ريال مدريد على ابواب التتويج بعد اربعة مواسم عجاف

mainThumb

11-06-2007 12:00 AM

عسكت الدقيقة الأخيرة من مباراتي ريال مدريد المتصدر مع مضيفه سرقسطة ( 2-2) ، وبرشلونة الثاني وحامل اللقب مع ضيفه وجاره اسبانيول بالنتيجة ذاتها جنون "الليغا"، في حين كانت "يد الله" أرجنتينية مجددا لكن هذه المرة في افتتاح المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الأسباني لكرة القدم مساء السبت. وفصلت ثوان معدودة من الدقيقة الأخيرة بين تعادل ريال مدريد الذي كان متخلفا 1-2، وبين تعادل اسبانيول الذي كان في وضع مماثل فتنفس الأول الصعداء واستعاد الأمل كاملا بإحراز اللقب بعد 4 سنوات عجاف، في حين تلاشت آمال غريمه التقليدي برشلونة --لدى اللاعبين على الأقل-- بالاحتفاظ باللقب للموسم الثالث على التوالي. ومن المصادفات الطريفة والنادرة الحصول التي تدخل في إطار هذا الجنون أن لاعبا واحدا سجل هدفي كل فريق: الهولندي رود فان نيستلروي متصدر لائحة الهدافين برصيد 25 هدفا (57 و90) لريال مدريد والارجنتيني دييغو ميليتو صاحب المركز الثاني برصيد 22 هدفا (32 من ركلة جزاء و64) لسرقسطة في المباراة الاولى، والارجنتيني ليونيل ميسي (34 و57) لبرشلونة وراوول تامودو (30 و90) لاسبانيول في المباراة الثانية على ملعب نوكامب في عاصمة منطقة كاتالونيا.

وقدم تعادل الدقيقة الأخيرة في المباراتين فرصة لرئيس نادي ريال مدريد رامون كالديرون لتنفيس الاحتقان الذي أصابه عندما كان يشاهد مباراة فريقه ويتابع نتيجة الأخرى، وأطلق زفرة "أف" قوية مع صافرة الحكمين، وقال "كان الوضع صعبا جدا جدا لدرجة حبس الأنفاس. يجب الانتظار حتى الأحد المقبل (17 الحالي) لأننا ننتظر بفارغ الصبر هذا الشيء منذ 4 سنوات". يذكر أن ريال مدريد لم يحرز أي لقب في المواسم الأربعة الأخيرة بعد الرحيل "القسري" للمدرب فيسنتي دل بوسكي عنه.

في المقابل، اكد المدرب الهولندي والدولي السابق فرانك رايكارد الذي قاد برشلونة الى لقبين متتاليين في الموسمين اللذين اشرف فيهما عليه، وكان على حافة الثالث بعدما تقدم بفارق 3 نقاط حتى الدقيقة الاخيرة التي شهدت تعادلين مكدرين له، على مضض وجوب الاستمرار حتى اللحظة الاخيرة:

"يجب ان نستمر حتى النهاية والا نستسلم للامر الواقع". واقر احد اركان فريق برشلونة والمنتخب الاسباني صانع الالعاب خافي هرنانديز بان تعادل اللحظة الاخيرة كان بمثابة "الهزيمة" وتحسر مسبقا على فقدان اللقب الذي كان في متناول اليد، حين قال "بالنسبة الي، كل شيء بات منتهيا.. كل شيء في مصلحة ريال مدريد. لقد فوتنا فرصة لا تعوض ولا تصدق لاحراز اللقب. لقد كنا نملك كل شيء بين ايدينا وعلى ارضنا. تقدمنا 2-1.. وغيرت دقيقة واحدة كل شيء. هذا يعكس الى حد ما سير موسم بكامله". وكانت المنافسة محصورة في البداية بين برشلونة واشبيلية قبل ان يأتي ريال مدريد من المجهول بعد 7 انتصارات متتالية كانت مهمة وثمينة جدا رغم تواضعها وصعوبة تحقيقها، ولم يتنازل الاول عن الصدارة الا في المرحلة الرابعة والثلاثين عندما تعادل على ارضه مع بيتيس 1-1 فبدأ مع هذه النتيجة التنافس تصاعديا بينه وبين فريق العاصمة الملكي.

وبذلك رفع ريال مدريد رصيده إلى 73 نقطة في الصدارة ويتفوق على برشلونة صاحب المركز الثاني في نتيجة المواجهة المباشرة بين الفريقين حيث حصد ريال مدريد أربع نقاط من مباراتيه أمام برشلونة في الدوري هذا الموسم مقابل نقطة وحيدة حصل عليها برشلونة.

وتصب النتيجتان في مصلحة ريال مدريد الذي اقترب خطوة جديدة نحو إحراز اللقب الثلاثين له في الدوري الأسباني حيث يحتاج إلى تحقيق نفس النتيجة التي يحققها برشلونة في المرحلة الأخيرة سواء كانت الفوز أو التعادل أو الهزيمة بشرط ألا يفوز أشبيلية في مباراته بالمرحلة الأخيرة.
ميسي هداف "مارادوني"
يحاول المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي منذ انخراطه مع الفريق الأول في نادي برشلونة وكلما اتيحت له الفرصة أن يكون في الملعب صورة طبق الأصل عن النجم السابق دييغو مارادونا من خلال مراوغاته المخادعة وانطلاقاته السريعة مع المحافظة على الكرة بين قدميه، وحتى استخدام يديه لتسجيل الأهداف. ومنح ميسي في مباراة الأمس التقدم لبرشلونة قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول حين طار لكرة أرسلها الإيطالي جانلوكا زامبروتا الى داخل المنطقة، فلم يتمكن منها برأسه وتابعها "خلسة" بيده اليسرى بعيدا عن مرأى الحكام الثلاثة فكانت مشابهة لليد التي سجلت في مرمى إنكلترا في المباراة الشهيرة ضمن الدور ربع النهائي من مونديال المكسيك 1986 بعيدا عن ناظري الحكم التونسي ناجي الجويني، واعتبرها مارادونا يومذاك "يد الله". ويبدو أن "يد الله" هي على الدوام ارجنتينية فسبق لميسي ان استخدمها في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس اسبانيا هذا الموسم ضد خيتافي على ارض الاخير (5-2) قبل ان يخسر برشلونة في نوكامب صفر-4 ويخرج من المسابقة صفر اليدين. لكن فرحة ليونيل ميسي لم تكتمل بتسجيله هدفي فريقه وخر على ارض الملعب كباقي زملائه حين ادرك اسبانيول التعادل في نوكامب عبر تامودو، وريال مدريد في لاروماريدا عبر فان نيتسلروي. وميسي ليس، وقد لا يكون في المستقبل، الارجنتيني الوحيد الذي يستخدم "يد الله" هذه في تسجيل الاهداف، فقد سبقه الى ذلك مواطنه سيرجيو اغيرو لاعب اتلتيكو مدريد عندما ساهم في فوز فريقه على ريكرياتيفو هويلفا 2-1 بعدما دفع الكرة بيده المغطاة بالقفاز الى الشباك في المرحلة السادسة عشرة من بطولة الموسم الحالي.
أشبيلية يهدر فرصة اقتسام
وفي المباراة الثالثة نجح أشبيلية في التغلب على النقص العددي في صفوفه بعد طرد المدافع الصربي إيفيكا دراجوتينوفيتش في الدقيقة 73 وحقق تعادلا سلبيا ثمينا مع مضيفه ريال مايوركا الذي رفع رصيده إلى 49 نقطة في المركز الحادي عشر. وقاد لاعب خط الوسط الغاني الاصل هولندي الجنسية ريجا مصطفى فريق ليفانتي إلى فوز ثمين على بلنسية 4/2 حيث رفع ليفانتي رصيده إلى 42 نقطة في المركز الخامس عشر بينما تجمد رصيد بلنسية عند 65 نقطة في المركز الرابع.

وسجل ريجا مصطفى ثلاثة أهداف للفريق في الدقائق الثالثة و47 و74 وسجل الهدف الاخر للفريق اللاعب سالفا باليستا في الدقيقة 11 بينما سجل سانشيز خواكين وروبن باراخا في الدقيقتين 15 و87 . وشهدت المباراة أربع حالات طرد كانت من نصيب نارسيس أوليفر كابو لاعب ليفانتي في الدقيقة 47 وخوسيه سانتياجو كانيزاريس وروبرتو أيالا وكارلوس مارشينا لوبيز لاعبي بلنسية في الدقائق التاسعة و53 و57 .

وسحق أوساسونا مضيفه ريال بيتيس بخمسة أهداف نظيفة سجلها ميجيل فلانو والكاميروني بيير ويبو وفيليو فالدو في الدقائق 31 و61 و73 وسولا (هدفان) في الدقيقتين 75 و88 . ورفع أوساسونا رصيده إلى 46 نقطة في المركز الثالث عشر بينما تجمد رصيد ريال بيتيس عند 37 نقطة في المركز السادس عشر. وقاد المهاجم البرازيلي فيرناندو بايانو فريق سلتا فيجو للفوز على مضيفه أتليتكو مدريد 3/2 ليحافظ سلتا فيجو على فرصته قائمة في البقاء بدوري الدرجة الاولى بعدما رفع رصيده إلى 36 نقطة في المركز الثامن عشر بينما تجمد رصيد أتليتكو عند 57 نقطة في المركز السابع.

وسجل بايانو هدفين لسلتا فيجو في الدقيقتين 30 (من ضربةو جزاء) و66 وأضاف زميله ياجو هدفا آخر في الدقيقة 47 بينما سجل المهاجم البرازيلي الاخر ماكسيميليانو رودريجيز هدفي أتليتكو في الدقيقتين 27 و70 من المباراة التي شهدت طرد زميله بيتر لوكسان في الدقيقة 65 . وقاد دييجو فورلان مهاجم أوروجواي فريق فياريال لتحويل تخلفه بهدف أمام ضيفه أتليتك بلباو إلى فوز ثمين 3/1 ليرفع رصيده إلى 59 نقطة في المركز السادس بينما تجمد رصيد بلباو عند 37 نقطة في المركز السابع عشر. وتقدم بلباو بهدف سجله المدافع أندوني إيرولا سارنا في الدقيقة 20 ورد عليه فورلان بهدفين في الدقيقتين 35 من ضربة جزاء و38 بينما سجل أوستاريتز لاعب بلباو الهدف الثالث لفياريال عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 50 ليضعف أمل فريقه في تحقيق التعادل ويتأزم وضع الفريق في صراع البقاء بالدوري. وانتهت مباراة ريال سوسييداد مع ريسينج سانتاندر بالتعادل السلبي ليرفع الاول رصيده إلى 34 نقطة في المركز قبل الاخير مقابل 50 نقطة لسانتاندر في المركز العاشر.

رئيس ريال مدريد : لم نحسم اللقب بعد
أكد رامون كالديرون رئيس نادي ريال مدريد الأسباني لكرة القدم أن فريقه لم يحسم لقب الدوري المحلي هذا الموسم حتى الان رغم استمراره في صدارة المسابقة قبل مرحلة واحدة من النهاية. وقال كالديرون في تصريحات أبرزتها صحيفة "اس" عقب المباراة "حتى الآن لم نفز باللقب فما زالت أمامنا مرحلة قادمة وعلينا الانتظار. بالتأكيد مباراة مايوركا الأخيرة لها حسابات معقدة ولكن علينا الفوز لإسعاد جماهيرنا.
نيستلروي أهم لاعب في صحوة ريال مدريد
قبل عام واحد فقط انصب كل الحديث والاهتمام داخل نادي ريال مدريد الاسباني لكرة القدم على ضرورة بناء فريق جديد يتمتع بعنصر الشباب بعدما شاخ فريق النجوم الكبار المعروف بلقب "جالاكتيكوس" ورحل معظم نجومه إما للاعتزال أو الانتقال لاندية أخرى. والحقيقة أن ريال مدريد تعاقد مع ثلاثة وجوه شابة من أمريكا الجنوبية وهم جونزالو هيجوين وفيرناندو جاجو ومارسيلو لينضموا إلى صفوف الفريق بالاضافة إلى اللاعبين الاسبانيين الشابين خوسيه أنطونيو رييس وميجيل توريس. لكن يعود الفضل الاكبر في عودة ريال مدريد إلى الحياة والتألق في الموسم الحالي إلى أحد اللاعبين الكبار المخضرمين وهو المهاجم الهولندي رود فان نيستلروي الذي يحتفل بعيد ميلاده الحادي والثلاثين في أول تموز المقبل.

ويدين ريال مدريد بالكثير لفان نيستلروي الذي أعاد الفريق بقوة لدائرة المنافسة على اللقب بل وجعله أبرز المرشحين للفوز باللقب بعد أن سجل له عشرة أهداف في آخر سبع مباريات له هذا الموسم. وسجل فان نيستلروي آخر هذه الاهداف في مباراة الفريق مساء السبت

حيث أحرز هدفين للفريق وقاده للتعادل مع مضيفه ريال سرقسطة 2/2 ليرفع رصيد إلى 25 هدفا في مسابقة الدوري هذا الموسم ويعتلي قمة قائمة هدافي المسابقة بفارق ثلاثة أهداف أمام الارجنتيني دييجو ميليتو مهاجم ريال سرقسطة والذي سجل أيضا هدفي فريقه في مباراة السبت.

وفي بداية هذا الموسم لم يكن أحد يتوقع أن يصبح فان نيستلروي هو الاختيار الاول لدى الايطالي فابيو كابيلو المدير الفني للفريق عند وضع تشكيل الفريق للمباريات وذلك في ظل وجود المهاجم البرازيلي رونالدو ضمن تشكيل الفريق. ولكن كابيلو نجح بذكائه في معرفة أي اللاعبين أكثر فائدة للفريق بفضل الفارق في اللياقة البدنية ومن ثم وافق على انتقال رونالدو إلى ميلان الايطالي خلال فترة الانتقالات الشتوية في كانون ثان الماضي. وكافأ فان نيستلروي مدربه الايطالي على هذه الثقة الغالية ولم يكن ذلك عن طريق عدد الاهداف التي سجلها فحسب ولكن أيضا من خلال توقيت هذه الاهداف حيث كانت معظم أهدافه في الاوقات العصيبة والحاسمة في المباريات الصعبة بالدوري ومنها مباراة سرقسطة التي سجل فيها الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة قبل الاخيرة لينقذه من الهزيمة ويقوده للتعادل والحفاظ على فرصته قوية في الفوز بلقب الدوري. وذكرت إذاعة "كوبي" الاسبانية بعد التعادل بين ريال مدريد وسرقسطة أن فان نيستلروي هو أهم لاعب في صفوف ريال مدريد هذا الموسم. ( وكالات )



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد