استئصال كتلة وزنها 25 كيلوغراما من بطن امرأة

mainThumb

15-04-2009 12:00 AM

أمل التميمي- استأصل فريق طبي في مستشفى البشير  الاربعاء كتلة تزن 25 كيلوغراما من بطن امرأة عانت بفعلها من سمنة مفرطة منذ ثلاث سنوات. وبحسب الفريق الذي اجرى العملية التي استمرت ساعتين ان حالة المريضة مستقرة وستغادر المستشفى منتصف الاسبوع المقبل بعد خضوعها لمراقبة ، فيما ارسلت الكتلة وسائلها لفحص الانسجة والمختبر لتحديد فيما اذا كانت تحولات سرطانية ام مجرد ورم حميد .

ولجأت المريضة غير المتزوجة (42 عاما) التي ترقد على سرير الشفاء الى مراجعة الطبيب المتخصص بعد معاناتها من فقر دم ودوخة وتعب وارهاق عند المشي والحركة سببتها الكتلة .

وقال استشاري النسائية والتوليد رئيس الفريق الدكتور سميح رباح الى (بترا) ان هذه الحالة تعد غريبة طبيا كون الكتلة احتلت كامل تجويف البطن ما ادى لضغط على المثانة والامعاء والرئتين والقلب .

واضاف " اعتمدنا الشفط البطيء للسائل حتى لا نؤثر على القلب والرئتين وكان هناك صعوبة في اخرج كامل الكتلة من جرح البطن بعد سحب السائل مما اضطرنا الى طلب ارخاء للعضلات من اطباء التخدير للمساعدة في استخراجها ".

واشار الى ان ارتفاع الكتلة بلغ 50 سنتمترا ومثلها من ناحية العرض وبعمق 40 سنتمترا ،سحب منها حوالي ستة لترات سوائل كثيفة تفوق ما اظهرته صورة الالتراساوند (الامواج فوق الصوتية) قبيل العملية .  -(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد