كيف هيمنت الجزيرة على العالم ؟

mainThumb

11-12-2013 03:07 PM

في 4-5 /12/2012عقد الاتحاد الدولي لكرة القدم" الفيفا "عبر لجنته التنفذية اجتماعا في السلفادور في البرازيل لبحث القضية رقم 12 وهي تختص " بالتدخلات السياسية في الرياضة" وتحديدا تنظيم مباريات كأس العالم 2022و التي اسند امر تنظيمها الى قطر ..

نعم اجتماع انبثقت عنه لجنة تحقيق !!.... فكيف تمكنت دولة صغيرة مثل قطران تتأهل لتنظيم حدث رياضي عالمي مثل كأس العالم !!!! خاصة واننا جميعا نتذكر حجم الغضب الذي اظهره  العالم كله عندما اختارت الفيفا  قطر لهذه المهمة .وثارت وقتها فضيحة كبرى نشرتها صحيفة " السن دي تايمز "حيث ذكرت ان اعضاء كبار من الفيفا مثل" زين الدين زيدان" و "ميشيل بلاتيني "وغيرهم  قبلوا ان يعطوا اصواتهم لقطر مقابل مبالغ مالية !!!وقالت الصحيفة انه يوم اسود خاصة بعد ما قالت الشركة التسويقية لمباريات كأ س العالم انه دفع عشرين مليون يورو  سمسرة لكل عضو وايضا نتذكر ابشع الصفات التي وصمت بها الصحافة الفرنسية زيدان في وقتها .

الاجتماع  الذ ي عقد هذا الشهر جاء نظرا لطلب بريطانيا التصويت على قضية كأس  العالم 2022..وقد جاء الطلب البريطاني بعدما قدمت منظمة العفو الدولية تقريرا من 16 صفحة عن العمال في قطر !!ذكر فيه  مقتل 40 نبالي..كما وجه سؤال عن موضوع الكفيل الذي تستخدمه قطر مع الرياضيين ..

يبدو ان الفيفا خالفت القواعد عندما اسندت البطولة لقطر كما قال "توماس داير" الصحفي السويري في مقابلة له مع محطة سي بي سي المصرية فقطر دولة حرارتها عالية ولا يوجد فيها ملاعب دولية فالعالم كله غاضب لان الاتحاد الدولي تعامل بشكل اعمى مع دولة قطر ..واشار الى ان العامل السياسي اساسي فهاهي الفيفا تذهب الى البرازيل لتطويرسوق جديد ولكن العامل السياسي الاكبر هو ان تذهب الفيفا الى قطر!!. وقال بان التصويت في العام 2010 كان فيه شبهة فساد وحاليا عند التصويت لابد من موافقة 54 اتحاد من الاتحاد الاوروبي.

وشخصيا اتسأل كيف ستتمكن قطر من تنظيم البطولة وامامها مشاكل كبرى لعل اهمها درجة الحرارة المرتفعة وغياب الملاعب الرياضية المؤهلة وكيف سيكون اللعب في التكيف ؟؟؟ايضا هناك الاتهامات وممارسة العنف مع العاملين ان صحت..كيف سيتم البث نظرا لاختلاف التوقيت ..و الاهم هو السماح لدولة الكيان او ضمان  ان تلعب في دولة عربية في مباريات 20  -22.و من هنا ندرك الى اي درجة تتدخل السياسة في الرياضة ..

فالعالم كله اليوم يعرف قطر عن طريق حصرية نقلها للمباريات عبر "قناة الجزيرة ".

ولكن كيف تم ذلك ؟تشير التحقيقات  الصحافية و التسريبات الغربية و العربية الى وجود صفقة امريكية قطرية سرية قديمة  لتمكين قطر من تنظيم البطولةوقبلها اعطاء الحصرية في النقل للجزيرة .فامريكا لها مصالح في الشرق الاوسط وقطر ستدعم موقف امريكا في الخليج  وامريكا ستقوم عبر شركات المقاولات الامريكية بانشاء الملاعب العالمية في قطر كما ستعمل 20 شركة اعلان امريكية في الاعلان عن البطولة ناهيك عن تقريب الحركات الاسلامية الجهادية من امريكا عبر الوسيط القطري ولا ننسى جميعا دور قطر في الثورات العربية !!و الى اي مدى اصبحت منخرطة في تنظيم الاخوان ..

ولعلنا ندرك لماذا ساندت الحكومة الالمانية الاخوان في مصرابان حكم "محمد مرسي" فثمن الملف القطري 100 مليون مليار يورو .

ناهيك عن الاعتراف الخطير  لبلتر رئيس الاتحاد بان هناك تدخلات سياسية وتدخلات اسرائيلية في الكرة الفلسطينة ..مما يعني ان المكتب التنفيذي سيتغير وضعه قريبا ان لم يستقل .ولكن السؤال الحقيقي هل ستفي امريكا بكل ما التزمت به مع الطرف القطري خاصة وان قطر سارعت لتنفيذ كل ما طلب منها بحرفية عالية مما دفع احد الكتاب التونسيين الى تأليف رواية تنتقد الدور الذي لعبته قطر في الثورة التونسية ووضع له عنوانا دقيقا هو "وين رايح فينا يا سيدي ؟؟؟الطرف القطري الذي قام بكل ما قام به منذ رسو" قاعدة العديد  "على شواطئه  ... ترى هل تستحق بطولة" كأس العالم" ان تبيع قطر العالم العربي  كله؟ام ان وراء الاكمة ما وراءها ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد