250 طفلا اردنيا يصابون بالسرطان سنويا لتغيرات جينية مفاجئة

mainThumb

04-02-2009 12:00 AM

كشف مدير مديرية الامراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة ان سرطانات الاطفال تعد السبب الثاني للوفيات بين الاطفال في الاردن .
وقال الطراونة بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الذي يصادف اليوم تحت شعار (أطفال اليوم...عالم الغد) تشكل سرطانات الاطفال ما نسبتة ( 5ر6% ) من المجموع الكلي لحالات السرطان ويصاب سنويا حوالي( 250) طفلا دون سن الخامسة عشرة بامراض السرطان ثلثهم بسرطان الدم الحاد والمرتبة الثانية سرطانات الدماغ اذ تشكل ما نسبته 16% تليها الليمفوما 13% ثم سرطانات العظم 7% .
وقال ان علاج سرطان الاطفال تطور بشكل كبير بحيث يمكن شفاء حوالي 70% من الاطفال المصابين بالسرطان بشكل كامل باستعمال طرق العلاج الحديثة وهذه النسب لا تقل عن المستوى العالمي (...) مشيرا الى ان نسب اصابة الاطفال بالسرطان في الاردن مماثلة تقريبا للنسب العالمية .
وقال في الاردن( 93 ) اصابة لكل مليون طفل في حين النسبة العالمية تقدر ب 120 اصابة لكل مليون طفل ومعظم حالات سرطانات الاطفال تنتج عن تغيرات جينية عشوائية لا علاقة لها بالوراثة او التغذية او البيئة.
وقال الطراونة ان نسبة اصابة الاطفال بالسرطان في الاردن ثابتة تقريبا وليست في ازدياد ولا يوجد كشف مبكر لامراض سرطان الاطفال لانه ينتج عن تغير جيني عشوائي مفاجئ وصدفة ويكون في العادة حاد جدا بحيث يظهر خلال اسابيع قليلة . ويحتل سرطان الرئة المرتبة الأولى بين الذكور البالغين اذ يسجل سنويا حوالي 300 حالة سرطان جديدة وحوالي 78% من سرطانات الرئة سجلت بين المدخنين (...) فيما سرطان الثدي يحتل المرتبة الاولى ويسجل سنويا حوالي 750 حالة سنويا وان 14% من الوفيات بين الاردنيين يموتون بسبب السرطان ويعد سرطان الرئة المسبب الاول للوفاه حتى الان . وقال ان الاتحاد الدولي ضد السرطان هو المنظمة العالمية غير الحكومية الوحيدة التي تتخذ من جنيف مقرا لها وتقوم بمكافحة جميع أنواع السرطان (سرطان الجلد، سرطان الثدي، سرطان الرئة وهو يضم في عضويته حوالي 291 منظمة لمحاربة السرطان في 87 دولة والاردن عضوا فيه . وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ هذا المرض سيودي بحياة 84 مليون نسمة في الحقبة بين عامي 2005 و2015 إذ لم تُتخذ أيّة إجراءات للحيلولة دون ذلك .
وقال الطراونة تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى إمكانية تلافي 40% من حالات السرطان بالامتناع عن استخدام التبغ وممارسة النشاط البدني بانتظام وانتهاج نظام غذائي صحي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد