الإتحاد الأوروبي يطلب تطبيقا حازما للعقوبات ضد ايران

mainThumb

08-08-2008 12:00 AM

قررت دول الاتحاد الاوروبي ان تطبق بحزم العقوبات التي نص عليها القرار الدولي 1803 بحق ايران، في ما يتجاوز بعض الشيء النص الحرفي لهذا القرار.وقضى "موقف مشترك" نشر الجمعة على الموقع الالكتروني لمجلس اوروبا بالمصادقة على قرار في هذا الصدد اتخذ نهاية تموز/يوليو على مستوى سفراء الاتحاد الاوروبي.

ويطلب هذا النص من الدول الاعضاء ان "تلتزم ضبط النفس حين توافق على التزامات جديدة تقضي (توفير) دعم مالي عام لعمليات التبادل التجارية مع ايران، وخصوصا عند الموافقة على قروض وضمانات او اعطاء تصريح بالتصدير".ويدعو قرار الامم المتحدة فقط الدول الى "التزام اليقظة".

ويدعو الموقف الاوروبي المشترك ايضا الدول الاعضاء الى "التحلي باليقظة" في ما يتصل ب"الانشطة التي تقوم بها المؤسسات المالية مع المصارف التي مقارها في ايران، وخصوصا بنك صادرات".

كذلك، على الدول الاوروبية "ان تفتش في مطاراتها وموانئها حمولات طائرات الشحن والبواخر من ايران واليها، وخصوصا تلك التي تملكها او تديرها شركتا +ايران اير كارغو+ و+ايسلاميك ريبابليك اوف ايران شيبينغ لاين+".وحصر القرار 1803 عمليات التفتيش بالحمولات المشبوهة التي تنقلها الشركات الايرانية دون سواها.

وتنوي الدول الست المعنية بالمفاوضات حول الملف النووي الايراني (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا) ان تفرض عقوبات جديدة تتجاوز تلك التي نص عليها القرار 1803 بعد الرد الايراني المبهم هذا الاسبوع على عرض التعاون الذي تقدمت به.وخيرت الدول الست طهران بين امرين: اما ان تقبل التعاون وتعلق انشطتها لتخصيب اليورانيوم واما ان تواجه عقوبات متصاعدة من جانب المجتمع الدولي./ ا ف ب



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد