أميركا تفتح سفاراتها في المنطقة الاحد او الاثنين

mainThumb

10-08-2013 04:01 AM

السوسنة - قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها ستعيد فتح 18 من بين 19 سفارة وقنصلية أمريكية في الشرق الأوسط وأفريقيا الأحد أو الاثنين بعد إغلاقها الأسبوع الماضي بسبب تهديد إرهابي.

وأوضح مسؤولون إن السفارة الأمريكية في صنعاء ستظل مغلقة.

وشمل قرار الاغلاق السفارة الاميركية في العاصمة الاردنية عمان، التي من المتوقع ان تفتح  ابوابها وفق القرار الجديد يوم الاحد او الاثنين .

وأصدرت الوزارة  بيانا بهذا الشأن يوم الجمعة إلا أن البيان لم يذكر سببا لاستئناف العمليات العادية في البعثات الدبلوماسية الـ18 .

وكانت 19 بعثة دبلوماسية قد أغلقت أمام الجمهور منذ يوم الأحد الماضي.

وأصدرت السلطات أوامر لمعظم الموظفين الأمريكيين في سفارة الولايات المتحدة في اليمن بمغادرة البلاد يوم الثلاثاء الماضي بسبب معلومات عن تهديد إرهابي.

وجاء قرار إغلاق البعثات الدبلوماسية بعد اعتراض أجهزة الأمن الأمريكية لرسالة بين زعماء تنظيم القاعدة بشأن خطط لشن هجوم إرهابي كبير.

وأدى تهديد منفصل إلى إغلاق القنصلية الأمريكية في مدينة لاهور الباكستانية يوم الخميس ولا تزال مغلقة.

 

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة إن غلق السفارات الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا هذا الأسبوع يظهر أن تنظيم القاعدة انتشر علي نحو خطير .

ورفض أوباما إشارة أحد الصحفيين في مؤتمر صحفي اليوم في واشنطن إلى أن هناك تناقضا بين إعلانه في شهر آيار/مايو الماضي أن تنظيم القاعدة قد تم القضاء عليه وبين التحركات التي تمت الأسبوع الماضي وسط تحذير الولايات المتحدة من الإرهاب حول العالم.

وأضاف أوباما " في الوقت الذي تتقلص فيه احتمالية تنفيذ الإرهابيين لهجمات كبيرة على الأراضي الأمريكية مثل أحداث الحادي عشر من أيلول / سبتمبر فإن لديهم القدرة على ملاحقة سفاراتنا ..شركاتنا ..ان يكونوا عامل زعزعة للاستقرار وعامل تخريب داخل بلاد يتسم فيها جهاز الأمن بالضعف ".

وتابع "هذا هو بالضبط السبب فيما نراه الآن".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد