الامم المتحدة تمدد مهمة بعثتها في العراق

mainThumb

08-08-2008 12:00 AM

صوت مجلس الامن التابع للامم المتحدة لصالح تمديد مهمة بعثة المنظمة الدولية في العراق لسنة اخرى، بينما ناشدت بغداد المجتمع الدولي عمل المزيد لمساعدتها في التحول الى نظام ديمقراطي فعال. وقال المندوب العراقي لدى الامم المتحدة حامد البياتي إنه يريد ان تعزز المنظمة الدولية وجودها ونفوذها في بلاده، واضاف ان جزءا من مهام الامم المتحدة في العراق المساعدة في حل الخلافات حول الحدود الداخلية في البلاد ودفع الحوار مع دول الجوار.

يذكر ان بعثة الامم المتحدة في العراق - والمسماة (UNAMI) - تشتمل على اكثر من الف من العسكريين والمدنيين ورجال الامن. وكان تفويض البعثة قد عزز في العالم الماضي لتمكينها من الاضطلاع بدور سياسي اكبر. وقال المندوب الامريكي لدى الامم المتحدة زلماي خليلزاد معلقا على نتيجة التصويت في مجلس الامن: "ان تصويت اليوم بالاجماع لتمديد مهمة البعثة الدولية في العراق لهو اعتراف بأن ما حدث ويحدث في العراق مهم للعالم اجمع. فالكل يريد للعراق النجاح وللامم المتحدة ان تلعب دور في مساعدة العراقيين."

وينص القرار على ان امن موظفي الامم المتحدة في العراق، حيث يواصل المسلحون مهاجمة القوات الاجنبية التي تقودها الولايات المتحدة، "موضوع أساسي". ومن المقرر ان ينتهي تفويض الامم المتحدة للقوات الدولية التي تقدم حاليا حماية امنية لموظفي المنظمة الدولية في ديسمبر كانون الاول. وما زال ماثلا في أذهان الدبلوماسيين وموظفي الامم المتحدة الهجوم الذي شن بشاحنة ملغومة ودمر مكاتب المنظمة الدولية في بغداد في التاسع عشر من اغسطس 2003 والذي قتل فيه 22 شخصا بمن فيهم مبعوث المنظمة سيرجيو فييرا دي ميللو. وأدى الانفجار الى انسحاب مؤقت لموظفي الامم المتحدة من العراق.

لكن البياتي قال ان الامن تحسن بشكل كبير مذ ذاك، وان الحكومة العراقية خصصت ايضا قطعة ارض في بغداد للامم المتحدة لتقيم عليها مقرا جديدا لها هناك. واضاف البياتي قائلا "القوات العراقية اقوى كثيرا الان مما كانت في ذلك الحين، وبرهنت على أنها يمكن الاعتماد عليها."



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد