رفع أسعار بعض المشتقات النفطية منتصف نيسان المقبل

mainThumb

29-03-2009 12:00 AM

توقع نقيب أصحاب محطات المحروقات، فهد الفايز، أن تقوم الحكومة برفع أسعار بعض أصناف المحروقات وتثبيت أخرى خلال التسعيرة الجديدة في منتصف نيسان (ابريل) المقبل، في حال استمرت أسعار النفط عالميا بالصعود.

وقد تذبذب سعربرميل النفط عالميا في الاونة الاخيرة بين 53 دولارا و 55 دولارا للبرميل.

وأشار الفايز لـ " موقع المستهلك " إلى أن الحكومة كانت واضحة في تصريحاتها بأن أي ارتفاع يطرأ على أسعار النفط عالميا سوف ينعكس على السوق المحلية، وفي الوقت ذاته أي انخفاض يطرأ سوف ينعكس أيضا محليا.

يذكر أن الحكومة خفضت منتصف الشهر الحالي سعر مادتي الكاز والديزل (السولار) بنسبة 3.1%، ليصبح سعر اللتر الواحد منهما 310 فلسات بدلا من 320 فلسا الشهر الماضي، كما قررت تثبيت سعر اسطوانة الغاز المنزلي (وزن 12.5 كغم) عند سعرها السابق البالغ 6.5 دينار.

وقررت الحكومة كذلك تثبيت سعر مادة البنزين بصنفيها أوكتان (90) وأوكتان (95) للشهر الثالث على التوالي، ليبقى سعر لتر البنزين الخالي من الرصاص أوكتان (90) 350 فلسا والخالي من الرصاص أوكتان (95) 405 فلسات.

ولفت إلى أنه في حال رغبت الحكومة في تثبيت الأسعار سوف تستخدم صندوق التحوط لأسعار النفط الذي أنشأته خلال كانون الثاني الماضي.

يشار إلى أن الحكومة قامت بفتح حساب تحوط، يمول من عوائد المحروقات التي لم يتم تخفيض أسعارها لتحويل نسب التخفيض إلى الحساب، بهدف التحوط من تقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية التي قد تحدث مستقبلا، لتوفير المحروقات بأسعار تناسب دخل المواطنين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد