ورشة عمل حول كيفية كتابة مشروع بحث ناجح تنطلق في جامعة الشرق الأوسط

mainThumb

27-02-2010 12:00 AM

بدأت في جامعة الشرق الأوسط الخميس 25 شباط 2010ورشة عمل كيفية كتابة مشروع بحث ناجح ؛ بالتعاون بين المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ومركز الشرق الأوسط لتحسين الأداء في جامعة الشرق الأوسط .
وقد افتتح الورشة كل من رئيس جامعة الشرق الأوسط د.عبد الباري درة والأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا المهندس زيدون الرشدان بحضور أكثر من 80 مشاركا من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة .
فقد أكد د.عبد الباري درة في كلمته على أهمية البحث العلمي في الجامعات ، معلنا أن جامعة الشرق الأوسط لديها رؤية واضحة وتنهج نهجا جديدا إجرائيا في مسيرتها العلمية . وقد أكد أن الجامعة تتميز بأعضاء هيئة التدريس فيها ، من الأساتذة المتميزين ، في جو من الاستقرار الوظيفي والمهني .
وقال إن هناك اتجاهات جديدة في البحث تتمثل في الأبحاث الزمرية أي بحوث المجموعات والتشارك في إعداد الأبحاث حيث أن المعرفة لا تتولد إلا بالمشاركة ، وكتابة مشروعات البحث علم وفن لها أصول وثوابت . ويجب أن يناقش البحث مشكلات واقعية . وأشاد رئيس الجامعة بالتعاون القائم بين الجامعة والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا حيث نساهم معا في إرساء قواعد ثقافة المشاركة والمعرفة للتعاون مع مؤسسات البحث العلمي في المملكة .
ثم تحدث المهندس زيدون الرشدان الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ، الذي تناول دور المجلس الأعلى في هذه المشاريع إلى جانب صندوق دعم البحث العلمي ، وقال إننا نهدف لإيجاد جيل من الباحثين المتميزين غير التقليديين ، لإجراء أبحاث علمية من اجل التطوير والتنمية . فالمعلومة يجب أن تتحول إلى معرفة ، وبين أن المجلس يسعى لإيجاد قاعدة بيانات عن الباحثين الأردنيين والأجانب ، وذكر أن موازنة دعم البحث العلمي تقدر بـ 20 مليون دينار ، وان 12 جهة دولية تقوم بتقديم الدعم للباحثين ومؤسسات البحث العلمي ، ولذلك نسعى لإيجاد باحثين مدربين قادرين على استنباط أبحاث جادة تحصل على الدعم لتميزها وجديتها ، وبين أن المشروع يتكون من ثلاث مراحل تعقد في الجامعات الأردنية حيث تم عقد 10 ورش عمل في 17 جامعة شارك فيه تمكنا من خلالها من اكتشاف 35 باحث مدرب , وقال إن المجلس في اجتماعه الأخير في 14 كانون الثاني 2010 برئاسة سمو الأمير الحسن بن طلال عمل على تأسيس مكتب لتطوير قدرات الباحثين الأردنيين .
ثم استعرض الأستاذ الدكتور محمد رسول الخرابشة عميد كلية الهندسة في جامعة الشرق الأوسط والدكتور مصطفى أبو الشيخ مدير مركز الشرق الأوسط لتحسين الأداء والدكتور نضال شلباية خطوات وكيفية عمل مشروع بحث ناجح وجرى نقاش موسع داخل الورشة شارك فيه رئيس الجامعة د.عبد الباري درة ونائب الرئيس الدكتور محمد الحاج حسن والعمداء والأساتذة والمشاركون بالورشة ، حيث تلقى المشاركون كافة المعلومات والإجراءات المتعلقة بعمل مشروع بحث ناجح وستستكمل الورشة عملها في يوم الخميس القادم حيث يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات لاختيار وإعداد مشاريع بحث ناجحة .