انطلاق مهرجان للموسيقى والغناء الصوفي في المركز الثقافي الملكي الخميس المقبل

mainThumb

22-09-2007 12:00 AM

ينظم المنتدى الأردني للموسيقى بالتعاون مع وزارة الثقافة واللجنة العليا لاربد مدينة الثقافة الأردنية 2007 ملتقى الموسيقى الشرقية الأول في دورته الأولى "الغناء الصوفي" خلال الفترة بين السابع والعشرين من أيلول والثاني من تشرين ألاول المقبلين .
يهدف المهرجان الذي يفتتح فعالياته وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي في المركز الثقافي الملكي إلى إحياء ليال من الإبداع الصوفي في الموسيقى والغناء الذي يتناسب مع اجواء شهر رمضان المبارك ويعد الأول من نوعه ضمن الاحتفاليات التي تنظمها الوزارة حيث سيغدو مهرجانا دوريا في السنوات المقبلة .
يشارك في إحياء فعاليات الدورة الأولى لملتقى الموسيقى الشرقية التي تقام في عمان واربد عدة فرق من الاردن ودول عربية واسلامية مختلفة جالبة معها ألوانا من الألحان والابتهالات والمناجاة الصوفية المتوارثة منذ أجيال تنثرها فرق وافراد ومجموعات اشتهرت بهذا النوع من الأداء العذب للموسيقى والغناء الروحي مثل فرقة الإنشاد المصرية بقيادة الشيخ عبد الحليم مشهور.
وهناك أيضا فرقة الاصايل السودانية المكونة من عشرة أشخاص والشهيرة بأدائها الغنائي العذب المستمد من المدائح النبوية.. وهي فرقة تجمع بين الأصالة والحداثة وتشدو بمصاحبة الإيقاعات والألحان والكلمات المستمدة من تفاصيل الحياة اليومية للإنسان السوداني ومناجاته للخالق.
ومن تونس تحضر إبداعات صلاح الدين مصباح الذي اقترن اسمه بأداء وتلحين ابرز الأدوار والموشحات للشعراء والملحنين التونسيين والعرب في التغني بقضايا الإنسان البسيط والقضايا العربية وما يليق بالذوق العربي الأصيل.
ويقدم السوري بشار زرقان جملة من التنويعات الموسيقية والأدائية الصوفية الآتية من بطون الشعر العربي الاصيل والمعاصر.
كما تأتي فرقة اسطنبول للموسيقى التاريخية التي أسستها وزارة الثقافة التركية للحفاظ على الموسيقى العثمانية التاريخية لتعرض ألوانا من الموسيقى القديمة التي اشتهرت بها الجماعات الصوفية في أكثر من حقبة والتي توظف في أدائها الجماعي آلات طربية إيقاعية ونفخية ووترية لاقت عروضها استحسان الملايين من عشاق الموسيقى والغناء الشرقي في أرجاء العالم.
ويشارك الفنان الأردني الدكتور أيمن تيسير في المهرجان بأداء وصلة من الغناء الطربي الصوفي الذي وجد في أشعار ابن الفارض وأبو بكر الشبلي التي تحكي عن الوجد والحب والتقرب إلى الخالق مساحة حرة من التجديد والابتكار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد