الموت الصامت

mainThumb

04-10-2008 12:00 AM

الموت الصامت حين تفتح أي جريدة أو موقع إخباري تصاب بالذهول لكثرة وفيات الحوادث . تخيل عدد المصابين ستجد الرقم مخيف .ولو تمعنا بعدد من أصيبوا بعاهات دائمة تمتلئ بالحسرة وتزداد الحسرة أكثر عمقا حين تتمعن بحالات وأعمار ذوي هذه العاهات الناتجة عن حوادث السير ؟؟ لماذا هذا الهدر ؟لماذا كل هذه الخسائر المادية وهذه الجراح ؟ على من نضع اللوم؟؟؟ السرعة مثلا من أهم مسببات الحوادث .هل يسال نفسه من يقود سيارته بسرعة سؤال واحد :أيهما أهم حياتي أم ما أنا مسرع من اجله ؟؟؟ ما هو فرق التوقيت بين مدينتين تبعدان حوالي 40 كم عن بعضهما ؟؟ + أو – 5 دقائق في حال السرعة فوق 90 كم/س أو اقل من 90كم/س تستحق التضحية بحياتي وحياة الآخرين إضافة للخسائر المادية ؟؟ صحيح أن الوقت من ذهب ولكن وقت من ؟؟ لو سألنا بل غيت عن قيمة الخمس دقائق بالنسبة له ستكون أرقام تساوي راتب شاب حديث التخرج مدة عام تقريبا على افتراض أن ما يدخل عليه في الدقيقة قبل ثلاث أعوام ألف دولار في الدقيقة الآن أكيد كثر .

ولو سألناه هل هذه الأرقام تستحق أن يكسر إصبع في يدك ؟؟أنا متأكد أن جوابه سيكون لو كسر إصبع في يدي سيكلفني أضعاف أضعاف ما سأخسره في خمس دقائق .

لان العطل اللازم لتصحيح وضع الإصبع هو وقت أضعته هدرا . صحيح أن هذا المثال مجازي ولم أقابل هذا الرجل ولكنه افتراضي . بالمقابل لو سالنا أي موظف أو عامل نقل عربي كم تحصله من اجر في الساعة ؟؟ فهل حياته وحياة الناس ارخص من أجرته في ساعة ؟؟ عند البعض لا تساوي ثمن عشر سجائر وعند البعض الآخر مقدار الأجرة في الساعة تكفي لشراء نصف كيلوا من اللحم المجمد على فرض انه يتقاضى يوميا 16 دينارا كل 8 ساعات عمل .

أما إنتاجيته في ساعة عمل فلها حسابات أخرى. هل نضع اللوم على السيارات ؟؟ هناك سيارات تتحمل سرعات عالية وزنا وقوة ووسائل سلامة ولكن هناك سيارات خفيفة أصلا ينعدم وزنها إلى حد ما عند سرعة 120 كم/س ومنها من تنقلب عند سرعة 140 لمجرد مرور شاحنة بقربها فما بالك لو تعرقلت بحجر أو حفرة صغيرة ؟؟ أو مياه الأمطار التي تحول الشوارع إلى مسحوق صابوني القوام بسبب ما ترسب عليها من غبار وتأثيرات الكاوتشوك المستورد من الأنواع الرديئة أو المعاد تصنيعها ( تلبيس ) والزيوت التي تتسرب من عوادم السيارات القديمة ودخان الديزل غير المحترق الذي يخنق البشر والشجر ويسخّم الطرق .

اهو الطيش ؟؟ عند البعض تتحول السرعة وسيلة مرجله وتباهي . هذا الصنف من الناس بحاجة إلى طب نفسي وإعادة تأهيل عند تجديد رخصة القيادة كي يقتنع انه إنسان كامل وتصرفه بإيذاء نفسه أوغيره وهذا التباهي مجرد رتوش ضارة بشخصيته وتقلل من قيمته عند سامعيه وهو يتباهى بسرعته .

البعض يعمد لاستمالة الإناث بهذه الطريقة معتقدا انه يصل إلى قلوبهن .لو تخيل نفسه على كرسي متحرك فهل سيبقى هذا الإعجاب ؟؟أم ستحل محله نظرات الشفقة المؤقتة؟؟ حيث ستتحول نظراتهن لمن هو أكثر اتزانا واصح جسما .. عذرا إنها الذكرى الثلاثين لإعاقة زميلي في الجامعة اثر حادث أقعده بسبب طيش جاهل متهور أراد التباهي أمام زميلاته . علق احدهم يومها لم لا ينتسب لأحد نوادي السيارات لتعلم فنون القيادة بحكمة تتناسب مع السرعة.

أتمنى لكم قيادة سليمة والسلامة على الطرق ونحن نقترب من موسم الشتاء راجيا أن تكون أول ساعات المطر قوية تكفي لغسل شوارعنا وبلا حوادث .

ملاحظة : كلما زادت السرعة زادت كثافة الكتلة المتحركة فتصبح قوة الاصطدام تتناسب طرديا مع السرعة .ولا علاقة لذلك بخفة الوزن التي أشرت إليها سابقا لأنها مرتبطة بالجاذبية والاحتكاك والأمران مختلفان ..



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد