سحر البتراء .. يرسمها على قائمة العجائب السبعة

mainThumb

08-07-2007 12:00 AM

أخيرا نالت البترا ما تستحق من تقدير عالمي رغم مرور آلاف السنين ، فقد أعلن قبل قليل من العاصمة البرتغالية لشبونة عن فوز المدينة الوردية في مسابقة عجائب الدنيا السبع التي انطلقت قبل عدة شهور بحصولها على المرتبة الثانية في حين حصل سور الصين العظيم على الأولى .

واحيا الممثل البريطاني بن كينغسلي والممثلة الاميركية هيلاري سوانك الحفل الكبير الذي شارك فيه مجموعة من كبار النجوم والشخصيات العالمية ابرزهم :  رائد الفضاء نيل ارمسترونغ والامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان ورئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سوكراتيس الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي والممثلة والمغنية جنيفر لوبيز. .

ونقلت وقائع الحفل مباشرة على شاشات التلفزة في اكثر من 170 بلدا.

وجاء اعلان النتائج بعد عملية تصويت عبر الانترنت والرسائل الهاتفية القصيرة (اس.ام.اس) شارك فيه نحو 70 مليون شخص من العالم اجمع.

وهدفت المبادرة الى احياء شعبية عجائب الدنيا السبع القديمة التي اختيرت حوالى مئتي سنة قبل الميلاد وهي: معبد ارتيميس في ايفيز (الواقعة حاليا في تركيا) وحدائق بابل المعلقة (العراق) ضريح هاليكارناسوس في بودروم (تركيا) وتمثال رودس العملاق (اليونان) ومنارة الاسكندرية وتمثال زيوس العملاق في جبل الاوليمب (اليونان) واهرامات الجيزة الثلاثة (مصر) الوحيدة الباقية الى الان.

ومنذ كانون الثاني/يناير فتح المجال لاختيار عجائب الدنيا السبع "الجديدة" من خلال التصويت عبر الانترنت من بين 21 موقعا مرشحا قامت لجنة تحكيم من خبراء اثار ومعماريين معروفين برئاسة المدير العام السابق لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) فديريكو مايور باختيارها من بين 77 موقعا.

وقبل اكثر من شهر بقليل من اعلان النتائج تقدمت السباق عشرة مواقع من بين المواقع ال21 المختارة وهي: اكروبول اثينا ومدينة شيشان-اتزا لقبائل المايا في المكسيك ومدرج الكولوسيوم في روما وبرج ايفل الباريسي وسور الصين العظيم واطلال الاينكا في ماتشو بيكشو في البيرو ومدينة البتراء الاردنية وتماثيل المواي في جزيرة ايستر او الفصح وصخور ستونهينج الحجرية الدائرية في انكلترا وضريح تاج محل في الهند.

وهذه الحملة لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة نظمها المخرج السينمائي ورجل الاعمال السويسري برنارد فيبر بعد قيام حركة طالبان بتدمير تمثالي بوذا العملاقين في باميان. وسيستخدم جزء من عائدات الحفل لتمويل اعادة اعمارهما.

ونظم المواطنون الاردنييون شعبيا ورسميا حملات مكثفة للتصويت للمدينة الوردية كان اخرها الحملة الكبيرة التي نظمها الجيش العربي ، والذي سعى الى اضافة 4,5 مليون صوت ، مما حافظ على مرتبها وأوصلها الى هذه المرتبة المتقدمة .

ونظمت هيئة تنشيط السياحة مساء أمس السبت احتفالات أمام الخزنة في البتراء و جبل القلعة و حدائق الحسين من الساعة التاسعة وحتى لحظة إعلان النتائج النهائية.

ونقل التلفزيون الأردني حفل إعلان النتائج الذي أقيم في المدينة الوردية على الهواء مباشرة .
عجائب السبعة الجديدة:
سور الصين العظيم «الصين»
مدينة البترا «الاردن»
تمثال المخلص السيد المسيح «البرازيل»
آثار قبائل الانكا «البيرو»
مدينة مايا القديمة «المكسيك»
معبد تاج محل «الهند»
الكوليزيه «روما"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد