بوتين: الاسد مستعد لاقتسام السلطة مع معارضيه

mainThumb

04-09-2015 06:09 PM

السوسنة - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ، إن الرئيس السوري بشار الأسد مستعد لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة ولاقتسام السلطة مع "معارضة بناءة".

ودعا بوتين إلى إنشاء تحالف دولي للتصدي للتطرف قائلا إنه تحدث مع الرئيس الأميركي باراك أوباما حول هذه المبادرة.

وتعتبر تصريحات بوتين أوضح تصريحات منذ أسابيع عن الطريقة التي قد تجدها موسكو مقبولة للتعامل مع الأسد.

وتعد روسيا وايران هما الحليفتان الدوليتان الرئيسيتان للأسد في الحرب التي تعصف بسوريا منذ 4 سنوات ونصف وقتل خلالها ربع مليون شخص.

موسكو متمسكة بالأسد
وأوضحت موسكو أنها لا تريد أن يترك الاسد السلطة، وبعد أن سيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على مناطق كبيرة من سوريا والعراق دعت الولايات المتحدة والسعودية للعمل مع دمشق لمحاربة العدو المشترك.

وقال الرئيس الروسي على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا "نريد فعلا إيجاد نوع من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب والتطرف."

وأضاف بوتين أنه تحدث مع الرئيس الأمريكي بشأن هذا الأمر وقال "لهذا الغرض نجري مشاورات مع شركائنا الأمريكيين.. تحدثت شخصيا بشأن هذه المسألة مع الرئيس الأمريكي اوباما."

وقال "نحن نعمل مع شركائنا في سوريا. وبشكل عام هناك تفاهم بأن توحيد الجهود في محاربة الإرهاب يجب أن يسير بالتوازي مع نوع من العملية السياسية في سوريا نفسها."

وأشار بوتن إلى أن "الرئيس السوري يتفق مع هذا وصولا إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، وإجراء اتصالات مع ما يسمى المعارضة الصحية وإشراكهم في الحكومة."

تنسيق العمليات
وتريد موسكو أن يقوم التحالف الدولي بتنسيق عملياته مع الجيشين السوري والعراقي ومع الجماعات المعتدلة المعارضة للأسد على الأرض وأيضا مع القوات الكردية.

ويرفض خصوم الأسد التعاون مع دمشق خوفا من أن يضفي ذلك شرعية على حكمه ويقول الغرب ودول خليجية عربية إنه جزء من المشكلة لا الحل وعليه الرحيل.

وفشلت اتصالات دبلوماسية مكثفة في الأونة الأخيرة في تحقيق انفراجة بشأن نقاط الخلاف الرئيسية في الصراع.

وقال بوتين "من المستحيل اليوم أن تنظم عملا مشتركا في ساحة المعارك مع كل هذه الدول المهتمة بمحاربة الإرهاب ولا غنى عن إقامة على الأقل نوع من التنسيق بينها."

وأضاف أن رؤساء هيئات أركان القوات المسلحة للدول "القريبة" من الصراع قاموا بزيارة موسكو مؤخرا لمناقشة هذا الأمر.

وأبلغ بوتين الصحفيين أنه يجري أيضا محادثات بشان مثل هذا التحالف مع زعماء تركيا والسعودية والأردن وآخرين.

ومن ناحية أخرى قال بوتين إن أزمة المهاجرين الذين تدفقوا مؤخرا على أوروبا كانت متوقعة.

مشاركة عسكرية روسية ضد "داعش"
بوتين أكد أيضا أنه ما زال من المبكر الحديث عن مشاركة عسكرية روسية في سوريا لمكافحة "داعش"، مشيرا إلى تفكير موسكو في مختلف الخيارات، عدا المشاركة العسكرية في سوريا.

وفيما يخص دعم موسكو للنظام السوري بالسلاح قال بوتن "إن روسيا تبيع النظام السوري أسلحة منذ فترة طويلة".

كما نقلت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" عنه "نقدم إلى سوريا أصلا مساعدة مهمة من معدات عسكرية وتأهيل لقواتها التي نسلحها".

ولم يذكر بوتين تفاصيل عن حجم وشروط هذه المساعدات ولا عن وجود مدربين روس في سوريا.

كما اعتبر أن الضربات الجوية الأميركية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية غير فعالة. وأضاف "حتى الآن فاعلية الضربات الجوية ضعيفة".

وكان البيت الأبيض ذكر الخميس أنه يتابع عن كثب المعلومات التي تشير إلى أن روسيا تقوم بعمليات عسكرية في سوريا محذرا من أن أعمالا كهذه إذا تأكدت ستؤدي إلى "زعزعة الاستقرار وإلى نتائج عكسية".
هافينغتون بوست عربي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد