سوريا تطلق معارضا بارزا من "ربيع دمشق" بعد سجن 7 سنوات

mainThumb

07-08-2008 12:00 AM

أكد محامي المعارض السوري عارف دليلة أن السلطات السورية أفرجت الخميس عن موكله، الذي سجن قبل سبع سنوات بعد دعوته لتعزيز الحريات العامة وإلغاء الاحتكارات في البلد ذي الحزب الواحد. وقال المحامي محمد الحسني إن السلطات اطلقت سراح دليلة وهو اقتصادي بارز وأحد قادة حركة ربيع دمشق التي دعت إلى تطبيق الديمقراطية، مشيرا إلى أن المعارض السوري انضم إلى أسرته في مدينة اللاذقية الساحلية.

وأكد رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار القربي أن الإفراج عن المعارض السوري تم "بعفو رئاسي".واعتقل دليلة في 9 سبتمبر/ أيلول 2001 مع عدد من المدافعين عن الحريات الديمقراطية في سوريا بما عرف بقضية "معتقلي إعلان دمشق". وحكم عليه في 2002 بالسجن عشر سنوات لادانته بعدة تهم منها "العصيان المسلح".

وقامت حركة ربيع دمشق التي تضم مفكرين وشخصيات معارضة بحملة تدعو الى الديمقراطية، بدلا من حكم حزب البعث المستمر على مدى اربعة عقود. وتولى الرئيس بشار الاسد السلطة خلفا لوالده الراحل حافظ الاسد عام 2000 . وسحقت قوات الأمن الحركة بعد عدة اشهر وسجنت زعماءها. وقادت فرنسا والولايات المتحدة الدعوات الدولية لإطلاق سراح دليلة الذي يعاني من تداعي صحته، وللإفراج أيضا عن سجناء سياسيين علمانيين آخرين في سوريا.

وكانت 26 منظمة حقوقية سورية وعربية ودولية طالبت في 26 يوليو/ تموز الماضي بالافراج "الفوري عن دليلة لنظرا لظروفه الصحية بالغة السوء وعدم توفير العناية الطبية اللازمة لحالته في سجن بدمشق./ وكالات



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد