650 مليون دينار تنفقها الدولة سنويا ثمنا للسجائر ومعالجة الامراض الناتجة عنها

mainThumb

02-11-2008 12:00 AM

أثبتت الدراسات ان كل دينار تحصل عليه الدولة من تجارة التبغ، تخسر مقابله 12 دينارا، وبالتالي تخسر حوالي 300 مليون دينار ككلفة علاج للامراض الناجمة عن التدخين، كسرطان الرئة، وأمراض القلب، والأمراض النفسية، والاصابات الناجمة عن حوادث السير التي يعتبر التدخين سببا في حدوثها، اضافة إلى ان الاردن ينفق على أثمان السجائر 350 مليون دينار سنويا، وان ما ينفق منها في اقليم الجنوب 18 مليون دينار.

وقال رئيس الجمعية الوطنية الأردنية لمكافحة التدخين فرع الكرك الدكتور عبدالمجيد الضمور: ان الاردن من اوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط التي وضعت تشريعات لمكافحة التدخين في الاماكن العامة ووسائط النقل، حفاظا على الصحة العامة.

وبين الضمور انه تم خلال العام الحالي اصدار قانون السير الجديد، الذي يعاقب على التدخين اثناء السواقة، والتي اثبتت الدراسات المختلفة والمشاهدات العينية على انها سبب للكثير من حوادث السير، مشيرا الى اقرار قانون الصحة العامة الذي يركز على منع التدخين في الاماكن العامة ووسائط النقل.

وأكد الضمور بمناسبة الاسبوع العربي لمكافحة التدخين الذي يصادف في الاول من شهر تشرين الثاني من كل عام، على الدور المهم لوزارة الصحة التي وضعت استراتيجية وطنية لمكافحة التدخين، بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والأهلية.

وقال ان التدخين مسؤول عن 95 بالمائة من حالات سرطان الرئة والحنجرة و35 بالمائة من السرطانات التي تصيب اعضاء الجسم الاخرى و80 بالمائة من الجلطات القلبية لدى الشباب في الفئة العمرية ما بين 40 إلى 50 سنة، مؤكدا الحقيقة القائلة ان لا سرطان للحنجرة بدون تدخين، وان الادمان على التدخين يعادل اربعة اضعاف الادمان على الكحول. موضحا ان التدخين يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة ويعتبر من أسباب ضعف الإخصاب والعقم عند الذكور والإناث.

وبين ان مكافحة التدخين هي جزء من الجهود التي تبذل من قبل الجمعية للمحافظة على البيئة بعناصرها الثلاثة الأرض والماء والهواء، ويعد دخان السجائر أهم هذه الملوثات للبيئة الداخلية، حيث يفرض التدخين قسرا على غير المدخنين ويدمر صحتهم جراء التدخين في الأماكن العامة. واصفا التدخين بأنه قاتل مهذب يتنكر في أزياء المتعة ويرفع شعار الحرية الشخصية. مؤكدا ان الدراسات التي أجريت على مرضى السرطان، اثبتت ان من بين كل اربع حالات وفاة توجد حالة واحدة سببها التدخين.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى وفاة اكثر من أربعة ملايين شخص سنويا نتيجة التدخين معظمهم من الشباب. (بترا).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد