دعوة إلى اعمار الصحاري العربية (2-10 )

mainThumb

01-11-2008 12:00 AM

 
2- الموقع الجغرافي للصحاري العربية :

اذا كان الوطن العربي يحتل مركز القلب من كتلة العالم القديم فإن الصحاري العربية تحتل مركز القلب من الوطن العربي (خريطة رقم 1) حيث ينصفها مدار السرطان، بل وتتجاوز هذه الصحاري قلب الوطن العربي نحو اطرافه لتطل على الخليج العربي شرقاً وعلى سواحل المحيط الاطلسي غرباً ولا يحدّها عن سواحل البحر المتوسط سوى جبال الاطلس في المغرب العربي ومرتفعات بلاد الشام في سوريا ولبنان والاردن وفلسطين، وبذلك تشكل الصحاري العربية جسراً أرضياً عظيماً يربط جناحي الوطن العربي الآسيوي والافريقي، وقد شكلت الصحراء رغم جفافها معبراً للهجرات العربية وللفتوحات الاسلامية نحو أقطار آسيا العربية وآسيا ونحو أقطار افريقيا العربية وافريقيا، فاتسعت رقعة الامة العربية والاسلامية اتساعاً كبيراً وخاصة في هذين الاتجاهين (آسيا وافريقيا).
شهدت اطراف الصحاري العربية قيام حضارات وتجمعات سكانية مزدهرة في وادي النيل وبلاد الرافدين وشبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وأقطار شمال افريقيا، كان نتاجها أمة عربية اسلامية كونت مع الاقليات التي تعيش فيها حضارة عربية اسلامية متميزة.
وتعتبر الصحاري العربية اكثر الاقاليم الطبيعية اتساعاً في الوطن العربي حيث تصل نسبتها الى 90% من اجمال المساحة ولا يستثنى من ذلك سوى المناطق التالية:-
أ‌.مرتفعات شمال شرق العراق وسهول بلاد الرافدين (خط يمتد من جبل سنجار الى وادي الثرثار ونهر الفرات).
ب‌.مرتفعات بلاد الشام، خط يمتد من بحيرة الأسد على نهر الفرات الى حلب وحمص ودمشق (في سوريا)، والرمثا والزرقاء ومعان (في الاردن).
ت‌.مرتفعات جنوب الحجاز وعسير واليمن (خط يمتد من ينبع الى جبل رضوى(2041م) الى وادي الحمض فالسفوح الشرقية لمرتفعات عسير(في مناطق رنية وبيشة وتثليث) والى نجران ومأرب ووادي حضرموت ووادي المسيلة والى مدينة سيحوت على ساحل بحر العرب).
ث‌.منطقة الجبل الأخضر في عُمان.
ج‌.وسط وجنوب السودان حيث تزيد الأمطار على 250 ملم (خط يمتد من بورسودان على ساحل البحر الاحمر شرقاً الى مدينة عطبرة والى مدينة الابيض والفاشر في السودان وانتهاءً بمرتفعات دارفور غرباً).
ح‌.منطقة الجبل الأخضر وجبل نفوسة في ليبيا.
خ‌.مرتفعات جبال الاطلس وتفرعاتها في كل من تونس والجزائر والمغرب (خط يمتد من صفاقس الى قفصة (تونس) ومنها الى جبال تبسه ومدن بسكره والاغواط وبشار (الجزائر) والى الرشيدية والسفوح الشرقية لجبال اطلس الكبير واطلس الصغير والى وادي دراع (المغرب).
د‌.الجزء الاوسط الغربي من الصومال حيث تزيد كمية الامطار على 250 ملم (خط يمتد من وادي توغال شمال لاس انور الى مدن جالكمبو وحودر ولون جناني) وشمال نهري شبيلي وجوبا حيث تزيد كمية الامطار على 300ملم (خط يمتد من شرق مدينة عداله الى جنوب مدينة بيدوه ومدينة باردرة).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد