الفطر الصيني الاحمر لعلاج سرطان البروستاتا

mainThumb

15-12-2007 12:00 AM

السوسنة - اكد علماء اسرائيليون في جامعة حيفا الجمعة ان احد انواع الفطر البري المستخدم في الطب الصيني منذ قرن يمكن ان يعالج مرض سرطان البروستات. وقال العلماء انهم عثروا على جزيئات في مشروم "الريشي" الاحمر المعروف علميا باسم "جانوديرما ليوسيدم" تساعد على الحد من عمل بعض الاليات التي تؤدي الى تطور سرطان البروستات.

وصرح رئيس الباحثين بن زيون زيدمان لوكالة فرانس برس "كنا نعلم ان الفطر يمكن ان يعيق تطور السرطان عن طريق تعزيز جهاز المناعة في الجسم. وقد اظهرت التجارب التي اجريناها ان الفطر يهاجم الخلايا السرطانية بشكل مباشر".

واكد ان "هذه النتائج تعزز الامال بشان تطوير دواء لعلاج سرطان البروستات" الاانه قال ان التجارب لا تزال تقتصر على الحيوانات.

ويتواجد الفطر الريشي بشكل نادر في البرية وينمو عند جذوع اشجار الخوخ المتعفنة واحيانا عند جذوع اشجار البلوط في مناطق الغابات الكثيفة.

وحاول الصينيون لعدة عقود زرع فطر الريشي الا ان ذلك لم يصبح ممكنا سوى في مطلع السبعينات عندما تمكن خبراء يابانيون من زراعته.

ويعتبر سرطان البروستات من اكثر انواع السرطان شيوعا بين الرجال حيث يصاب به اكثر من 543 الف شخص كل عام.

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في تشرين الاول/اكتوبر بانه مصاب بسرطان البروستات ويتوقع ان يخضع لجراحة العام المقبل.