حماس تعرض هدنة لمدة عام مع إسرائيل

mainThumb

26-01-2009 12:00 AM

قال مسؤول كبير في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة الاثنين أن الحركة عرضت على إسرائيل هدنة لمدة عام.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته في حديث لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عبر الهاتف أن حماس تقبل "بهدنة" لمدة عام إذا تضمن ذلك ضمانات بأن إسرائيل سترفع الحصار الاقتصادي المفروض على غزة و تعيد فتح معابرها مع القطاع نهائيا.

وأشار المسئول إلى أن العرض قد قدم خلال محادثات جرت في القاهرة مع مسئولين مصريين يتوسطون بين الحركة وإسرائيل وكلا الجانبين لا يعترفان ببعضهما البعض ويرفضان عقد مفاوضات مباشرة.

ونقلت تقارير أخرى عن مسئولين مصرين يشاركون في مفاوضات التهدئة أن إسرائيل تريد هدنة لفترة أطول. وأكدوا أن الفصائل المسلحة في قطاع غزة رفضت طلبا إسرائيليا لهدنة تستمر حوالي عشر سنوات لكنها(الفصائل) تدرس مقترح هدنة ل18 شهرا ومن المتوقع أن تقدم ردها قريبا.

وقال أيمن طه عضو وفد حماس الذي يتفاوض بشأن الهدنة في تصريح لقناة العربية ومقرها دبي أن إسرائيل ألمحت إلى إمكانية قبول هدنة تستمر 18 شهرا مع حماس (مقابل) إعادة فتح معابر قطاع غزة ورفع الحصار جزئيا وليس بشكل كامل وهو ما تفرضه حماس.

وقال إن الحركة طلبت "رفعا كاملا للحصار وفتحا للمعابر".

يذكر أن مصر قد توصلت إلى هدنة ل6 أشهر انتهت في 19 كانون أول/ديسمبر قبل أسبوع من شن إسرائيل هجوما عسكريا على قطاع غزة استمر 22 يوما وقد رفضت حماس مد الهدنة متهمة إسرائيل بانتهاك التزامها برفع الحصار على

القطاع تدريجيا.

من جانبها أكدت إسرائيل أنها خففت في بادئ الأمر من الحصار إلا أنها إعادت فرضه مرة أخرى ردا على إطلاق الصواريخ المستمر من القطاع.

وأشار طه أن الهدنة الجديدة يجب أن تحتوي على شروط أفضل. وأشار طه إلى تمسك الحركة بانتشار قوات موالية لها في تأمين المعابر من جانب قطاع غزة رافضا أي دور لإسرائيل في إدارة المعابر. (د ب أ)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد