بلوغ العبقرية يتطلب التدريب

mainThumb

25-11-2008 12:00 AM

قال باحثون إنه بإمكان أى شخص أن يصبح "عبقرياً" إذا خصص 10 آلاف ساعة من وقته لممارسة هواية أو إجراء تدريبات رياضية معينة من أجل الوصول إلى ذروة الكمال والإتقان فى مهنة أو هواية يحبها. وتابعت الأكاديمية الموسيقية فى برلين تطور طلاب بدأوا بدراسة الموسيقى على آلة الكمان فى الخامسة من العمر حيث كان هؤلاء يقضون ما بين ساعتين وثلاثة ساعات أسبوعياً فى الدراسة ثم زادت هذه الحصص مع مرور الوقت.

وقال هؤلاء إنه عند بلوغ الطلاب العشرين تمكنت "الصفوة" فيهم من تخصيص حوالى عشرة آلاف ساعة للعزف بإتقان على هذه الآلة، فى حين أن نظراء لهم، وعلى الرغم من تفوقهم فى هذه المجال، لم يتمكنوا من تخصيص سوى 8 آلاف ساعة خلال الفترة نفسها.

وذكرت صحيفة "دايلى مايل" أن الاختصاصى فى علم الأعصاب دانيال ليفيتين قال لمجلة العلوم التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية "فوكاس" "يبدو أن الدماغ بحاجة إلى كل هذه الساعات كى يستوعب كل ما يحتاج إليه لبلوغ الإتقان الحقيقي".

وبحسب كتاب "أوتلايرز: قصة نجاح" للكاتب مالكولم غلادويل والذى نشرت مقتطفات منه فى مجلة "فوكاس" فإن ممارسة الغناء والعزف على الآلات الموسيقية لفترة طويلة كانت السبب الرئيسى وراء النجاح المدوى لفريق البيتلز البريطاني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد