مجلس النواب يستمع الى برنامج الحكومة غدا

mainThumb

08-12-2007 12:00 AM

السوسنة - يستمع مجلس النواب صباح غد الاثنين الى برنامج الحكومة وخططها لتنفيذ بنود خطاب العرش الذي اعتبرته الحكوة بمثابة البيان الوزاري الذي تطلب الثقة على اساسه من المجلس استنادا الى الفقرة 3 من المادة 54 من الدستور ، بحسب ما جاء في كتاب رئيس الوزراء نادر الذهبي الى رئيس مجلس النواب المهندس عبدالهادي المجالي.

وجاء في الكتاب"ان خطاب العرش السامي الذي القاه صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله لدى تفضله بافتتاح الدورة العادية الاولى لمجلس الامة الخامس عشر يعتبر حكما هو البيان الوزاري الذي تطلب الحكومة الثقة من مجلسكم الموقر على اساسه وذلك لأغراض المادة 54 من الدستور".

وختم رئيس الورزاء كتابه بالتاكيد على الحكومة لتقديم خطتها وبرنامج عملها لتنفيذ وترجمة بنود خطاب العرش السامي في الوقت الذي يحدده مجلسكم الموقر.

فيما ينظر المجلس في جلسته التي يعقدها مساء اليوم في خمسة قوانين مؤقتة اصدرتها الحكومة السابقة وهي قانون ملحق بقانون الموازنة العامة للسنة المالية 2007 ، والقانون المعدل لقانون العقوبات لسنة 2007 ، والقانون المعدل لقانون اصول المحاكمات الشرعية لسنة 2007 ، وقانون تنظيم النقل العام للركاب ضمن حدود امانة عمان الكبرى لسنة 2007 ، وقانون السير لسنة 2007 .

ومن المنتظر ان تشهد جلسة اليوم انتخاب اعضاء اللجان النيابية الاربعة عشر الدائمة في حال لم ينجح المكتب الدائم في التوصل الى توافقات مقترحة بذلها اعضاؤه خلال الايام الماضية للوصول الى تشكيل اللجان وتجنب الدخول في انتخابات طويلة حولها.

وبحسب النظام الداخلي لمجلس النواب تتألف اللجنة الدائمة من احد عشر عضوا كحد اقصى ، ينتخبهم المجلس بالاقتراع السري اذا زاد عدد المرشحين عن العدد المقرر.

ولا يجوز ان يكون النائب عضوا في اكثر من لجنتين دائمتين ، فاذا انتخب في لجنتين لم يعد من حقه الترشيح لأي لجنة اخرى الا اذا اعلن انسحابه خطيا من لجنة انتخب لعضويتها. كما لا يجوز الجمع بين عضوية اللجان وبين منصب رئيس المجلس او نائبه. كما ينتخب اعضاء اللجنة من بينهم بعد تشكيلها رئيسا ومقررا لها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد