18 مليون طير دجاج في السوق مع بداية رمضان

mainThumb

11-07-2012 05:58 PM

السوسنة - يعتزم الاتحاد النوعي لمربي الدواجن طرح نحو 18 مليون طير من الدواجن مع بداية شهر رمضان المبارك لتوفير ما يزيد على 30 بالمائة من احتياجات السوق المحلية تفادياً لأي عجز قد يرفع الأسعار على المستهلكين.

جاء ذلك خلال في بيان صحفي أصدره اليوم الأربعاء، وقال فيه: "إن ذلك سيتم ما لم تحدث مفاجآت في الطلب على الدواجن أو في عوامل الجو أو الأمراض"، مشيرا إلى الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار لحوم الدواجن الحي والمجهز المنتج من قبل المزارعين.

وقال الاتحاد إن اسعار لحوم الدواجن يستحيل أن يتحكم بها المنتجون الزراعيون، خصوصا الصغار منهم لأنها تخضع لعوامل طبيعية وللأمراض التي تصيب الدواجن ولعوامل العرض والطلب مبينا ان الاسعار خلال الشهور الخمسة الماضية كانت متدنية والحقت خسائر بالمزارعين.

واشار الاتحاد في بيانه الى ان هذه العوامل تؤدي الى حدوث عجز في الانتاج خارج نطاق السيطرة وهو ما حصل خلال الاسابيع القليلة الماضية بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي ادت الى نفوق اعداد كبيرة من الدواجن.

وقال الاتحاد ان ارتفاع الطلب على لحوم الدواجن مستمر بسبب توجه المستهلكين الى لحوم الدواجن كبديل للحوم الحمراء التي وصلت اسعارها الى ارتفاعات قياسيه كما زاد الطلب في الاسبوعين الماضيين بشكل خاص بعد عودة المغتربين وتزايد اعداد السائحين من دول الخليج العربي.

وأكد ان الانخفاض والارتفاع من طبيعة اسعار السلع الغذائية والمنتجات الحية كما هو في سلع كثيرة اخرى حيث كان سعر كيلو الدجاج يباع لما يزيد عن عشرة اسابيع باقل من كلفته على المزارع التي تبلغ 130 قرشاً للكيلو.

واكد الاتحاد ان على جميع الجهات المهنية الرسمية منها والخاصة ان تتنبه الى احتمال ارتفاع الاسعار بشكل عام عما كانت عليه سابقاً حيث تشهد المواد العلفية من مادتي الصويا والذرة ارتفاعات تدريجية متتابعة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد