لا تلوث في سد وادي العرب ومياهنا القادمة من إسرائيل تخضع للرقابة

mainThumb

23-03-2009 12:00 AM

أكد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس موسى الجمعاني أن مياهنا القادمة من إسرائيل تخضع لرقابة 12 محطة رصد متطورة.

وقال الجمعاني أن المحطات موجودة على نهر اليرموك ونفق العدسية ،والخط الناقل من طبريا، وقناة الملك عبدالله ،وفي سد واي العرب وتشرف عليها الجمعية الملكية التي تزود الوزارة بتقارير يوميه عن سلامة المياه ، مشيرا الى انها هي التي كشفت التلوث الاخير في نهر اليرموك.

ونفى الجمعاني بأن تكون مياه سد وادي العرب ملوثة، وقال " اتحدى ان يثبت أي شخص وجود تلوث في مياه السد"، معتبرا تعامل وزارة المياه مع المشكلة الأخيرة " كان على أعلى متقدم بدليل انه لم يتم ضخ أي متر من الماء الملوث ، مثلما لم يتأثر نظام توزيع المياه في عمان.

وقال ان شركة مياهنا ليس لديها اي اجهزة انذار مبكر لانها تعتمد على فحوصات تجريها ومؤسسات وطنية مثل الجمعية العلمية الملكية وسلطة المياه ووزارة الصحة .

واشار الجمعاني الى ان اجتماعا سيعقد قريبا بين عدد من النواب ووزير المياه للبحث في تفاصل مشكلة مياه اليرموك التي حدثت أخيرا مثلما سيكون هناك زيارة للنواب إلى موقع نفق العدسية في الشمال برفقة الوزير.

وأشار الى ان الإجراءات التي اتخذتها الوزارة دفعت الجانب الإسرائيلي الى تعويض الأردن بمياه نظيفة، مؤكدا أن إغلاق نفق العدسية أدى إلى عودة المياه الملوثة إلى أراضيهم.

وكانت مياه اليرموك عادت مساء الثلاثاء الماضي تتدفق مجددا في قناة الملك عبدالله عبر نفق العدسية الذي أغلق اثر رصد تلوث المياه القادمة من إسرائيل وهو أول تلوث يشهده اليرموك بحسب الجمعاني.

ويغذي نهر اليرموك قناة الملك عبدالله بمعدل 8ر1 متر مكعب في الثانية يوميا والتي تتزود أيضا من آبار المخيبة والخط الناقل وبعض السدود لغايات الشرب وري المزروعات.-(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد