جودة : سنشارك بقمة الدوحة

mainThumb

23-03-2009 12:00 AM

قال وزير الخارجية ناصر جودة ان القمة المقبلة في الدوحة هي قمة دورية ونريد ان ندخل اليها كعرب متضامنين ونخرج اكثر تضامنا وهذا هو موقفنا.
واضاف خلال لقائه الاثنين  في مجلس النواب لجنة العلاقات العربية والدولية في المجلس ان الاردن دعم قمة المصالحة الرباعية التي استضافتها الرياض اخيرا وكنا بمنتهى الارتياح لنتائج هذه القمة.
واشار الى ان الاردن كان على اطلاع على مجريات قمة الرياض طوال الوقت كما ان الزيارة التي قام بها الرئيس المصري محمد حسني مبارك الى الاردن بعد انتهاء القمة وكذلك زيارة الرئيس السوري بشار الاسد تم خلالهما اطلاع الاردن على مجريات القمة.
وقال ان السياسة الخارجية الاردنية هي سياسة ثابتة ولم تتغير منذ عام1921 ومبنية على ثوابت لا تتغير وهي عدم التدخل بشؤون الاخرين واحترامهم.
وعرض وزير الخارجية الدور الاردني الذي يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني والتحركات الدبلوماسية الاردنية المستمرة لمواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة حيث ان اقامة الدولة الفلسطينية مصلحة اردنية عليا كما هي مصلحة فلسطينية.
وقال "اننا في خطابنا مع الجميع في منطقتنا ومع القوى والعواصم المؤثرة خارج منطقتنا لا نريد عملية سلام اخرى ولا تضييعا للوقت انما نريد مفاوضات جادة مع فترات زمنية محددة لاقامة الدولة المستقلة".
وفي رده على اسئلة النواب حول زيارة جلالة الملك اخيرا للمغرب والبرتغال قال ان زيارة جلالته للمغرب كانت بدعوة من اخيه جلالة الملك محمد السادس وكان هناك توافق تام خلال مباحثات الزعيمين على جميع القضايا واتفاق على حل الدولتين وشمولية الحل بمفهوم حل الخلافات القائمة بشكل شامل.
واكد اهمية زيارة جلالته للبرتغال كونها الزيارة الاولى التي يقوم بها جلالته للبرتغال واهمية هذا البلد كدولة فاعلة في اطار الاتحاد الاوروبي.
وحول تلوث مياه قناة الملك عبدالله اكد جوده ان وزارة الخارجية تقوم بكافة الاجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار ذلك والزام اسرائيل بتنفيذ بنود اتفاقية السلام.
وفيما يتعلق بالرعاية الهاشمية للمقدسات في القدس اكد انها نص واضح في اتفاقية السلام وان الاردن يرفض الاجراءات والممارسات الاسرائيلية احادية الجانب التي تهدف الى تهويد القدس وتغيير هويتها العربية والتوسع في المستوطنات والاجراءات الاخرى مثل محاولات تهويد القدس والتشريد والجدار العازل وغيرها وينقل وجهة نظره في هذا الاطار بكل وضوح.
وحول علاقة الاردن بالسودان وموضوع اصدار مذكرة لاعتقال الرئيس السوداني اكد جوده ان علاقات الاردن الثنائية بالسودان ممتازة وهناك تواصل وهذه العلاقات لا تتغير ولا تتاثر, مؤكدا ان الاردن يراقب التحولات التي يمر بها العالم والمنطقة ويتعامل معها بكل حكمة بما يضمن مصالحه.
وحول دور الاردن في لم الشمل الفلسطيني وعدم تدخله الان بشكل مباشر قال نحن ندعم الجهود المصرية ونعتقد ان الجهد الذي تقوده مصر يجب ان يتم دعمه وموقفنا هو داعم والموضوع هو وجود دور قائم يجب علينا دعمه.
واكد ان التضامن العربي هو الذي سيضمن الضغط العالمي على اسرائيل بان تلتزم بالشروط المطلوبة منها لتحقيق السلام على اسس الشرعية الدولية وحل الدولتين ومبادرة السلام العربية, مؤكدا ان عدم التضامن العربي وعدم خروجهم من القمة المقبلة بموقف موحد سيخلق ذريعة لاسرائيل للاستمرار بما تقوم به.
من جهتهم ثمن اعضاء اللجنة التي يراسها النائب محمود مهيدات الجهود التي يقوم بها جلالة الملك ومساعيه المستمرة لخدمة القضايا العربية, مشيدين بالدور الذي تلعبه السفارات الاردنية بالخارج لترويج الاردن وفتح ابواب التعاون مع الدول التي تمثل الاردن فيها هذه السفارات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد