البرازيل تسحق البرتغال وديا .. وايطاليا تفلت .. وانجلترا تفوز على المانيا

mainThumb

20-11-2008 12:00 AM

لقن منتخب البرازيل نظيره البرتغالي درساً في فنون اللعبة بفوزه الكبير عليه (6-2) في المباراة الدولية الودية التي أقيمت بينهما في برازيليا. وكان نجم المباراة مهاجم إشبيليه الإسباني لويس فابيانو الذي سجل ثلاثية في الدقائق 8 و24 و57، وأضاف مايكون (55) وايلانو (63) وادريانو (90) الأهداف الأخرى، في حين سجل داني (4) وسيماو (61) هدفي البرتغال.

وكان المنتخب البرازيلي بطل العالم خمس مرات تعادل في المباريات الثلاث الأخيرة على أرضه بنتيجة (0-0) ولم يسجل أي هدف أمام أنصاره منذ عام بالتحديد.

والفوز هو الأول للبرازيل على البرتغال منذ العام 1989. يذكر أن المنتخب البرتغالي الذي يشرف عليه حالياً كارلوش كيروش ضم في صفوفه جميع نجومه وعلى رأسهم كريستيانو رونالدو وديكو.

واستقبل أنصار المنتخب المدرب كارلوس دونغا بصفارات الاستهجان وزاد الطين بلة افتتاح المنتخب البرتغالي التسجيل بواسطة مهاجم زينيت سان بطرسبرغ الروسي داني بعد مرور أربع دقائق فقط. بيد أن المنتخب البرازيلي أدرك التعادل مباشرة اثر هجمة مرتدة سريعة بدأها روبينيو وأنهاها فابيانو في الشباك (8). وسرعان ما أضاف فابيانو نفسه الهدف الثاني بعد تمريرة من كاكا فاستدار على نفسه وأطلق كرة قوية سكنت الشباك (24).

وشهد الشوط الثاني تسجيل 4 أهداف في مدى 10 دقائق فأضاف مايكون الهدف البرازيلي الثالث من زاوية ضيقة (55)، وأكمل فابيانو الهاتريك بعد دقيقتين. قلص الفريق الزائر النتيجة عبر سيماو (61)، لكن المنتخب البرازيلي عاد وأضاف هدفين بواسطة ايلانو (63) وادريانو (90).

بداية موفقة لمارادونا مع الأرجنتين

استهل الأسطورة دييغو ارماندو مارادونا جيداً مشواره على رأس الإدارة الفنية لمنتخب بلاده الأرجنتين بقيادته إلى الفوز على مضيفه الاسكتلندي 1-صفر اليوم الأربعاء على ملعب "هامبدن بارك" في غلاسكو في مباراة دولية ودية في كرة القدم.

وسجل ماكسي رودريغيز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثامنة.

وهي المباراة الأولى لمارادونا كمدرب على رأس الإدارة الفنية لمنتخب بلاده منذ تعيينه مطلع الشهر الحالي خلفاً لالفيو بازيلي الذي استقال من منصبه بسبب النتائج المخيبة التي حققها في التصفيات الأميركية الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم 2010.

ويكتسي الفوز أهمية كبيرة بالنسبة إلى مارادونا كونه سيرفع معنوياته في مشواره مع منتخب بلاده وهو سيسكت المشككين في قدراته كمدرب على قيادة الأرجنتين إلى الانجازات التي سطرها معها كلاعب وخصوصا قيادتها إلى إحراز اللقب العالمي عام 1986.

ويحمل ملعب "هامبدن بارك" ذكريات طيبة لمارادونا حيث سجل أول هدف دولي له منذ 29 عاما، عندما فازت الأرجنتين 3-1 على اسكتلندا التي ضمت في صفوفها آنذاك مدربها الحالي جورج برلي.

وستكون المباراة الثانية لمارادونا مع الأرجنتين ودية أيضاً في 11 شباط/فبراير المقبل أمام المنتخب الفرنسي في مرسيليا.

في المقابل، خاضت اسكتلندا المباراة في غياب جيمس موريسون وكريغ غوردون ودارين فليتشر وكيني ميلر وروس ماكورماك وستيفن فليتشر بسبب الإصابة.

وكانت الأفضلية للأرجنتين منذ البداية وكاد لاعب وسط ليفربول الإنكليزي خافيير ماسكيرانو يفتتح التسجيل من تسديدة قوية من خارج المنطقة أبعدها الحارس الاسكتلندي الن ماكغريغور بصعوبة (7).

يذكر أن ماسكيرانو حمل شارة القائد بعدما كان اختاره مارادونا قبل أسبوعين خلفاً لريكيلمي.

ونجحت الأرجنتين في افتتاح التسجيل اثر هجمة منسقة قادها مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي كارلوس تيفيز الذي توغل داخل المنطقة وهيأها إلى جونز مانويل غوتييريز الذي هيأها بدوره على طبق من ذهب إلى مدافع اتلتيكو مدريد الإسباني ماكسي رودريغيز فتابعها من مسافة قريبة بيمناه إلى يسار الحارس الاسكتلندي ماكغريغور (8).

إسبانيا تنهي عاماً استثنائياً بفوز صريح على تشيلي

أنهى منتخب إسبانيا عاماً استثنائياً، شهد تتويجه بطلاً لأوروبا، بفوزه الصريح على تشيلي بثلاثية نظيفة في المباراة الدولية الودية في كرة القدم التي أقيمت في فياريال.

وسجل دافيد فيا (37 من ركلة جزاء) وفرناندو توريس (66) وسانتياغو كازورلا (86) الأهداف.

ورفعت إسبانيا رصيدها إلى 28 مباراة من دون هزيمة مع العلم بأنها خاضت المباراة من دون لاعبي وسطها دافيد سيلفا واندريس انييستا المصابين.

يذكر أن المنتخب الإسباني خسر أخر مباراة له قبل عامين أمام رومانيا وتحديداً في 15 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2006 في قادش.

ولم يطرأ أي تراجع على مستوى المنتخب الإسباني الفائز بكأس أوروبا على حساب ألمانيا في حزيران/يونيو الماضي على الرغم من تغيير الجهاز الفني حيث استلم تدريبه فيسنتي دل بوسكي مكان لويس اراغونيس، ففاز الفريق في مبارياته الأربع الأولى في تصفيات كأس العالم 2010.

وافتتح المنتخب الإسباني التسجيل من ركلة جزاء ترجمها بنجاح هداف كأس أوروبا الأخيرة دافيد فيا مسجلاً هدفه الخامس في مباريات منتخب بلاده الخامس الأخيرة رافعاً رصيده من الأهداف الدولية إلى 24 هدفاً في 41 مباراة.

وأضاف توريس مهاجم ليفربول الإنكليزي الذي نزل في مطلع الشوط الثاني الهدف الثاني بعد مجهود فردي من خافي فرنانديز (66)، واختتم كازورلا التسجيل بتسديدة قوية ارتطمت بأحد مدافعين تشيلي وخدعت الحارس قبل نهاية المباراة بأربع دقائق.

تيري يرد لإنكلترا اعتبارها

واسترد المنتخب الإنكليزي اعتباره من مضيفه الألماني بالفوز عليه 2-1 في مباراة دولية ودية في كرة القدم احتضنها الملعب الأولمبي في برلين التي شهدت أعمال شغب بين جمهور الطرفين انتهت بتدخل شرطة مكافحة الشغب.

ولم تحل الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الشرطة الألمانية دون أعمال الشغب التي نشبت بين مشجعي المنتخبين خارج الملعب، وهي كانت تحضرت بشكل جيد لاستقبال الجماهير الإنكليزية عبر اتخاذ جميع التدابير لتجنب أعمال الشغب إلا أن ذلك لم يكن كافياً على ما يبدو لتمر مباراة المنتخبين بسلاسة.

ويدين المنتخب الإنكليزي بفوزه الخامس على التوالي إلى قائد تشلسي جون تيري الذي خطف الانتصار قبل 6 دقائق على النهاية، لتسترد بلاده اعتبارها بعد أن خسرت بالنتيجة ذاتها المباراة الأخيرة بين الطرفين وكانت في 22 آب/أغسطس الماضي في افتتاح ملعب "ويمبلي" في لندن.

واستمرت عقدة المنتخب الألماني أمام نظيره الإنكليزي في العاصمة برلين حيث خسر مباراته الخامسة في مواجهة خصمه من أصل 7 مباريات وجميعها ودية، فيما انتهت المباراتان الاخريان بالتعادل.

وهذا اللقاء الـ31 بين ألمانيا وانكلترا، فسجلت الأخيرة فوزها الخامس عشر مقابل عشر هزائم وتعادلين.

إيطاليا تفلت من الخسارة

وحافظ المدرب الفذ مارتشيلو ليبي على سجله الخالي من الهزائم مع المنتخب الإيطالي للمباراة الحادية والثلاثين على التوالي بعد تعادل الأخير مع مضيفه اليوناني 1-1 اليوم الأربعاء على ملعب "كارايسكاكي" في أثينا.

وحطم ليبي الرقم القياسي في عدد المباريات المتتالية دون خسارة مع المنتخب الإيطالي والمسجل باسم فيتوريو بوتزو في الثلاثينيات.

وحققت إيطاليا بإشراف ليبي 18 فوزا و13 تعادلاً في مختلف المباريات الودية والرسمية وسجلت 51 هدفاً ودخل مرماها 20 هدفاً، وقادها إلى إحراز كأس العالم 2006 في ألمانيا.

أما بوتزو الذي قاد المنتخب الأزرق إلى اللقب العالمي عامي 1934 و1938 وذهبية الألعاب الأولمبية عام 1936 في برلين، فحقق انجازه بين 1935 و1939 (24 فوزاً و6 تعادلات، وسجلت إيطاليا بإشرافه 75 هدفاً ودخل مرماها 29 هدفاً).

كما عادل ليبي اليوم الرقم القياسي الدولي الذي يتشاركه مدربا الأرجنتين وإسبانيا سابقاً الفيو بازيلي خافيير كليمنتي على التوالي.

أما عن المباراة، فلم يقدم المنتخبان شيئاً يذكر في الشوط الأول الذي شهد فرصة حقيقية وحيدة وكانت في الدقائق الأولى للاعب وسط ميلان جينارو غاتوزو لكن الحارس الكسندروس تزورفاس انقذ الموقف (9).

ونجح البديل ثيوفانيس غيكاس لاعب باير ليفركوزن الألماني ومنتخب اليونان في هز شباك الحارس مورغان دي سانكتيس بعد تمريره بينية متقنة من البديل الآخر نيكوس ليبيروبولوس (50).

ولم يفرح اليونانيون طويلاً لان طوني عادل النتيجة بكرة رأسية اثر ركلة حرة نفذها من الجهة اليمنى لاعب وسط روما دانييلي دي روسي (55).

ثلاثية هولندية في السويد

وفازت هولندا على السويد 3-1 على إستاد "ارينا امستردام" وأمام 26 ألف متفرج، وسجل روبن فان بيرسي (33 و48) وديرك كويت (90+2) أهداف هولندا، وكيم كالستروم (49) هدف السويد.

وفرض مهاجم أرسنال فان بيرسي نفسه نجماً للمباراة بتسجيله ثنائية وساهم بفوز فريقه الكبير على الرغم من غياب أكثر من لاعب أساسي خصوصا اريين روبن (ريال مدريد الإسباني).

وفيما يلي نتائج بقية المباريات:

- تعادل المنتخب الفرنسي مع ضيفه الأوروغوياني صفر-صفر على ملعب فرنسا الدولي.

- أذربيجان - ألبانيا 1-1
وسجل برانيمير سوباسيتش (4) هدف اذربيجان، وايليس باكاج (11) هدف ألبانيا التي لعبت بعشرة لاعبين بعد طرد الفين بيكيري (45).

- ليتوانيا – مولدافيا 1-1
وسجل مانتاس سافيناس (72 من ركلة جزاء) هدف ليتوانيا، وايغور بوغايوف (69) هدف مولدافيا.

- فوز مونتينيغرو على مقدونيا 2-1
وسجل ميودراغ دزودوفيتش (24) وستيفان يوفيتيتش (33 من ركلة جزاء) هدفي مونتينيغرو، وغوران بوبوف (85) هدف مقدونيا.

- فوز صربيا على بلغاريا 6-1
وسجل ميلان يوفانوفيتش (9 و27) وسافو ميلوسيفيتش (28 و34) ونيناد ميلياس (57) ودانكو لازوفيتش أهداف صربيا، وبلاغوي جورجييف (20) هدف بلغاريا.

- فوز سلوفاكيا على ليشتنشتاين 4-صفر
وسجل ماريك هامسيك (43 و72) وروبرت فيتيك (75) وروبرت ييز (90) الأهداف.

- فوز قبرص على بيلاروسيا 2-1.
وسجل ديميتريس كريستوفي (29) وافرام (48) هدفي قبرص، وليونيد كافل (55) هدف بيلاروسيا.

- فوز أوكرانيا على النرويج 1-صفر
وسجل يفغيني سيلينيوف هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 26 من ركلة جزاء.

- فوز رومانيا على جورجيا 2-1
كانت جورجيا البادئة بالتسجيل بواسطة اوتار مارتسفالدزه في الدقيقة 12، بيد أن رومانيا تداركت الموقف في الشوط الثاني وسجلت هدفين عبر سيبريان ماريتشا (62) ودورين غويان (70).

- وخسرت الدنمارك أمام ويلز صفر-1، وسجل كريغ بيلامي (57) هدف المباراة الوحيد.

- وخسرت النمسا أمام تركيا 2-4
وسجل اندرياس هولتسل (28 و53) هدفي النمسا، ومحمد اوريليو (37) وتونجاي سانلي (41 و47 و61) أهداف تركيا.

- وتعادلت لوكسمبورغ مع بلجيكا 1-1
وسجل ماريو موتسش (47) هدف لوكسمبورغ، وكيفن ميرالاس (23) هدف بلجيكا.

- خسر المنتخب السلوفيني امام ضيفه البوسني 3-4
وسجل روبرت كورن (27) وميليفوي نوفاكوفيتش (64 من ركلة جزاء و75) أهداف سلوفينيا، ووداد ايبسيفيتش (2 و63) وزفيزدان ميسيموفيتش (13) وادين دجيكو (53) أهداف البوسنة.

- فاز المنتخب السويسري على ضيفه الفنلندي 1-صفر
وسجل ريتو زيغلر (84) هدف المباراة الوحيد.

- وخسرت أيرلندا الشمالية أمام المجر صفر-2
وسجل ساندور تورغيلي (57) وزولتان غيرا (71) هدفي المجر.

- خسرت جمهورية ايرلندا امام بولندا 2-3

وسجل ستيفن هانت (88 من ركلة جزاء) وكيث اندروز (90) هدفي جمهورية ايرلندا، وماريوش ليفاندوفسكي (3) وغيريرو روجر (47) وروبرت ليفاندوفسكي (89) اهداف بولندا. - وكالات .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد