الحجاب في دراما رمضان .. ضرورة صعيدية

mainThumb

23-09-2007 12:00 AM

السوسنة - لم تستطع الفنانات المحجبات، نجمات دراما العام الماضي، فرض سيطرتهن على الدراما الرمضانية هذا العام، فسهير البابلي وسهير رمزي وحنان ترك وصابرين لم يرتبطن بأعمال للعرض خلال هذا الشهر، ولكن رغم غيابهن، فإن الحجاب لم يختف من شاشة رمضان كما هو متوقع، وإن اقتصر ظهوره على مشاهد وأدوار محدودة في بعض المسلسلات أدتها ممثلات محجبات وغير محجبات.

الحجاب هذا العام ظهر في صور مختلفة فإما نابعا من الفنانة نفسها لأنها محجبة، وإما لأن الدور الذي تؤديه يفرض عليها ارتداءه، أي أن الضرورة الدرامية هي الفيصل في ظهورهن بالحجاب من عدمه في المسلسلات، بحسب ما ذكرته جريدة المصري .

عفاف شعيب وإيمان العاصي وأميرة فتحي ولقاء الخميسي وعبير صبري ومني عبد الغني ومروة عبد المنعم وعبلة كامل وفادية عبد الغني وخيرية أحمد وإنجي شرف؛ ممثلات ظهرن بالحجاب هذا العام في مسلسلات "قضية رأي عام" و"حق مشروع" و"عفريت القرش" و"أزهار" و"أصعب قرار" و"الإمام الشافعي" و"أغلى الناس" و"نقطة نظام" و"عمارة يعقوبيان".

مروة عبد المنعم تجسد في "عفريت القرش" دور فتاة محجبة نشأت وسط أسرة بسيطة سافر الأب ليعمل في الخليج وخرجت الأم للعمل لتسد احتياجات أسرتها.

لقاء الخميسي في مسلسل "قضية رأي عام" تجسد دور فتاة صعيدية تعمل طبيبة بأحد المستشفيات وتقيم مع والدتها في القاهرة، وترتدي الحجاب بعد تعرضها لحادث اغتصاب أصيبت على إثره بجروح في الرقبة والصدر.

أما إنجي شرف تجسد في مسلسل "عمارة يعقوبيان" دور الأرملة التي تعيش في منزل أسرتها هي وابنها بعد وفاة زوجها، وتضطر لارتداء الحجاب بعد خروجها للعمل حتى لا يطمع فيها أحد، وتظهر إيمان العاصي وأميرة فتحي في "حق مشروع"، وفادية عبد الغني في "أزهار" طوال أحداث المسلسلين الصعيديين بالحجاب لنشأتهما في مجتمع صعيدي لا يسمح للمرأة بالخروج بدونه. مني عبد الغني في مسلسل "الإمام الشافعي" محجبة في الأصل، كما أن الدور يتطلب ظهورها بالحجاب لأنها تجسد شخصية السيدة نفيسة.

بدورهن، عفاف شعيب في "أغلى الناس" وعبلة كامل في "حق مشروع" وخيرية أحمد في "نقطة نظام" هن بطبيعتهن محجبات.

ويرى الناقد طارق الشناوي أن أكثر من 90% من المصريات محجبات ولكي تعبر الدراما عن الواقع الذي نعيشه لا بد أن يكون الحجاب في معظم المسلسلات التلفزيونية، ولكن حتى ينجح العمل يجب ألا يخضع للفتاوى الدينية التي تتسبب في فشل العمل مثلما فعلت محجبات العام الماضي اللاتي فرضن الحجاب على العمل الدرامي فوجدنا الحجاب في حجرة النوم، ولذلك فشلت أعمالهن، وقال "مسلسلات هذا العام جاء فيها الحجاب مناسبا للعمل الدرامي وإن كنت أرى أن بعضهن ظهر بالحجاب في أوقات غير مناسبة للعمل".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد