"الصحة" تعلن مطاعم الوجبات السريعة اماكن خالية من التدخين

mainThumb

30-05-2009 12:00 AM

اعلنت وزارة الصحة مطاعم الوجبات السريعة اماكن خالية من التدخين تخضع لتطبيق قانون الصحة العامة بحظر التدخين في قاعاتها المغلقة ابتداء من الاول من حزيران المقبل.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة اليوم السبت عقب اجتماع عقد في الوزارة مع رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية أصحاب المطاعم السياحية الأردنية لبحث آلية تطبيق منع التدخين في المطاعم السياحية.

وقال البيان ان الاجتماع يقع في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع القطاعات المعنية فيما يتعلق بالبدء بتطبيق قانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008،لجهة منع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة.

واتفق الجانبان على برنامج وطني شامل ضمن جدول زمني لحظر التدخين في المطاعم السياحية وفقا لطبيعة عمل كل مطعم وفئته على أن يطبق الحظر في جميع هذه المطاعم خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر.

كما اتفق الجانبان ،حسب البيان،على مواصلة الدراسة التي بدأتها الجمعية مع شركة دولية لوضع آلية عمل لتطبيق الحظر في المطاعم السياحية ضمن معايير وأسس عالمية تأخذ بالاعتبار الإحصائيات والمساحات المطلوبة ونظم التهوية اللازمة في المنشآت السياحية حتى تتمكن الجمعية من الوصول إلى معادلة تضمن حقوق جميع الأطراف ومصالحهم.

وقال البيان ان الوزارة ستنفذ بالتعاون مع الجمعية جولات ميدانية مشتركة للوقوف على تطبيق حظر التدخين في هذه المطاعم فضلا عن الزيارات التي سيقوم بها الموظفون المكلفون من الوزارة بتطبيق القانون.

وكانت الوزارة طبقت أحكام هذا القانون فيما يتعلق بحظر التدخين على جميع المولات ( المراكز التجارية ) ومطار الملكة علياء الدولي والوزارات والمؤسسات الحكومية اعتباراً من بداية آذار الماضي.

وحدد القانون الأماكن العامة لغايات وقاية الصحة العامة من أضرار التدخين (المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العامة ووسائط نقل الركاب وأي مكان يقرر الوزير اعتباره مكانا عاما).    -(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد