المسكنات تضاعف احتمال الإصابة بالجلطة القلبية

mainThumb

25-11-2008 12:00 AM

أظهرت دراسة دنماركية أن تناول عقاقير طبية مسكنة بعينها يضاعف خطر الإصابة بالجلطة القلبية. وتوصل أطباء قلب دنماركيون إلى هذه النتيجة بعد أن حللوا بيانات أكثر من مليون مريض دنماركى يعود تاريخ مرضهم للفترة من عام 1997 حتى عام 2005، وقد تبين لدى الأطباء أن نسبة إصابة الأشخاص الأصحاء الذين تناولوا عقار "ديكلوفيناك" بجلطة قلبية ارتفعت إلى نحو 100 بالمائة.

وأشار البروفيسور كريستيان تورب بيدرسن، إلى أن 20 فى المائة من الدنماركيين تقريباً يتعاطون هذا العقار، مؤكداً أن هذه النسبة الكبيرة لمتعاطى العقار مفزعة، وذلك لأن هؤلاء الأشخاص يضاعفون من احتمال موتهم فى القريب العاجل رغم أنهم كانوا فى الأصل أصحاء.

وأثبتت دراسات سابقة أن تناول ما يعرف بمجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية تزيد كثيراً من خطر الإصابة بالجلطة القلبية، وتعتبر المادة الفعالة "أيبوبروفين" من هذه العقاقير إلى جانب عقار "ديكلوفيناك" وعقار "كوكسيب" الذى تعرض بالفعل لموجة من الانتقادات.

وسحبت شركة ميرك اند كو عقار فيوكس من الأسواق بعد أن حقق مبيعات قياسية، وذلك بعد أن ثبت تسببه فى الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية إذا تم تناوله على مدى أكثر من 18 شهراً.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد