إنشاء محطة للرصد البيئي في "الأردنية"

mainThumb

26-12-2009 12:00 AM

عمان – السوسنة - تعتزم الجامعة الأردنية التعاون مع جامعة هلسنكي الفنلندية لإنشاء محطة للرصد البيئي في حرم الجامعة الأردنية . جاء ذلك خلال مباحثات رسمية أجراها نائب رئيس الجامعة الدكتور ضياء الدين عرفة في العاصمة الفنلندية هلسنكي مع نائب رئيس جامعة هلسنكي الدكتورة يوهنا بجوركروث و أستاذ فيزياء الغلاف الجوي "ماركو كلمالا" و عدد من أساتذة الغلاف الجوي في جامعة ستوكهولم السويدية.

وقال عرفة في تصريحات صحفية أن البحث تناول إمكانية التعاون مع جامعتي هلسنكي و ستوكهولم لإنشاء المحطة من خلال التوقيع على مذكرة تعاون يتم بموجبها تزويد الجامعة الأردنية بالأجهزة و المعدات اللازمة للمرصد البيئي على ان تقوم الجامعة بتغطية التكاليف اللازمة لتشغيل المرصد .

وأضاف أن أهمية المشروع تكمن في رصد الملوثات الدقيقة جدا بحجم "النانو" والإنبعاثات الغازية المضرة بالبيئة منها أول وثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين والكبريت والملوثات الأخرى مثل عوادم السيارات والنفايات وغيرها.

ووفقا -لعرفة- فإن المحطة ستعمل على رفع الكفاءة والقدرة في الإدارة البيئية السليمة وإعداد برامج لتحليل بيانات ومعلومات مسحية حول أنواع وخصائص الملوثات إضافة إلى الإسهام بنشر الوعي البيئي فيما يتعلق بالآثار السلبية للتلوث البيئي في المدن والتجمعات العمرانية و قياس الغبار في المملكة بالإضافة إلى احدث الأساليب و التقنيات للتكاثف بهدف الاستمطار.

وتوقع عرفة أن يتم البدء في إنجاز هذا المشروع مع بداية شهر شباط و يتم تنفيذه على ثلاث مراحل تنتهي المرحلة الأولى في نهاية عام 2010م لافتا إلى أن هذه المحطة ستقام على غرار محطات عالمية متقدمة يطلق عليها "سيمير" و سيتم ربط محطات الرصد البيئي في الجامعات الأوروبية مع المرصد في الجامعة الأردنية من خلال شبكة حاسوبية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد