محاضرة لنائب رئيس جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا عن نظام الدرجات المئوية

mainThumb

17-01-2010 12:00 AM

ألقى الأستاذ الدكتور محمد الحاج حسن نائب رئيس جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا محاضرة عن نظام الدرجات المئوية, وقد حضرها رئيس الجامعة أ.د عبد الباري درة و أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

وقد استعرض عددا من الأنظمة المستمدة من مختلف جامعات العالم, ومنها النظام المئوي والنظام الرمزي, لوجود مفارقات كثيرة عند رصد العلامات للطلبة بالحروف أو الرموز أو النقاط, لما يحدث من تباين بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة, في محاولة لتقليل أو إزالة هذه الفوارق لتحقيق الدقة والعدالة في إعطاء الطلبة حقوقهم وتوزيع العلامات توزيعا طبيعيا أو قريبا منها.

وقد استعان في محاضرته بالأمثلة الحية والجداول وطرق الإيضاح والمنحنيات والرسوم البيانية, مؤكدا أن علامة النجاح في النظام المئوي هي 50% وتساهم في المعدل التراكمي بنسبة 50%, أما درجة أو رمز النجاح في نظام الرموز هي (د) وتساهم في المعدل التراكمي بنسبة 25%.

ثم دار نقاش مطول مع أعضاء هيئة التدريس عن هذا الموضوع, حيث طرح بعض الحضور عددا من الأفكار وطرق التقييم ورصد العلامات التي تحقق العدالة بين الطلاب, وأكدوا على ضرورة وجود مرجعية ونظام موحد في رصد العلامات والابتعاد عن المزاجية والاتجاه نحو الموضوعية, وشددوا على ضرورة الاتفاق على آلية موحدة بعد استطلاع كامل للآراء والأفكار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد