الصدر ينزع سلاح جيش المهدي اذا انسحبت امريكا من العراق وفقا لجدول زمني

mainThumb

08-08-2008 12:00 AM

قال متحدث ان رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر سيحل ميليشيا جيش المهدي اذا بدأت الولايات المتحدة سحب قواتها وفقا لجدول زمني محدد. وكان المتحدث صلاح العبيدي يدلي بهذه التصريحات قبل صلاة الجمعة وقال فيها ان رجل الدين الشيعي المناهض للولايات المتحدة سيعلن عن تشكيل جناح ثقافي جديد لحركته.

وكان وقف لاطلاق النار فرضه الصدر على ميليشياته منذ عام عاملا رئيسيا في تراجع العنف في العراق الى أدنى مستوى في اربع سنوات. ويطالب الصدر الذي تسيطر حركته السياسية على عشرة بالمئة من المقاعد في البرلمان منذ فترة طويلة بأن تغادر القوات الامريكية العراق.

ورفض الرئيس الامريكي جورج بوش وضع جدول زمني لسحب القوات الامريكية البالغ قوامها 144 الف جندي من العراق لكنه تحدث في الشهر الماضي عن "افق زمني" عام للانسحاب.

وقال العبيدي انهم يشعرون بأن هناك نية جادة من جانب القوات الامريكية لوضع جدول زمني للانسحاب على أقل تقدير. واضاف ان هذا الامر يجب الا يؤخذ على انه نهاية لجيش المهدي وانما خطوة في منتصف الطريق لحل جيش المهدي. وقال انه اذا بدأت الولايات المتحدة تنفيذ جدول زمني للانسحاب فانهم سيكملون طريق حل الميليشيا.

وقال العبيدي ان جيش المهدي سيتحول الى حد بعيد الى منظمة ثقافية لكنه سيحتفظ رغم ذلك بوحداته العسكرية. وتتفاوض بغداد وواشنطن على اتفاق أمني جديد يوفر الأساس القانوني لكي تعمل القوات الأمريكية في العراق عندما ينتهي تفويض الامم المتحدة في نهاية العام ويقول مسؤولون بالحكومة العراقية ان التوصل الى اتفاق بات قريبا. لكن البيت الابيض يقول انه من السابق لآوانه قول متى يمكن بدء سحب القوات الامريكية الموجودة في العراق منذ الغزو في عام 2003.

وهذ القضية لها حساسية سياسية في الولايات المتحدة حيث تعهد مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة باراك اوباما بسحب كل القوات المقاتلة هناك بحلول منتصف عام 2010 بينما رفض منافسه الجمهوري جون مكين تحديد موعد زمني. وقال العراق ان رؤيته هي ان تنسحب كل القوات الاجنبية بحلول نهاية عام 2010 اذا سمحت الاحوال الامنية بذلك وهو جدول زمني يماثل خطة اوباما.

وشن جيش المهدي التابع للصدر انتفاضتين ضد القوات الأمريكية في عام 2004 . وأيد رجل الدين صعود رئيس الوزراء نوري المالكي الى السلطة في عام 2006 لكنه اختلف معه في العام الماضي بشأن قضية الجدول الزمني لانسحاب القوات الاجنبية.

وشن المالكي عدة حملات ناجحة الى حد كبير في الآونة الاخيرة ضد الميليشيات بما فيها جيش المهدي. وقال العبيدي ان "المقاومة" لن تنتهي حتى تغادر القوات الامريكية العراق لكن الصدر مستعد لاتخاذ خطوات ايجابية اذا تحركت واشنطن في الاتجاه الصحيح.

واضاف العبيدي انهم اذا وجدوا ان هذا لم يحدث وان القوات الامريكية غيرت موقفها بشأن الجدول الزمني للانسحاب فانهم يمكنهم تغيير الاتجاه أيضا. وقال ان هذا لن يعني انهاء وقف اطلاق النار وان الامر يتوقف على ما يحدث على الارض./رويترز



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد