تقاعد تعسفي لـ 100 مهندس بـالبلقاء التطبيقية والنقابة تعتزم اللجوء للقضاء

mainThumb

24-03-2009 12:00 AM

تعتزم نقابة المهندسين رفع دعوى قضائية امام محكمة العدل العليا للطعن بقرار وزارة التعليم العالي بالاحالة على التقاعد لاكثر من 100 مهندس معارين من قبلها لجامعة البلقاء التطبيقية.

وقال نائب نقيب المهندسين عبد الله عبيدات ان مجلس النقابة طلب من المستشار القانوني البدء بالاجراءات القانونية للطعن بهذ القرار والذي احيل المهندسين المعارين من قبل وزارة التعليم العالي لجامعة البلقاء التطبيقية على التقاعد قبل وصولهم الى السن القانونية للتقاعد.

واوضح في تصريح صحفي ان المهندسين المعنيين عقدوا اجتماعا في النقابة بحضورنائب النقيب و اعضاء مجلس النقابة وناقشوا قضية احالتهم على التقاعد، مبينا ان قرار الاحالة التي تم تبليغهم به صادر عن مجلس الوزراء وسيطبق على دفعات اعتبارا من الاول من شهر نيسان المقبل.

وذكر ان مجلس النقابة سيخاطب رئيس الوزراء نادر الذهبي للمطالبة برفع الظلم عن اعضائه المعارين من وزارة التعليم العالي منذ عام 1997 الى جامعة البلقاء التطبيقية.

وقال ان هدف النقابة انصاف وتحقيق العدالة للزملاء المهندسين الذين سيلحق بهم اضرارا عديدة وخاصة فيما يتعلق برواتبهم التقاعدية التي ستنخفض بنسبة 45% وكذلك سيحرمون من المقعد الجامعي المخصص لابنائهم جراء عملهم في الجامعة منذ عام 1997 .

واشار الى ان معاناة هؤلاء المهندسين قديمة ، وقد خاطبت النقابة عبر فترات زمنية سابقة الجهات المعنية لانصافهم من خلال منحهم الامتيازات والعلاوات التي يستحقونها في وظائفهم بجامعة البلقاء التطبيقية، الا ان الكثير من هذه الحقوق لم ينمح لهم.

واوضح ان اعارة هؤلاء المهندسين وغيرهم الى جامعة البلقاء التطبيقية تمت عندما قررت وزارة التعليم العالي ضم جميع كليات المجتمع الحكومية لاتي يعمل بها هؤلاء المهندسين للجامعة في عام 1997 تحت مسمة اعارة داخلية.

واضاف عبيدات الان وبعد مضي هذه السنوات في العمل يتم احالة هؤلاء المهندسين على التقاعد دون احترام وتقدير لعملهم وتفانيهم في العمل، وتحملهم المشاق والصعوبات.

وتساءل هل يتم مكافاءة هؤلاء المهندسين بهذه الطريقة، مشيرا الى ان الوزارة خلقت مشكلة دون وجه حق، وخاصة ان الكثير من هؤلاء كانوا سيحالوا على التقاعد بعد مضي خمس سنوات او اكثر قليلا.

واكد ان المهندسين الذين تم احالتهم على التقاعد يتمتعون بكفاءة عالية، حيث امضوا 11 عاما يعملون في الجامعة ويقدمون خدماتهم التعليمية بشكل مستمر.

ووصف عبيدات قرار الاحالة على التقاعد " بالتعسفي" وخاصة انه اتخذ بشكل جماعي وشمل هؤلاء المهندسين دفعة واحدة، مبينا ان الاحالة على التقاعد شملت اكثر من 200 موظف اخرين يعملون في جامعة البلقاء التطبيقية.

واعتبر عبيدات احالة هؤلاء المهندسين وغيرهم من العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية يساهم في رفع نسبة البطالة في صفوف المهندسين التي تحاول النقابة من خلال خلق الاف الفرص مجليا وخارجيا تخفيضها.

وقال ان النقابة التي تتدارس الان بكل جدية ومسؤولية مواجهة التحديات والمشاكل التي ستترتب جراء تاثير الازمة المالية العالمية على المهندسين وخاصة العاملين في الدول العربيةـ تتفاجأ بان وزارة التعليم العالي وبقرار الاحالة على التقاعد تسبب مشكلة وتضع هؤلاء المهندسين في وضع وظرف صعب بعد خدمة طويلة.

واشار الى ان المعلومات التي ترد عبر وسائل الاعلام المختلفة تبين ان شركات كبرى في دول الخليج العربي والتي يعمل فيها الاف الاردنيون ومنهم نسبة كبيرة من المهندسين تعمل على الاستغناء عن خدماتهم بذريعة تاثيرات الازمة المالية على هذه الشركات.

واكد على ان الوزارات والمؤسسات الرسمية والاهلية عليها التعاون فيما بينها لمواجهة هذه المشاكل التي تسبب اثارا سلبية خطيرة، مشدد على ان قرارات من هذا النوع (الاحالة على التقاعد) تسبب بتفاقم المشكلة.

وناشد عبيدات الحكومة للتدخل والغاء قرار الاحالة على التقاعد وترك المهندسين يعملون في الجامعة ومنحهم الحقوق التي يستحقونها، مؤكدا انه في حال استمرت الامور على حالها فان النقابة مع المهندسين المحالين للتقاعد ستلجأ الى محكمة العدل العليا وستطعن بالقرار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد