البروكلي يحمي الرئتين

mainThumb

15-09-2008 12:00 AM

قال علماء ان هناك مادة في خضار البروكلي يمكن أن تحد من الاضرار التي قد تؤدي للاصابة بأمراض خطيرة في الرئتين.  ووجد علماء أمريكيون أن مادة سلفوراباين sulforapa تزيد نشاط جين اسمه NRF2 في خلايا الرئتين وتحميها وتقيها من المركبات السامة.

وبينت دراسات حديثة أن المركب نفسه الموجود في البروكلي يقي أيضاً من التلف الذي يصيب الاوعية الدموية الناتج عن الاصابة بمرض السكري.

وارتبط هذا النوع من الخضار بتدني الاصابة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية.  وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية أن الدراسة الاخيرة التي أجراها فريق في مدرسة جون هوبنكز الطبية وجدت أن جين NRF2 يتقلص نشاطه بشكل كبير عند المدخنين والمصابين بالانسداد الرئوي المزمن.

وقال العلماء في الدراسة التي نشرتها المجلة الامريكية للتنفس والرعاية الطبية للمصابين بأمراض خطرة إن الجين مسؤول عن آلية التخلص من المواد السامة والملوثة التي يمكن أن تتلف الخلايا.

وقالت متحدثة باسم جمعية الرئتين البريطانية " نعلم أن البروكلي يحتوي علي مركبات مهمة ولكن التجارب التي أجريت حتي الآن كانت علي أنابيب الاختبار ولذا فهناك حاجة لمعرفة ما إذا كانت ستعطي النتائج الفعالة نفسها عند الانسان".

وأضافت إن هذه دراسة مهمة بالنسبة إلي ثلاثة ملايين شخص يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن في بريطانيا الناتج عن التدخين والذي يتسبب أيضاً بوفاة 30 ألف مريض سنوياً.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد