اكتشاف طفرة جينية لدى 4 من مرضى السكري

mainThumb

19-08-2008 12:00 AM

كشف اطباء مختصون بمرض السكري عن وجود طفرة جينية في عدد من مرضى سكري حديثي الولادة (اقل من سنة) في الاردن تمكنهم من تلقي العلاج بالحبوب الفموي كبديل عن الحقن. وقال أخصائيو السكري انهم شخصوا 12 طفلا مصابا بسكري حديثي الولادة الذي يكتشف قبل العام الاول من عمر الطفل حسب الدراسات العالمية الحديثة وانهم اخضعوا فيما بعد الى فحص للجينات.
وتمكن المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة باشراف مباشر من رئيسه الدكتور كامل العجلون بالتعاون مع فريق من جامعة ايكستير البريطانية من اكتشاف الطفرة الجينية في 4 اطفال بحسب الدكتور موسى ابو جبارة من المركز الذي اوضح ان المركز بعد ارسال الفحوص الجينية الى بريطانيا ينتظر بقية نتائج الاطفال.
واوضح ان المركز سيبدأ بتحويل الاطفال الاربعة من العلاج بالحقن الذي يصل الى 3 حقن في اليوم الى الحبوب . واكد ان العلاج بالأنسولين يبقى ضروريا ويجب الإستمرار به حتى يثبت وجود هذه الطفرة في هذه الجينات الخاصة . وأتاح المركز خدمة الفحص المجاني امام المواطنين لتمكينهم من التحري عن سكري حديثي الولادة ومن ثم اجراء فحوص الجينات للتأكد من توفر الطفرة الجينية (وحدة وراثية موجودة على الكروموسومات) وبالتالي تحويل المريض للعلاج الفموي.
يذكر ان مرض السكري نوعان الاول يصيب الأطفال نتيجة مرض (التهاب مناعي ) يؤدي إلى تلف الخلايا المنتجة للأنسولين مما يستدعي علاج المصاب بالأنسولين عدة مرات في اليوم فيما يعالج النوع الثاني بإنقاص الوزن والحبوب الفموية أولا ثم إضافة الأنسولين لاحقا. وقال الدكتور أبو جبارة أن النوع الأول هو الأقل شيوعا ويستلزم العلاج بالحقن للمريض طوال العمر والذي يترك اثارا جسمية ونفسية على المريض وأهله./ بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد