العطور والكريمات قد تسبب العقم للمواليد فى المستقبل

mainThumb

01-09-2008 12:00 AM

قال باحثون إن النساء اللواتى يستعملن العطور أو الكريمات التى تحتوى على بعض المواد الكيميائية خلال فترة الحمل يجازفن بولادة اطفال قد يعانون من ضعف الخصوبة فى ما بعد. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بى بى سي" الاثنين عن باحثين فى مدينة أدنبرة باسكتلندا قولهم إن فترة الحمل ما بين 8 و 12 أسبوع تقرر مستقبل الانجاب فى المستقبل.لكن هؤلاء شددوا على أنه ليست هناك براهين قاطعة حول ذلك.

وقاد فريق البحث البروفيسور ريتشارد شاربى من "وحدة التناسل البشري" التى تتخذ مقراً لها فى أدنبره.وخلال التجربة أعاق الفريق عمل مادة أندروجين Androgen التى تحتوى على هرمونات الجنس عند الجرذان، والتى يماثلها الهرمون الذكرى التستوستيرون عند البشر، كما تبين أنه عند إعاقة نشاط هرمونات هذه القوارض فإنها تعانى من العقم، وأشار الباحثون إلى أن بعض المواد الكيميائية التى تعيق عمل الهرمونات تستخدم فى نطاق واسع فى صناعة المنتجات التجميلية والبلاستيكية.وحذر البروفيسور شاربى من أن هذه المواد الكيميائية عدا عن أنها قد تسبب العقم، فإنها قد تصيب الذكور بسرطان الخصيتين فى المستقبل.

وقال على النساء اللواتى يرغبن بالانجاب عدم استخدام المنتجات التجميلية على جلودهن خشية امتصاص جلودهن لها وتأثيرها على أطفالهن فى ما بعد.

أضاف "ليست لدينا أدلة على أن هذه المواد الكيميائية تسبب الاذى للاطفال بشكل مؤكد ولكن لدينا دراسات تجريبية على الحيوانات تشير إلى مثل هذا الاحتمال".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد