رئيس هيئة الاعتماد يحاضر في جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا

mainThumb

07-02-2010 12:00 AM

ألقى أ.د. اخليف الطراونة رئيس مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في الأردن ، محاضرة في جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا ؛ تحت عنوان " رؤى هيئة الاعتماد وخططها في مجال الاعتماد وضمان الجودة " .
فقد أكد الطروانة من منبر جامعة الشرق الأوسط ؛ على مسائل هامة تتعلق بالاعتماد وضمان الجودة في الجامعات الأردنية ، أبرزها المكانة المرموقة التي تمثلها هيئة الاعتماد بين المؤسسات المماثلة في المنطقة والعالم ، وتحدث عن نشؤ الهيئة وتطورها وانجازاتها منذ عام 1990 إلى الآن ، وخططها المستقبلية ، وتناول كذلك موجبات وجودها والدور الذي تقوم به لضمان مخرجات تعليمية كفوءة ، وشروط الحصول على الاعتماد والجودة ، ومعايير ضمان الجودة ، ورؤى الهيئة ورسالتها للنهوض بمؤسسات التعليم العالي الرسمية والخاصة في الأردن ، وتناول الاتجاهات التي تؤثر بمكونات التعليم العالي ؛ الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين. وأضاف أن تميز المعايير فيه مصلحة للأردن ولأعضاء هيئة التدريس والطلبة ، وهذا ما سينعكس بالتالي على الربح المادي.
وطالب رئيس الهيئة بضرورة انتهاج سياسة واضحة لاستقطاب عضو هيئة التدريس والمحافظة عليه ، وتنمية قدراته ، مؤكدا على أهمية التحفيز المادي والمعنوي ، حيث لوحظ أن رواتب الخريجين أكثر من رواتب أساتذتهم في كثير من الأحيان ، مؤكدا أن الأردن يعاني من نقص حاد وأزمة قاتلة في أعضاء هيئة التدريس ، إذا لم نحافظ على عضو هيئة التدريس ، في ظل تزايد الطلبة والإقبال على التعليم العالي بشكل ملحوظ .
وأشاد الطراونة بدور جامعة الشرق الأوسط ومجلس الأمناء وهيئة المديرين فيها ؛ عبر جهودهم لتوفير الموارد المادية اللازمة لتطوير هذا القطاع الهام ، لتحقيق ضمان جودة المخرجات .
وأكد رئيس هيئة الاعتماد على أهمية التوثيق وإدارة الاجتماعات ، وأهداف تطبيق إجراءات معايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي . مستعرضا نماذج من المعايير الدولية في البلدان المتقدمة ، مؤكدا أن هناك تشابها كبيرا بين ما يطبق في الأردن ومعظم ما ورد من نقاط تحتويها قوانين وأنظمة تلك المؤسسات العالمية .
وجرى نقاش في نهاية المحاضرة ؛ شارك فيه الأستاذ يعقوب عادل ناصر الدين رئيس أمناء الجامعة ، والدكتور محمد الحاج حسن نائب رئيس الجامعة ، وعدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ، ثم أجاب الطراونة على جميع التساؤلات خاصة ما يتعلق بنقص أعضاء الهيئات التدريسية في بعض الاختصاصات ، وموضوع معادلة الشهادات للأساتذة ، مؤكدا على الاستقرار الوظيفي في الجامعات الخاصة وضرورة وجود خطط ابتعاث لتوفير أعضاء هيئة تدريس لكل جامعة ، وشدد على ضرورة التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات ، وطالب بان تقوم الجامعة الخاصة بتقديم خدمات اجتماعية مميزة .
حيث أكد رئيس مجلس الأمناء على التزام الجامعة المستمر بكل معايير ومقاييس الجودة ؛ لاسيما حصول الجامعة على شهادة الجودة مع نهاية هذا العام إن شاء الله . مشيرا إلى عدم وجود تعارض بين الاستثمار والجودة ، وأكد على أن جامعة الشرق الأوسط قامت بالأساس على معايير الجودة ، وان عضو هيئة التدريس المتميز هو من يتصف بالجدية في العمل والانجاز وان لا يقتصر في عمله على التلقين ، وإنما يرتكز على البحث والدراسة الجادة ، موضحا أن هناك جامعات عالمية خاصة عريقة خرجت الكثير من العلماء ، وشدد على عدم جواز الانتقاص من دور الجامعات الخاصة ، مؤكدا أن الاستثمار الجيد هو الذي يبحث عن مخرجات جيدة. وختم حديثه بضرورة أن يعاد النظر في منظومة التعليم العالي في الأردن ، لما في ذلك من دلالات ستعود بالفائدة على مخرجاتها .
وقام رئيس هيئة الاعتماد يرافقه رئيس مجلس الأمناء ورئيس هيئة المديرين ورئيس الجامعة ؛ بجولة في الجامعة شملت جميع مرافقها خاصة مركز الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والمختبرات والورش ، وأستوديو الإعلام ومختبر التحرير الصحفي ، ودائرة القبول والتسجيل ، وقاعة الاحتفالات في الجامعة .
وكان رئيس الجامعة الدكتور عبد الباري درة قد تحدث في أثناء تقديمه لرئيس هيئة الاعتماد ؛ مستعرضا مسيرة الجامعة التي تأسست عام 2005 كجامعة دراسات عليا وبدأت عام 2008/2009 ببرنامج البكالوريوس وتحدث عن إستراتيجية الجامعة والتزامها بمعايير الجودة . مشيرا إلى أن عدد طلبة الجامعة تجاوز 1600 طالب 25% منهم من الطلبة العرب . وأكد أن عدد الإداريين في الجامعة مماثل لعدد أعضاء هيئة التدريس وهي من النسب المنصوص عليها عالميا ، كما أن الجامعة حققت خطة لتنمية الموارد البشرية المعتمدة دوليا ، واستحداث الجامعة دائرة للاعتماد وضمان الجودة ، وتسعة لجان تتمشى مع المعايير الـ 12 للهيئة الدولية للاعتماد .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد

بمناسبة اليوبيل الفضي .. الأردن يكشف عن سلاح استراتيجي جديد

عدد الأردنيين الذين دخلوا السعودية بتأشيرات سياحية بهدف الحج

دول تمنح تأشيرة عند الوصول للأردنيين

مدير الأمن السعودي:هناك جنسية الأكثر مخالفة للحج‬⁩ بتأشيرات سياحية .. فيديو

السوسنة تتبّع رحلةَ هجرةِ الأردنيين إلى أميركا وتكشف تفاصيل مروعةً ووضعًا قانونيًا معقدًا

اليوبيل الفضي:وصول الملك والموكب الأحمر و الـ drone .. بث مباشر

ضبط رجل يسرق أحذية المصلين في أحد المساجد .. فيديو

مطلوب أعضاء هيئة تدريس في جامعة البلقاء التطبيقية

مهم من الضمان بشأن موعد صرف رواتب المتقاعدين

ماذا هتفت الجماهير الأردنية بالدقيقة 25 من مباراة النشامى .. فيديو

الخدمة المدنية:ناجحون في الامتحان التنافسي .. أسماء

موجة حر جديدة تؤثر على الأردن بهذا الموعد

تجاوزت 46 .. مدينة تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة الجمعة

شاهد قوة النيران والدخان باحتراق سيارة كهربائية .. فيديو

إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا .. فيديو