقة الهيئة على هذه التفاهمات البدء بإجراء الترتيبات اللازمة لتوقيع اتفاق مع النواب ككفلاء للحكومة وضامنين لتطبيق هذه التفاهمات.

وفيما يتعلق بعلاوة الطبشورة، قال نقيب المعلمين انه تم التوصل الى تفاهمات مع اعضاء اللجنة النيابية حول جدولتها وانه سيتم عرض هذا الامر على الهيئة المركزية خلال اجتماعها يوم السبت المقبل.

وكان نقيب المعلمين الدكتور حسام مشة، اكد في بداية اللقاء الذي استمر نحو أربع ساعات متواصلة، أن النقابة هي نقابة المجتمع الاردني وتعنى بكل بيت وأسرة على امتداد الوطن، وهي نقابة وطنية ومهنية معنية بمستقبل الوطن والطلبة، مؤكدا ان الوقوف الى جانب النقابة وقوف الى جانب الوطن ومصلحته.

وثمن الجهود التي بذلتها لجنة التربية والتعليم النيابية لرعايتها الحوار وتحملها المسؤولية الوطنية، فيما اكد حرص النقابة على الوصول الى نتائج مرضية للمعلمين وتحقق مطالبهم العادلة والمشروعة التي اقر النواب بشرعيتها، معتبرا أن هذه المطالب حقوق للمعلمين وتأتي في اطار الجهود الوطنية لإصلاح التعليم.

وأضاف أن النقابة ليست مع الاضراب والوصول الى حالة من الصدامية مع الحكومة، مبينا أن الحكومة اذا ما تقدمت بخطوة فإن النقابة ستتقدم بأكثر من ذلك في تجاه مصلحة الطلبة والمجتمع والمعلمين، معربا عن اعتزاز نقابة المعلمين بالشراكة مع مجلس النواب وحرصها على استمرار هذه الشراكة لتحقيق مطالب المعلمين.

بدوره، اكد رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية النائب محمد القطاطشة، أن مجلس النواب يعمل وفي اطار واجباته على تقريب وجهات النظر ما بين الحكومة والقواعد الشعبية وكافة الهيئات المجتمعية في الوطن.

واعتبر أن كل ما جاء من مطالب للمعلمين محق، وأن غالبية مطالب المعلمين بحاجة الى قرارات ادارية وتشريعية صارمة تحفظ كرامة المعلم والموظف الحكومي بشكل عام وهيبته كنظام الخدمة المدنية وقانون العقوبات وان هذه المطالب عليها اجماع من اعضاء مجلس النواب، غير ان التوقيت فيما يتعلق بالأمور المالية غير مناسب في هذه المرحلة.

واكد النائب القطاطشة، أن لجنة التربية والتعليم والثقافة ستواصل النظر مع الحكومة في كافة القضايا التي تخص المعلمين من خلال القنوات والاطر التشريعية وعوامل الضغط المناسبة التي يملكها مجلس النواب.

من جهته، اكد النائب خليل عطية، أن مجلس النواب داعم لكل مطالب المعلمين وسيعمل على متابعتها مع الحكومة، مبينا أن نسبة كبيرة من مطالب نقابة المعلمين تم انجازها والاستجابة لها.

وقال ان العائق المالي هو الشيء الرئيس وان المجلس سيتابع مع الحكومة صرف علاوة الطبشورة للمعلمين على موازنة العام المقبل وسيضغط في هذا الاتجاه. وأشاد النائب الدكتور موسى ابو سويلم والنائب بدر الطورة، بالحوار الذي جرى ما بين النقابة والحكومة برعاية النواب، مؤكدا ان النقابة اسمعت صوتها واوصلت رسالتها، فيما اشادوا كذلك بالمعلمين باعتبارهم الصفوة في المجتمع.

وقالوا، إن المجلس سيتابع اجراءات التحقيق في ملف صندوق ضمان التربية الذي احالته وزارة التربية والتعليم اخيرا الى هيئة مكافحة الفساد، مؤكدين ضرورة ان لا تمضي النقابة في موضوع الاضراب.

وبينوا أن مجلس النواب لا يدافع عن الحكومة ولكنه معني بالشعب والمجتمع وكلنا مسؤولون تجاه الوطن لانه يعني الجميع، فيما جددوا ثقتهم بوطنية المعلمين وانتمائهم لوطنهم.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد