براون يعلن طرد دبلوماسيين ايرانيين ردا على عمل مماثل من ايران

mainThumb

23-06-2009 12:00 AM

اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الثلاثاء ان بريطانيا طردت دبلوماسيين ايرانيين اثنين في خطوة تاتي ردا على اصدار طهران امرا بطرد دبلوماسيين بريطانيين اثنين.

وصرح للمشرعين "اود ان ابلغ مجلس العموم بكل اسف ان ايران قامت بالامس بخطوة غير مبررة بطرد دبلوماسيين بريطانيين بسبب مزاعم ليس لها اساس مطلقا".

واضاف "ردا على ذلك الفعل، ابلغنا السفير الايراني في وقت سابق من اليوم الثلاثاء اننا سنطرد اثنين من الدبلوماسيين الايرانيين في لندن".

وتابع براون "املي خاب بعد ان وضعتنا ايران في هذا الموقف لكننا سنواصل السعي الى علاقات طيبة معها ودعوة النظام الى احترام حقوق الانسان والحريات الديموقراطية للشعب الايراني".

ولم تحدد هوية الدبلوماسيين ولا رتبتهما.

واتى اعلان براون بعد ساعات على نفي مصدر في الخارجية الايرانية استدعاء السفير الايراني في لندن للتشاور.

وسبق ان نقلت وكالة الانباء الايرانية عن نائب ايراني ان السفير سيتم استدعاؤه للتشاور، بالتزامن مع تصاعد التوتر بين البلدين، مع اتهام طهران لندن "بالتدخل" في الشؤون الداخلية الايرانية والانتخابات الرئاسية التي نظمت في 12 حزيران/يونيو.

كما الغت جعيات طلاب ايرانية تظاهرة مقررة الثلاثاء امام السفارة البريطانية في طهران بعد ان اعلنت السلطات انها لم ترخص لها، بحسب وكالة انباء فارس.

وهاجم المرشد الاعلى اية الله علي خامنئي بريطانيا و"سياستها المنحرفة" بعنف في خطبة الجمعة في طهران. وتلاه في ذلك مسؤولون ايرانيون من بينهم الرئيس محمود احمدي نجاد، وشملوا الولايات المتحدة كذلك.

وقررت المملكة المتحدة الاثنين اجلاء عائلات موظفي سفارتها ونصحت رعاياها بالامتناع عن الذهاب الى ايران ان لم يكن من ضرورة ماسة لذلك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد