إيران تطالب بالوقود النووي قبل كل شيء

mainThumb

01-11-2009 12:00 AM

صرح دبلوماسيون الجمعة بان ايران ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها تريد وقودا جديدا لمفاعل في طهران قبل ان توافق على شحن معظم مخزوناتها من اليورانيوم المخصب الى روسيا وفرنسا.

وفيما وصفته الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانه رد مبدئي على اقتراح اعدته الوكالة بشأن الوقود النووي قال دبلوماسيون غربيون شريطة عدم نشر اسمائهم ان الدول الغربية الكبيرة وجدت ان الطلب الايراني للحصول الفوري على وقود نووي جديد غير مقبول.

وتصر طهران على ان برنامجها النووي سلمي وترفض وقفه في حين تخشى الدول الغربية من ان ايران تطور سرا اسلحة نووية.

وقال دبلوماسي ان"الايرانيين يريدون الحصول على وقود يورانيوم مخصب لمفاعلهم اولا قبل ان يرسلوه الى الخارج وهو شيء ببساطة غير مقبول". واكد دبلوماسي اخر ان هذه التصريحات صحيحة.

وقال الدبلوماسيون انه لم يتضح ماذا كان هذا الاقتراح جاد ام ان الايرانيين يحاولون اطالة العملية التفاوضية.

وقال مسؤول غربي في واشنطن"هناك بعض من نفاد الصبر.من غير الواضح كم يوم نبقى هنا ولكن على ايران ان تظهر بسرعة انها ستتعاون مع الاقتراح المطروح. "قد نعرف بحلول بداية الاسبوع المقبل ..هل هم جادون ام هل هم عائدون باشياء مقبولة ام هل انهم متمسكون بموقف غير مقبول."

وامتنع ايضا محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الموجود في نيويورك لعقد سلسلة من الاجتماعات في مقر الامم المتحدة عن التعليق عندما سألته رويترز عن رد طهران.

ويدعو اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية طهران إلى إرسال نحو 75 بالمئة من مخزونها المعروف من اليورانيوم المنخفض التخصيب وقدره 1.5 طن إلى روسيا لزيادة تخصيبه بحلول نهاية العام الحالي ثم إلى فرنسا لتحويله إلى الواح وقود تعاد الى طهران لتشغيل مفاعل أبحاث صنعته الولايات المتحدة لانتاج نظائر مشعة لعلاج السرطان .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد