مذكرة تفاهم للتنقيب عن النفط والغاز شمالي المملكة

mainThumb

22-07-2012 04:57 PM

السوسنة - وقعت سلطة المصادر الطبيعية مع شركة "ثيسن بتروليوم" المحدودة مذكرة تفاهم للتنقيب عن النفط والغاز شمالي المملكة على ارض مساحتها نحو سبعة الاف كيلومتر مربع، ووقعها عن الحكومة مدير عام السلطة الدكتور موسى الزيود وعن الشركة الرئيس التنفيذي حميد جورابشي.

وقال الزيود لوكالة الانباء الاردنية (بترا) عقب التوقيع ان الشركة ورغم الصعوبات الفنية في منطقة الدراسة الا انها تعتقد بوجود مؤشرات ايجابية على وجود النفط والغاز في المنطقة بالاعتماد على دراسات اولية اجراها الكادر الفني للشركة.

واضاف ان سلطة المصادر الطبيعية تعطي اولوية كبيرة للاستثمار في قطاع التنقيب عن النفط في الاردن لايجاد حلول محلية وسريعة لازمة الطاقة التي تعانيها المملكة وتقليل عبء فاتورة النفط على خزينة الدولة التي تصل الى ما يقارب خمسة مليارات دولار سنويا.
 
وقال المدير العام للشركة يوسف شاهين ان مذكرة التفاهم مقدمة لاتفاقية شاملة تقوم على اساس المشاركة في الانتاج تمتد في مرحلتها الاولى الى اربع سنوات تقوم الشركة خلالها بتنفيذ برامج عمل جيولوجية وجيوفيزيائية وحفر ابار استكشافية بحد ادنى للانفاق يبلغ 12 مليون دولار اميركي.
 
وشركة ثيسن بتروليوم هي شركة متخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز تمتد استثماراتها الى اميركا واوروبا واسيا.
 
يذكر ان الاردن مقسم الى تسع مناطق جيولوجية معروضة للاستكشاف في مجال النفط والغاز وتشمل منطقة البحر الميت التي تستكشف من قبل شركة كورية ومنطقة المرتفعات الشمالية من خلال شركة فرنسية ومنطقة الجفر من خلال شركة كندية ومنطقة شرق الصفاوي من خلال شركة البترول الوطنية فيما طرحت سلطة المصادر الطبيعية للاستثماركلا من مناطق جنوب الاردن وغرب الصفاوي والازرق والسرحان.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد