مطالب عربية لبحث تقرير جولدستون بمجلس الأمن

mainThumb

03-11-2009 12:00 AM

  طالب مشروع قرار وضعته الوفود العربية في الأمم المتحدة الأمين العام للمنظمة بان كي مون بعرض تقرير القاضي السابق ريتشارد جولدستون حول الانتهاكات التي ارتكبت خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، على مجلس الأمن الدولي.

ويقول مشروع القرار العربي: "إنّ الجمعية العامة "تطلب من الأمين العام تقديم التقرير إلى مجلس الأمن". ويحث المشروع أيضًا الفلسطينيين وإسرائيل على العمل بتوصيات التقرير ببدء تحقيقات في وقوع جرائم حرب.

كما يطلب المشروع العربي من بان كي مون تقديم تقرير عن نتائج جهوده إلى الجمعية العامة خلال ثلاثة أشهر من تنفيذ القرار.

ومن المقرر أن يناقش اجتماع خاص للجمعية العامة المؤلفة من 192 دولة غدًا الأربعاء التقرير حيث من المتوقع أن يجرى تصويتًا بشأن مشروع القرار.

ويقول دبلوماسيون غربيون: إنّ الولايات المتحدة ستصوت في الغالب ضد القرار، وإن معظم الوفود الأوروبية ستنضمّ لواشنطن ما لم يتم إجراء تعديلات عليه.

واتّهم التقرير إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وأعدته لجنة لتقصي الحقائق تابعة للأمم المتحدة رأسها القاضي الجنوب إفريقي ريتشارد جولدستون.

وقرارات الجمعية العامة على خلاف قرارات مجلس الأمن ليست مُلْزِمة لكن دبلوماسيي الأمم المتحدة قالوا: إن مثل هذا القرار سيزيد الضغط على إسرائيل لتفتح تحقيقًا كاملاً في انتهاكات جيشها خلال العدوان الذي استمر 22 يومًا.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد صادق منتصف الشهر الماضي على التقرير, بموافقة 25 من أصل 47 عضوًا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد