السفير البريطاني يحاضر في " الأردنية "

mainThumb

04-04-2009 12:00 AM

قال السفير البريطاني في عمان السيد جيمز وات إن مواقف بلاده منسجمة مع الموقف الأردني الذي يقوده جلالة الملك عبد الله الثاني في ضرورة إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي معرباً عن أمله في أن يكون 2009 عاماً حاسماً لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف في محاضرة ألقاها بدعوة من كلية الدراسات الدولية في الجامعة الأردنية اليوم الخميس أن الحكومة البريطانية تتطلع إلى أن تشارك الحكومة الإسرائيلية الجديدة بفعالية لحل النزاع مع الفلسطينيين مؤكداً ضرورة أن يتشكل لدى الفلسطينيين موقف موحد للدخول في مفاوضات أصبحت ملحة لإحلال السلام الشامل والعادل في المنطقة.

وأشار السفير إلى أن الأوضاع قد تراجعت في المنطقة خلال السنوات الثمانية الماضية مبيناً موقف بلاده من التوسع في انشاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية وخاصة القدس الشريف حيث اعتبر هذه المستوطنات غير شرعية حسب تعبيره.

واستعرض الدور التاريخي لبريطانيا في المنطقة مشيراً إلى أن بلاده امتنعت عن التصويت في الجمعية العامة عندما طرح موضوع خلق دولة (يهودية) واحدة في فلسطين وأن بلاده تصر على قيام دولتين منذ عام 1947 عندما طرح قرار التقسيم.

وتضمنت المحاضرة التي أدارها عميد الكلية الدكتور عبد الله نقرش على مداخلات الحضور التي تناولت الدور البريطاني في دعم مسيرة السلام في المنطقة.

وتجول السيد السفير في معرض الصور الفوتوغرافية الذي نظمته مؤسسة تومسن البريطانية واشتمل على لقطات لعدسات مصوررين صحفيين فازوا في مسابقة نظمتها المؤسسة في الأردن وسوريا والعراق وفلسطين، وأبرز المعرض الذي ضم (45) صورة لأشكال العنف في بعض دول المنطقة ونشاطات انسانية معبّرة.

من جهة ثانية بحث رئيس الجامعة الدكتور خالد الكركي خلال لقائه في مكتبه السيد السفير أوجه التعاون المشترك مع الجامعات البريطانية.

وخلال اللقاء الذي شارك فيه نواب رئيس الجامعة تم مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وخاصة الاستفادة من تجربة الجامعات البريطانية التعليمية والبحثية في ميادين العمل الإجتماعي وإدارة الأعمال وشؤون الطاقة والعلوم الطبية المختلفة.

وأشاد الدكتور الكركي بالتعاون القائم بين الجامعة وجامعة درم البريطانية وخاصة في تنفيذ برامج مشتركة في العلوم التمريضية معرباً عن أمله في زيادة حجم التعاون مع هذه الجامعة لتنفيذ برامج تتعلق بقطاعات الأعمال.

وأكد رئيس الجامعة والسفير رؤيتهما في ارساء الحوار الدولي بين طلبة الجامعات لتمكينهم من بحث ومناقشة قضايا عالمية حيث أشار الدكتور الكركي إلى أن الجامعة تشجع طلبتها على الإنفتاح والتواصل مع الجامعات العالمية.

واصطحب نائب رئيس الجامعة الدكتور صلاح جرار السيد السفير في جولة داخل الحرم الجامعي حيث اطلع على مقتنيات مكتبة الجامعة ودار النشر واستمع إلى شرح حول الخدمات التي تقدمها المكتبة للباحثين وطلبة الجامعة ودورها في اثراء الحركة الثقافية والفكرية في الأردن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد