سوريا تنفي مجددا سعيها إلى مفاعل نووي وتتهم أمريكا بالترويج لمزاعم

mainThumb

09-08-2008 12:00 AM

نفت سوريا مجددا السبت 9-8-2008 سعيها إلى إقامة مفاعل نووي في منطقة دير الزور (وسط شرق) بالتعاون مع كوريا الشمالية, واتهمت الولايات المتحدة بالترويج "لمزاعم باطلة". ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية، قوله إن "كل المزاعم التي تروج لها الولايات المتحدة بهدف تبرير العدوان الإسرائيلي على موقع الخبر، ولثني بعض الدول عن دعم ترشيح سوريا لمقعد في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هي مزاعم باطلة".
وأكد المصدر أن "سوريا لم تعمل على إقامة مفاعل نووي بالتعاون مع جمهورية كوريا الديمقراطية، وهي ملتزمة معاهدة منع الانتشار النووي، وسجلها في التعاون مع الوكالة يشهد على ذلك". وتفقد وفد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يونيو/حزيران الفائت موقع الخبر في دير الزور؛ للتحقق من مشروع لبناء مفاعل نووي سري, قالت الولايات المتحدة وإسرائيل إنه يتم بالتعاون مع كوريا الشمالية.

ودمر الطيران الإسرائيلي الموقع المذكور في غارة شنها في سبتمبر/أيلول 2007. ومن جانبه، نفى وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن تكون بلاده تعمل على برنامج نووي سري, وذلك بعد أسبوع من زيارة خبراء الوكالة الدولية إلى بلاده. / ا ف ب



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد