استشاري وزارة الصناعة يناقش تطوير قانون الشركات

mainThumb

03-08-2015 12:58 PM

 عمان – السوسنة - عقد المجلس الاستشاري لوزارة الصناعة والتجارة والتموين اجتماعا مساء أمس الاحد برئاسة وزيرة الصناعة والتجارة المهندسة مها علي بحضور اعضاء المجلس والمكون من 15 عضوا يمثلون مؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة وذلك لمناقشة افكار ومباديء عامة اولية لتعديل بعض مواد قانون الشركات.

 

وقالت م. علي ان تخصيص هذا الاجتماع لمناقشة افكار ومباديء عامة تمهيدا لاعداد مسودة تعديلات مقترحة على بعض بنود قانون الشركات تأتي في إطار حرص الوزارة على تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص واطلاعه على برامج وخطط عمل الوزارة والاستئناس برأيه قبل اقرار اي من التشريعات وتعديلاتها بما يعظم الفائدة ويحقق المصلحة العامة ويخدم مختلف الجهات بخاصة بيئة الأعمال.
 
واضافت الوزيرة ان التوجه لاعادة النظر ببعض مواد قانون الشركات تأتي في سياق مراجعة القوانين والانظمة وتطويرها بما يتوافق مع متطلبات المرحلة ويسهم في تعزيز تنافسية البيئة الاستثمارية والاقتصاد الوطني بشكل عام ومعالجة الثغرات التي تكتنف بعض التشريعات وضرورة ان ينسجم قانون الشركات مع القوانين الاخرى الناظمة للنشاط الاقتصادي والتي أعيد النظر فيها مؤخرا والاخرى التي تم اقرارها حديثا بهدف تبسيط الاجراءات وتعزيز بيئة الاعمال بخاصة قانون المعاملات الالكترونية.
 
واشارت م. علي الى ان الوزارة خاطبت الجهات ذات العلاقة لابداء ملاحظاتها على قانون الشركات.
 
وبينت ان مسودة التعديلات المقترحة ستوضع بالتعاون والتنسيق مع المجلس الاستشاري للوزارة وهيئات القطاع الخاص والعام ذات العلاقة واستنادا الى مخرجات الاجندة الوطنية ومنظومة النزاهة الوطنية.
 
وقال مراقب عام الشركات بالوكالة نضال الصدر الذي قدم عرضا عن دائرة مراقبة الشركات وعملها ومسودة الافكار والمباديء العامة أنه وبالتطبيق العملي لنصوص القانون وأحكامه ظهرت بعض الثغرات والتي سيتم أخذها بعين الاعتبار عند وضع مسودة التعديل.
 
وبين ان من بين مبررات التوجه لتعديل بعض مواد قانون الشركات جاءت بعد المصادقة على قانون المعاملات الالكترونية واعتماد التوقيع الالكتروني ما يتطلب تعديل نصوص قانون الشركات لتفعيل خدمة تسجيل الشركات الكترونيا الأمر الذي سيوفر الجهد والوقت والكلف المادية على متلقي الخدمة والدائرة على حد سواء وبما يكفل تبسيط إجراءات التسجيل والتعديل تماشيا مع التطور التكنولوجي المتزايد وأفضل الممارسات المتبعة عالميا في هذا الخصوص.
 
ومن مبررات التعديل اعادة النظر بالية شطب تسجيل الشركات التي لا تمارس أية أعمال منذ تأسيسها أو التي توقفت عن القيام بواجباتها أو التي لم يعد لها مقر بعد إمهالها لتوفيق أوضاعها دون الإخلال بحقوق الشركاء وأصحاب المصالح أو الغير وذلك دون حاجة لتحويلها للمحكمة للسير بإجراءات تصفيتها إجباريا مما يزيد الكلف والأعباء على الاقتصاد الوطني ويستنزف وقت وجهد الجهاز القضائي. 
 
ومن المباديء الاساسية لتعديل بعض مواد القانون هو ادخال الحوكمة في عمل الشركات وتعزيز اطر الحماية لحقوق صغار المستثمرين.
 
وتسعى دائرة مراقبة الشركات إلى تصحيح بياناتها بحيث تعكس واقع حال الشركات المفعلة والعاملة فعليا في المملكة من الشركات غير المفعلة بما ينعكس إيجابا على مؤشرات السوق ومتطلباته.  
 
وأبدى اعضاء المجلس الاستشاري ملاحظاتهم على الافكار والمباديء العامة لتعديل قانون الشركات حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع لاحق لبلورة المسودة المقترحة للتعديلات بعد ان تستكمل كافة الجهات المعنية تقديم مقترحاتها بهذا الخصوص.
واشادوا بالنهج التشاركي الذي تتبعه الوزارة لتعزيز الشراكة مع القطاع ومناقشة التشريعات قبل اقرارها وتعديلها.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد