الخطيب: موعد الانتخابات النيابية لم يحدد بعد

mainThumb

12-08-2012 06:15 PM

عمان - السوسنة - قال رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب عبدالاله الخطيب ان جميع القرارات والاجراءات التنظيمية المتعلقة بالعملية الانتخابية في المملكة هي شان خاص بالهيئة وان موعد الانتخابات النيابية لم يحدد بعد.

واضاف خلال لقائه اليوم الاحد امين عام اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة اسمى خضر وعددا من اعضائها وممثلات عن منظمات المجتمع المدني المعنية بالمراة وممثلات عن الائتلاف الوطني لدعم المراة في الانتخابات ان "الهيئة مهمتها الاشراف على العملية الانتخابية وادارتها في كل مراحلها والمخولة باتخاذ القرارات والاجراءات اللازمة لتتمكن من ادارة وتنفيذ انتخابات نزيهة حيادية وشفافة معولا على دور مؤسسات المجتمع المدني في توعية وتحفيز المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية من خلال التواصل المباشر مع افراد المجتمع.

واضاف "نريد غرس انطباعات ايجابية جديدة عن الانتخابات تستند على المعايير الدولية" لافتا الى ان التحدي الكبير امام الهيئة الان والمتمثل في التحضير لعملية الانتخابات النيابية الى جانب انشاء مؤسسة (الهيئة).

ودعا الخطيب جميع اطياف المجتمع المدني والدولية المشاركة في الرقابة على العملية الانتخابية، مشيرا الى اصدار الهيئة لتعليمات اعتماد المراقبين لدعم العملية الانتخابية اضافة الى دليل وطني حول اجراءات العملية الانتخابية.

واستنكر الخطيب ما يتم تداوله على بعض شبكات الاعلام المجتمعي من دعوات لمقاطعة العملية الانتخابية، مؤكدا ان التسجيل للمشاركة في العملية الانتخابية هي عملية مهمة لانها تكون في فترة محددة ولمرة واحدة وفيها يحفظ المواطن حقه في المشاركة بغض النظر عن موقف سياسي سيحدده لاحقا لا سيما وانه سيتم الغاء جميع سجلات الناخبين السابقة وتسجيل الجميع من جديد منعا للتلاعب بالعملية الانتخابية.

واشار الخطيب الى دور المواطن في التدقيق والتنقيح في الاسماء المدرجة للانتخاب في دائرته لاسيما وانه الاقدر على معرفة شخوصها، لافتا الى حقهم في الطعن باي اسم ورد في الجداول الانتخابية.

من جهتها اعربت خضر عن تقديرها للخطوات والاجراءات التي تقوم بها الهيئة لنجاح العملية الانتخابية لافتة الى ضرورة الالتزام بالمعايير الدولية والمتمثلة بان لا تقل نسبة النساء في لجان الاقتراع والفرز عن30 بالمئة وان تكون مجموعة المراقبين مختصة بتطبيق مفاهيم ومعايير النوع الاجتماعي.

واشارت خضر الى حملة اللجنة الاعلامية لدعم المراة في الانتخابات والتي ينفذها ائتلاف منظمات مجتمع مدني يشمل جميع انحاء المملكة، معربة عن املها في تزويد اللجنة باي معلومات جديدة حول العملية الانتخابية للمساعدة في توصيلها للمواطن والمواطنة مباشرة.بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد