الكآبة تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

mainThumb

05-03-2009 12:00 AM

حذر باحثون في جامعة أميركية من أن الكآبة تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب. وأجرى الباحثون، في مدرسة الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس تحليلاً لمعلومات تتعلق بالحالة الصحية والنفسية لأكثر من 1200 من التوائم الذكور الذين خدموا في الجيش الأميركي خلال حرب فيتنام، ثم أجروا تقييماً لهم في عام 1992 لمعرفة الحالة البدنية و النفسية لهؤلاء وما إذا كانوا يعانوا من الشعور بالكآبة، ثم كرروا ذلك في عام 2005.

وقال الباحث جيفري أف. شيرار من مدرسة جامعة واشنطن الطبية و مركز سانت لويس للشؤون الطبية للمقاتلين القدامى إن الجنود الذين عانوا من الكآبة في عام 1992 كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بنظرائهم الذين لم يعانوا من هذه الحالة.

من جانبه لفت شيرار إلى أنه " استناداً إلى النتائج التي توصلنا إليها بإمكاننا القول إن الكآبة تظل أكبر عاملٍ يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب".

أضاف إن العوامل الوراثية الجينية تلعب دوراً أيضاً في الإصابة بالاكتئاب وهذا ما ظهر واضحاً بالنسبة إلى التوائم الذين شملتهم هذه الدراسة.

ومضى قائلاً "إن نتائج الدراسة التي توصلنا إليها تشير إلى أن الكآبة هي عنصر مستقل في حد ذاته يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد