الملقي يدشن أكبر محطة للطاقة الكهروضوئية في الاردن

mainThumb

26-04-2018 05:11 PM

السوسنة - دشن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في لواء القويرة بمحافظة العقبة الخميس، محطة القويرة للطاقة الشمسية وهي المحطة الاكبر للطاقة الكهروضوئية في الاردن باستطاعة 103 ميجا واط وبكلفة 120 مليون مليون دولار ممولة بمنحة من صندوق ابوظبي للتنمية.

وجال رئيس الوزراء يرافقه وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح خرابشة ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ومحافظ العقبة حجازي عساف ومدير العمليات في صندوق ابو ظبي للتنمية عادل الحوسني، في مرافق المحطة، واستمع الى ايجاز حول المحطة التي يكفي انتاجها من الطاقة الكهربائية لتزويد 51 وحدة سكنية باحتياجاتها.
 
واكد وزير الطاقة والثروة المعدنية في كلمة القاها خلال الحفل الذي اقيم في منطقة المشروع ان قطاع الطاقة كان يشكل عبئا كبيرا على الاقتصاد الوطني، لافتا الى ان الحكومة وضعت استراتيجية شاملة لقطاع الطاقة تضمنت مجموعة من الاجراءات لتخفيف عبء فاتورة الطاقة والاعتماد على مصادر الطاقة المحلية.
 
واشار الى ان هذه الاجراءات اثمرت في بدء الاعتماد على الذات وتحقيق امن التزود بالطاقة ونطمح ان تصل نسبة الطاقة الكهربائية المولدة الى 20 بالمائة من مجمل الطاقة المتجددة في المملكة بحلول العام 2020.
 
واكد ان هذا المشروع يضاف الى مشاريع اخرى عاملة حاليا وتولد نحو 700 ميجاواط وتساهم بنحو 8 بالمائة من مجمل الطاقة الكهربائية الموجودة لافتا الى ان المشاريع المتعاقد عليها والتي ستكون عاملة بحلول العام 2020 ستكون حوالي 2000 ميجا واط توفر 20 بالمائة من مجمل الطاقة الكهربائية التي سيحتاجها الاردن عام 2020 .
 
ولفت الخرابشة الى ان معظم مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن هي استثمارات للقطاع الخاص وتقدر قيمة الاستثمارات فيها نحو 2 مليار دولار، مشيرا الى ان مشروع محطة القويرة هو بمنحة كريمة من صندوق ابو ظبي للتنمية ضمن مساهمة دولة الامارات العربية المتحدة في اطار المنحة الخليجية معربا عن شكره وتقديره لدولة الامارات على هذا الدعم الكريم.
 
من جهته اكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ان هذا المشروع من اهم مشاريع الطاقة المتجددة في محافظة العقبة ويشكل قيمة مضافة على قطاع الطاقة وتزويد المحافظة بكميات اضافية من الكهرباء.
 
واعرب عن الامل ان يكون المشروع نقطة بداية لتلبية احتياجات العقبة الخاصة من الطاقة وتوفير الكهرباء لمواكبة متطلبات التنمية المتوقعة سيما وانه سيكون هناك ثلاث مدن صناعية جديدة في المحافظة تعمل السلطة على تأسيسها مع بداية العام المقبل.
 
بدوره اكد مدير العمليات في صندوق ابو ظبي للتنمية عادل الحوسني على المستوى المتميز للعلاقات بين الاردن ودولة الامارات العربية المتحدة لتكون انموذجا للتعاون البناء.
 
ولفت الى ان صندوق ابو ظبي للتنمية انجز على مدى السنوات الماضية 31 مشروعا في الاردن اسهمت في تحقيق التنمية المستدامة مؤكدا ان مشروع محطة القويرة يدل على الشراكة الرائدة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية في الاردن.
 
وقال "نحن في صندوق ابو ظبي للتنمية نتابع عن كثب جهود الحكومة الاردنية لوضع الخطط التنموية ونؤكد اننا سنستكمل مسيرتنا يدا بيد مع الاشقاء في الاردن كشركاء لدعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمساهمة في تمويل المشاريع الحيوية للمجتمع الاردني".
 
واشار رئيس بلدية القويرة عبدالله انجادات الى اهمية المشروع في دعم الاقتصاد الوطني ودعم التنمية في لواء القويرة وتوفير فرص العمل لابناء المنطقة معربا عن الامل بمزيد من المشروعات التنموية التي تخدم المجتمع المحلي.
 
وقدم المقاول المنفذ للمشروع شرحا حول المشروع المقام على مساحة حوالي 3 الاف دونم الذي تم تنفيذه من قبل ائتلاف شركتين اماراتية واسبانية حيث تم البدء بالمشروع في شهر اب من عام 2016 بمشاركة 85 بالمائة من المتعهدين المحليين و 15 بالمائة من المتعهدين الدوليين.
 
وتم ربط محطة القويرة للطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء الوطنية من خلال محطة مركزية تم بناؤها من قبل شركة الكهرباء الوطنية خصيصا لهذا المشروع.
 
وحضر حفل الافتتاح عدد من المسؤولين وشيوخ ووجهاء وابناء المنطقة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد