ورشة عمل في الكرك حول العنف ضد المراة

mainThumb

08-12-2007 12:00 AM

السوسنة - نظمت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة بالتعاون مع جمعيتي النساء العربيات وربات بيوت شيحان في الكرك اليوم ورشة عمل بعنوان " مكافحة العنف ضد المرأة " شارك فيها سيدات من مختلف المؤسسات الاهلية والرسمية في محافظة الكرك.

وناقش المشاركون في الورشة جملة من القضايا التي تعنى بمكافحة العنف ضد المرأة والاسرة بشكل عام وقانون منح الجنسية الاردنية للمرأة ودور ادارة حماية الاسرة في الحد من العنف الاسري وتعامل الطب الشرعي في تحديد نوع الاصابات التي تتعرض لها المراة والطفل في الاسرة.

وقالت منسقة البرامج القانونية في اللجنة الوطنية لشؤون الاسرة رائدة فريحات ان اللجنة تقوم بحملة وطنية ضمن الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة وهي تقوم بعمليات التثقيف ضد العنف في جميع مناطق المملكة مشيرة إلى التعاون الدائم بين المؤسسات الرسمية والاهلية في مجال حماية الاسرة من العنف لافتة إلى تطلع اللجنة إلى وجود محاكم خاصة بالاسرة وتشكيل لجان للوفاق الاسري للتوفيق بين اطراف النزاع الاسري.

واشار استاذ علم الاجتماع في جامعة مؤتة الدكتور حسين المحادين إلى ان غياب ثقافة الحوار داخل الاسرة والمجتمع والمدرسة والجامعة هو من اهم العوامل التي تؤدي إلى وجود العنف في المجتمع خصوصا ضد المرأة موضحا ان الدراسات تؤكد ان اول عامين من الزواج تكون نسبة الطلاق فيهما مرتفعة.

واوضح ان بعض الاسر لا زالت ترفض الافصاح عن حالات العنف ضدها خصوصا ضد المرأة لافتا إلى ان سطوة المجتمع الذكوري وغياب الاستقلال الاقتصادي للمرأة وغياب الخبرات هي عوامل تسهم في زيادة العنف .

واشارت المحامية آمال حدادين إلى وجود العديد من القوانين التي تشهد تمييزا ضد المرأة خصوصا قوانين الجنسية والتقاعد والضمان الاجتماعي داعية إلى وجود مساواة في القوانين الاردينة المتعلقة بحقوق المرأة واعتبارها شريكا متساويا للرجل في جميع الحقوق والواجبات.

وتحدث النقيب حسن خريسات من ادارة حماية الاسرة في مديرية الامن العام حول قضايا الاعتداءات الجسدية الواقعة داخل الاسرة وخاصة تلك الواقعة على المرأة مشيرا إلى ان مشكلة العنف ضد المراة في الاردن لا زالت في حدودها الطبيعية قياسا إلى مستوى العنف الموجود في بعض الدول مشيرا الى وجود تعاون بين ادارة حماية الاسرة والعديد من المؤسسات الرسمية والاهلية بما يسهم زيادة الوعي الاجتماعي حول العنف الاسري والتبليغ عن الحالات التي يتعرض فيها احد افراد الاسرة للعنف .

وعرض مدير الطب الشرعي في اقليم الجنوب الدكتور عوض الطراونة لحالات العنف الاسري الواقعة على الاطفال والمرأة بشكل خاص التي تعامل معها قسم الطب الشرعي واشكال العنف واثارها النفسية والاجتماعية على المجتمع والاسرة مشيرا إلى دور الثقافة الاجتماعية في المجتمع في منع تقديم الشكاوي من قبل الاشخاص المعنفين وخصوصا المراة والطفل .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد