حقنة لمحاربة البدانة!

mainThumb

10-09-2008 12:00 AM

قال باحثون بريطانيون إن حقنةً يمكن أن تصدّ الشهية وبالتالي لمحاربة البدانة يمكن أن تكون متوفرةً خلال خمس سنوات ، ويطور علماء في يونيفرستي كولدج لندن دواءً من أجل التحكم في مستويات هرمون المرضي والحؤول دون إحساسهم بالجوع.

وذكر الفريق العلمي انه توصل إلي هذا "الانجاز" وذلك بعد دراسته لجراحة ربط المعدة gastric band surgery ما يمنع دخول المزيد من الطعام إليها حيث تبين له أن هذه العملية تغير معدلات ال" غريلين" أو ما يعرف باسم " هرمون الجوع"، كما تؤثر علي هرمونات أخري لها علاقة بتنظيم الغلوكوز في الجسم.

و قالت الدكتورة راشيل بيترهام من مجلس الابحاث الطبي في الجامعة " تسيطر الهرمونات في المعدة علي أوزاننا وذلك يؤثر علي مدي شعورنا بالجوع كما أن لذلك ارتباطا بمركز البهجة في الدماغ"، مضيفة بأن "الخضوع للجراحة بهدف خفض الوزن يؤثر علي مستويات الهرمون ونأمل الآن إعادة خلق هذه التغيرات في الهرمونات عبر أدوية جديدة".

قال الدكتور كارل لو روكس، الذي يعمل علي تنفيذ هذا المشروع الطبي مع الدكتورة بيترهام نأمل في التوصل إلي لقاح يمكن أن يكون بديلاً عن الجراحة خلال خمس سنوات ولكن ينبغي توفر هذه العمليات علي نطاق واسع حتي ذلك الحين".

وأضاف إن الحمية الغذائية التقليدية وتغيير أسلوب الحياة غير كاف لأنه "لا يعطي أي نتيجة لأن الناس يعودون ويستردون الاوزان التي فقدوها والطريقة الوحيدة لذلك هي الجراحة وهي الوسيلة الفعالة الوحيدة التي لدينا الآن"، معرباً عن الامل في طرح حقنة تخفيض الوزن خلال خمس سنوات.

يشار إلي أن الخدمات الصحية الوطنية البريطانية تنفق أكثر من 8 مليارات دولار أمريكي علي معالجة المشاكل التي تسببها البدانة ويخشي خبراء أن تتضاعف هذه التكاليف بحلول عام2050.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد